وأزهرى يرد: فتوى متشددة...

ياسر برهامى: ركوب "توك توك" للانتقال إلى المسجد لصلاة الجمعة حرام شرعا

الخميس، 26 أكتوبر 2017 07:52 م
ياسر برهامى: ركوب "توك توك" للانتقال إلى المسجد لصلاة الجمعة حرام شرعا ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبر الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، الانتقال فى أى مواصلات كـ"التاكسى والتوك توك" للذهاب للمسجد عقب أذان صلاة الجمعة حرام شرعًا، لأنه يعتبر عقد بيع، فيما انتقد الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، هذه فتوى "برهامى" واصفا إياها بالمتشددة، مؤكدًا أن استقلال المواصلات للذهاب لصلاة الجمعة عقب الأذان يجوز شرعًا.

فتوى "برهامى" المنشورة على الموقع الرسمى للدعوة السلفية، جاءت ردًا على سؤال نصه: "ما حكم الانتقال فى المواصلات إلى المسجد يوم الجمعة بعد أذان الجمعة، ودفع الأجرة للتاكسى أو التوك توك؟ هل هذا فيه عقد بيع أو إجارة محرمة، وهذا ضرورى حتى أصل للمسجد وأدرك الصلاة؟ مع العلم أنه لن يقبل أحدٌ أن يوصلنى مجانًا، فما العمل؟

وأجاب "برهامى" على هذا السؤال بفتوى حملت عنوان " حكم الانتقال فى المواصلات لصلاة الجمعة فى أحد المساجد بعد دخول الوقت"، وجاء نصها :"نعم، عقد الإجارة بعد أذان الجمعة الذى يعقب صعود الإمام على المنبر، مثل عقد البيع محرم لا يجوز، وعلى الشخص أن يصلى فى مسجدٍ قريبٍ منه، فلا يحتاج لركوبٍ بأجرة".

وبدوره، انتقد الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط هذه الفتوى، قائلا :"مثل هذه الفتاوى فيها شقاق على الناس وتدخل فى حيز الفتاوى المتشددة".

وأضاف "مرزوق":" على من خرج من بيته وأراد أن يلحق بصلاة الجمعة وليس هناك وسيلة إلا أن يركب تاكسى أو أى وسيلة مواصلات ليصل إلى المسجد فيجوز ذلك وليس هناك مانع شرعى ولا يدخل ذلك فى الحرمانية، لأنه إن لم يفعل ذلك ستفوته صلاة الجمعة وبالتالى سيفوته خيرًا كثيرا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد الكلاب الضالة اعداء مصر و استقرار

هذا الكائن النكرة اللي اسمه برهامي الفاشل ليس له اي صفة في الافتاء مادام يوجد الازهر الشريف

يجب محاسبة هذا التافه اللي بيفتي عن جهل اين الدكتور مختار جمعة من هذا السفي اللي مستمر في استفزاز اسياده المصرين

عدد الردود 0

بواسطة:

مرزوق كامل عبد الرحيم

ياسر برهامى =..........

........ياسر التوك توك

عدد الردود 0

بواسطة:

قرفان

توك توك حرام لكن ممكن نركب جمل أو بعير فهذا حلال بس إدارة المرور توافق

الله ينتقم من أبو جهل وأتباعه من السلفين

عدد الردود 0

بواسطة:

اسلام

أراحنا الله منه

يا اخي كفاية بقى ده انت ولا كأنك جاهل بتفتي وتهري وبتكره الناس في الدين كل حاجة حرام حرام ...ارحمونا

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

يعني

يعني مش ياخد أجر مضاعف...أجر الصلاة وأجر الاموال اللي دفعها في المواصلة بنية الصلاة برضو ؟! عموما سيبك من الكلام ده وقولّي : ليه ما أفتتش في الارهابيين اللى بيقتلوا في جيش البلد وشرطة البلد وأمن البلد ؟! حرّمت كل شئ في الدنيا ...طيب ليه لم تحرّم خيانة البلد والعمالة والجاسوسية والارهاب ؟! ليه لم تحرّم وتفتي بحرمانية موت من لا يستحقّون الموت على يد مما لا يستحقّون الحياة ؟! حسبنا الله ونعم الوكيل..

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

وبعدين يا برهومه

كل يوم تثبت أنكم مفرخة الدواعش

عدد الردود 0

بواسطة:

قلق

كفى

كفى السلفيية الفلفسية خلاص بلاها

عدد الردود 0

بواسطة:

waltz

ياعالم ... يا هووووو !!!!

بتدوروا على الأرهاب في الصحرا .... الأرهاب قدام عينيكوا أهو

عدد الردود 0

بواسطة:

Safinaz

فتاولي القهاولي

ارحمونا. باه. كرهتم الناس في الدين. الإلحاد زاد بسبب. البرهامي. ده واللي زيه الدين يسر. لو كنت غليظ القلب لانفضوامن حولك. ارحمونا. يرحمكم من فالسماء.

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

نقطنا بسكاتك ياحاجج

الدين يسر واللة سبحانة وتعالى غفور رحيم انت كل يوم تصدعنا بفتوى جديدة مش انت فتيت من فترة ان الزوج اذا كان ماشى وزوجتة وقطع احد طريقهم فيترك زوجتة ويرحل معنى ذالك انك تشكك فى حديث سيدنا رسول اللة من مات دون مالة ومن مات دون عرضة فهوا شهيد ارحمنا شوية من وجهك القمي وصدق من قال خذو الفتوى من افواة المعاتية قصدى المجانين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة