وزيرة الهجرة فى حوار لـ"اليوم السابع": منتدى شباب العالم يحمل رسالة سلام للشعوب والدول كافة.. 150 شابا من المصريين بالخارج ضمن المشاركين.. نبيلة مكرم: حملة تبرعات مستشفى أبو الريش بكاليفورنيا جمعت 400 ألف دولار

الجمعة، 10 نوفمبر 2017 09:41 ص
وزيرة الهجرة فى حوار لـ"اليوم السابع": منتدى شباب العالم يحمل رسالة سلام للشعوب والدول كافة.. 150 شابا من المصريين بالخارج ضمن المشاركين.. نبيلة مكرم: حملة تبرعات مستشفى أبو الريش بكاليفورنيا جمعت 400 ألف دولار وزيرة الهجرة خلال الحوار
حوار محمود راغب – تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- أعداد المصريين فى استراليا يقارب حوالى الـ 100 ألف ومكنش حد بيسأل فيهم

-

زيارتى الأخيرة لاستراليا هى الثالثة منذ تولى الوزارة

- سعيدة مشاركتى البابا تواضروس ‏افتتاح أكبر برج وسط أهم ميادين مدينة ملبورن للكنيسة المصرية فى استراليا

-

التقيت برموز الجالية المصرية باستراليا ودشنت مجموعة "أصدقاء مصر" بالبرلمان الاسترالى

-

أعداد المصريين فى استراليا يقرب من 100 ألف وعانوا من الإهمال

-

دشنت الشباك الواحد بالاستثمار ومصلحة الجوازات بمجمع التحرير وإدارة التجنيد وأسعى لتعميم المنظومة

 

المصرى فى الخارج لديه رغبة قوية فى الاستثمار فى بلده، وكان يلجأ لأفراد وليس مؤسسات لنوع من أزمة التباعد، ويصطدم بأفكار خاطئة عن فرص الاستثمار فى مصر، والفكرة السائدة عند المصرى فى الخارج كانت الروتين والبيروقراطية، هذا ما أكدته السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج.

 
نبيلة مكرم (1)
 

وأضافت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، أن أزمة ثقة المصرى فى الخارج فى وطنه لم تنته فى يوم وليلة، وكل ما تفعله وزارة الهجرة التعاون مع مختلف الجهات بالدولة فى سبيل خدمة المصريين فى الخارج لإثبات للمواطن فى الخارج أن وزارة الهجرة والدولة تفتح ذراعيها لمواطنيها فى الخارج ومن هنا تعود ثقتهم فى دولتهم مرة أخرى.

نبيلة مكرم (12)

*

كيف ترين منتدى شباب العالم المنعقد بشرم الشيخ ورسالته للعالم؟

 

منتدى شباب العالم يعكس للعالم بأن مصر لديها قاعدة شبابية ‏من الكفاءات القادرة على تولى المسئولية السياسية والمجتمعية والإدارية فى الدولة، ‏ويحمل ترويجًا ضمنيًا للسياحة ورسالة بالأمان فى مصر، ورسالته الأساسية المستهدفة هو السلام للعالم.

نبيلة مكرم (11)

*

وكيف ينظر العالم لمنتدى شباب العالم من وجهة نظرك؟

العالم كله ينظر إلينا الآن وهناك واجب على شباب المصريين ‏القادمين من مختلف دول العالم شرقا وغربا لنقل الصورة الحقيقية عن مصر، ‏فهى قلب العالم وتتعرض لتحديات ضخمة وتحتاج الآن منا أن نتحد ونظهر ‏وجهها الجميل الحقيقى.

نبيلة مكرم (2)

*

وماذا عن مشاركة شباب وعلماء مصر بالخارج فى المنتدى؟

الوزارة شاركت مع اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم، بدعوة 150 شابا وفتاة من المصريين بالخارج للمشاركة فى المنتدى، والعمل بشكل مشترك، وتجميع سيرهم الذاتية وتدقيقها قبل إحالتها للجنة المنظمة التى راجعتها قبل إرسال الدعوات، وبالفعل شارك ما يقرب من 150 شاب وفتاة من المصريين فى الخارج فى المنتدى.

نبيلة مكرم (3)

*

وما مدى أهمية مشاركة شباب المصريين فى الخارج فى المنتدى من وجهة نظرك؟

 

هناك واجب على شباب المصريين ‏القادمين من مختلف دول العالم شرقا وغربا لنقل الصورة الحقيقية عن مصر، ‏وشباب المصريين فى الخارج هم خط ‏الدفاع الأول لمصر فى الخارج، وحضورهم ومشاركتهم فى هذا المؤتمر بمثابة ‏رسالة للعالم تتعلق بالنواحى الأمنية خاصة فى المنتجعات الرئيسية، بالإضافة إلى ‏تبادل الخبرات.

نبيلة مكرم (4)

 

*

بالحديث عن زيارتك مؤخرا للولايات المتحدة الأمريكية ومشاركتك فى حملة التبرعات بكاليفورنيا لصالح مستشفيات أبوالريش للأطفال.. ماذا عن تلك الحملة؟

حملة التبرعات بكاليفورنيا لصالح مستشفيات أبو الريش للأطفال تحت رعاية الوزارة وشارك فى الإعداد والترويج لأهدافها عدد من المكرمين بمؤتمر "مصر تستطيع بالتاء ‏المربوطة"، أبرزهم ليلى بنس، ‏المخطط المالى بالولايات ‏المتحدة والموجودة فى قائمة أنجح 50 اقتصادى فى قائمة فوربس العالمية وزوجها رجل الأعمال الأمريكى كولينز بنس، وإسراء نوار، مدير التطوير ‏بجامعة ‏شابمان الأكاديمية، وجاءت كأحد نتائج المؤتمر الذى عقد فى الثانى والثالث من يوليو الماضى بالقاهرة.

نبيلة مكرم (5)

*

وما مدى نجاح الحملة وما حققته؟

حصيلة التبرعات للحملة تجاوزت 400 ألف دولار أمريكى، تذهب لشراء الأجهزة الطبية التى حددتها لجنة مستشفيات أبو الريش.

نبيلة مكرم (6)

ماذا عن زيارتك الأخيرة لاستراليا؟

زيارتى لأستراليا هى الثالثة منذ تولى الوزارة والتقيت خلالها عدد من المسئولين والقيادات البرلمانية الاسترالية لدعم أواصر التعاون وتدعيم العلاقات الثنائية، ورافقنى فى الزيارة وفد برلمانى مصرى ضم كل من ممثلا من النائب محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، والدكتورة أنيسة حسونة، والدكتورة المهندسة ماريان عازر.

 

ما هى أبرز نتائج زيارتك الثالثة لاستراليا وما تم خلال الزيارة؟

 

شاركت فى مراسم افتتاح ‏أكبر برج وسط أهم ميادين مدينة ملبورن للكنيسة المصرية فى استراليا فى حضور قداسة البابا ‏تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، فى أول أيام زيارتى لاستراليا، وهذا الحدث يمثل حالة من الفخر لكل مصرى يقيم ‏باستراليا، ويعد تجسيدا واضحا عن العمل الجاد للجالية المصرية هناك، وما يبعث بالفخر أيضا أن جميع الأخشاب المستخدمة فى الكنيسة من الخشب المصرى وقامت بأيدى المصريين فى استراليا.

نبيلة مكرم (10)

 

والتقيت أيضا خلال الزيارة بأعضاء الغرف التجارية المصريين الاستراليين للترويج للمشروعات الاستثمارية المصرية، ولقاء أيضا بالشباب المصريين المقيمين باستراليا والتحدث لهم حول حقيقة الأوضاع فى مصر وتصحيح الصورة المغلوطة عن عدد من الشائعات المغرضة.

 

ماذا عن أعداد المصريين فى استراليا وأبرز مشكلاتهم؟

 

أعداد المصريين فى استراليا يقارب حوالى الـ100 ألف، وأبرز مشاكلهم كان يتمثل فى بعد المسافة بين مصر واستراليا وغياب التواصل معهم ومكنش حد بيسأل فيهم لذلك كنت حريصة على اجراء الزيارة الثالثة لاستراليا.

 

ما آخر تطورات اصدار الكارت القنصلى للمصريين بالخارج؟

 

مشروع الكارت القنصلى للمصريين فى الخارج هو عمل مشترك بين وزارة الهجرة وعدد من الوزارات والجهات، وهذا المشروع تم طرحه لتقديم عدد من التسهيلات والخدمات للمصرى بالخارج، وبدأت فى اتاحة الخدمات التى سيتيحها الكارت القنصلى لحين انتهاء الجهات المشتركة من اجراءات اصداره والتى من بينها شباك للمصريين بالخارج فى وزارة الاستثمار، وافتتاح مجمع خدمات المصريين العاملين بالخارج، بجهاز مدينة القاهرة الجديدة بالتعاون مع وزير الإسكان، ومؤخرا الشباك الواحد للمصريين فى الخارج بمصلحة الجوازات والهجرة بمجمع التحرير، والشباك الواحد للمصريين فى الخارج أيضا بإدارة التجنيد.

نبيلة مكرم (7)

 

ما الذى تم حتى الآن بشأن مؤسسة علماء المصريين فى الخارج؟

انتهينا من إعداد المشروع الخاص بإنشاء مؤسسة العلماء وسلمناه للجهات المعنية لأخذ الموافقات الأمنية على هيكل مؤسسة العلماء وعلى الأعضاء التى تم اختيارها وعلى وشك الانتهاء منه قريبا.

 

ماذا عن أوجه التعاون فى الفترة الأخير التى تمت بشكل كبير مع وزارة الاسكان؟

 

عملنا أكثر من تعاون مع الاسكان وأنا على اتصال دائم مع وزير الاسكان لمتابعة شكاوى وطلبات المصريين الخاصة بمشروع أرض الوطن للمصريين بالخارج، وطرحت على وزير الاسكان بطلب من المصريين بالخارج بأن يخصص لهم وحدات بالاسكان الاجتماعى وهو ما تم الموافقة عليه، وطلبت منه أيضا طرح أراضى للمصريين بالخارج ووحدات داخل العاصمة الإدارية الجديدة ووافق وستعلن فور الانتهاء من الدراسات الخاصة بها.

 

دائما ما تتحدثى عن أن المصرى فى الخارج لديه رغبة قوية للاستثمار فى وطنه.. كيف ترى ذلك وماذا يمنع المصرى فى الخارج عن الاستثمار فى وطنه؟

 

المصرى فى الخارج لدية رغبة قوية فى الاستثمار فى بلده وكان يلجأ لأفراد وليس مؤسسات لنوع من أزمة التباعد، ويصطدم بافكار خاطئة عن فرص الاستثمار فى مصر، الفكرة السائدة عند المصرى فى الخارج كانت الروتين والبيروقراطية، ولكن هناك تطور ملحوظ فيما يتعلق بقانون الاستثمار والفرص الاستثمارية والتسهيلات والضمانات والمميزات التىتقدمها الدولة

 

وماذا عن دور وزارة الهجرة فى تشجيع المصرى فى الخارج للاستثمار فى بلده؟

 

بادرت بالتواصل مع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار لعمل الشباك الواحد بهيئة الاستثمار لتسهيل اجراءات وعرض كافة الفرص الاستثمارية للمصرى فى الخارج وتخصيص موظفين على كفاءة عالية ومدربين ولغات.

 

كيف ترى الدولة المصرية فى الوقت الحالى؟ وكيف سنواجه من يسعى لتشويه صورة مصر فى الخارج؟

 

المشروعات القومية التى تنفذها الدولة وجهد الرئيس داخل الدولة خطوات على الطريق الصحيح، والبلد ورث أكتر من 30 سنة والقيادة السياسية تحاول جاهدة النهوض بالبلد والبنية التحتية والمشروعات والمصرى فى الداخل يتفاجئ بما يتم من مشروعات فما بالك بالمصرى فى الخارج كل شويه يتفاجأ بمشروعات ضخمة بالدولة المصرية.

 

ولكنى أؤكد دوما فى رسالتى للمصريين فى الخارج، أن وزارة الهجرة هى القناة الشرعية ليهم وبقولهم متصدقوش أى حاجه تتقال عن البلد، والمصرى فى الخارج فريسة لأى اخبار سلبية عن الدولة وهناك من يسعى فى الخارج أن يسئ لصورة الدولة المصرية فى الخارج ولكننا مش هنسكت لمن يسعى لتشويه صورة مصر فى الخارج.

 

ولكن كيف تواجه وزارة الهجرة من يسعى لنشر صور سلبية عن مصر ؟

 

الوزارة تمتلك العديد من الأدوات للرد على من يسئ وينشر الصور المغلوطة عن الدولة المصرية، وكنت حريصة على إطلاق مبادرة "أسأل الأزهر" للرد على أسئلة المصريين بالخارج، بالتعاون مع مؤسسة الأزهر الشريف، ومن خلال هذه المبادرة يتم استقبال أسئلة واستفسارات المصريين بالخارج حول ‏مختلف القضايا الدينية الاسلامية، لسرعة الرد من قبل المختصيين بالأزهر ‏الشريف على هذه الأسئلة والاستفسارات.

نبيلة مكرم (8)

وتعمل الوزارة أيضا من خلال موقعها الاليكترونى وصفحتها على الفيس بوك الترويج للمشروعات التى تجريها الدولة وما يحدث من انجازات، وأيضا من خلال جولاتى فى الخارج التقى الجاليات وأتحدث عن ما يتم داخل الدولة المصرية من انجازات ضخمه وتصحيح الصور المغلوطة لديهم.

 

وماذا عن دور المصريين فى الخارج لمواجهة الأفكار السلبية بالخارج عن وطنهم مصر؟

 

عليهم ألا يصدقوا ما يقال ويتأكدوا بأن هناك من يسعى لتشويه صورة الدولة المصرية، وبقولهم "متصدقوش ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعى ".

 

ماذا عن قضية الهجرة الغير الشرعية وحملة وزارة الهجرة لمكافحة الهجرة غير الشرعية التى أطلقهتها الوزارة بشعار "قبل ما تهاجر فكر وشاور"؟

أطلقنا الحملة ومستمرين فى المحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية ونلتقى الشباب فى المحافظات وزارت الحملة محافظات الغربية والفيوم وكفر الشيخ والحملة هدفها فى الأساس توعية الشباب بخطورة القضية والترويج للهجرة الشرعية.

 

وماذا عن الإعفاء الجمركى لسيارات المصريين فى الخارج.. وهل المشروع توقف؟

 

ملف الإعفاء الجمركى لسيارات المصريين فى الخارج مازال قيد الدراسة ونسعى للخروج بمشروع بوضع ضوابط تحافظ على مصلحة الدولة.

نبيلة مكرم (9)

ما رسالتك للمصريين فى الخارج فى الوقت الحالى وماذا تطلبى منهم؟

عليهم المزيد من المشاركة فى تنمية الدولة ولابد ان يعوا بأن الدولة فى حاجه لهم فى الوقت الحالى و مزيد من المشاركة المعنوية قبل المادية أقول لهم أننا فى مرحلة لابد منسكتش على أى اساءه للبلد و الدولة تقف أمام الإرهاب وأمام كل من يحاول ضرب وحدتنا ونسير فى التنمية والمشاريع التى تضعنا على الطريق الصحيح، وبطلب منهم أيضا التكاتف صف واحد بعيدا عن الخلافات والالتفاف حول الوطن والتأكيد على شعار الرئيس الذى طالبنا به ومازال محفور فى مخى وهو تثبيت الدولة المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة