تعرف على مشروع تنمية المشروعات الصغيرة بالإسكندرية وطرق الحصول عليه

الجمعة، 10 نوفمبر 2017 12:01 ص
تعرف على مشروع تنمية المشروعات الصغيرة بالإسكندرية وطرق الحصول عليه المهنس محمد صبرى رئيس جمعية رجال أعمال الإسكندرية
الإسكندرية – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تاريخ المشروع وفكرته

 

أثمرت الاتصالات بين جمعية رجال أعمال الإسكندرية، وهيئة المعونة الأمريكية بالقاهرة، فى التوقيع على عقد تعاون لسبع سنوات فى أبريل 1989، وولد برنامج تنمية المنشآت الصغيرة والحرفية، فكانت توفر هيئة المعونة الأمريكية التمويل والخدمات الفنية، بينما تقوم الجمعية بالتطبيق مع المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر، والتى تكن قادرة على الحصول على تمويل مصرفى.

 

 وقد بدأ العمل فى يناير 1990، واستطاع المنتج فى أقل من سنتين أن يولد دخلاً كافيًا لسد مصروفات المنتج، وفى عام 1994 أصبحت نسبة تكاليف التشغيل من أفضل النسب على مستوى العالم، وتعمل الجمعية الآن فى 7 محافظات، وهى الإسكندرية وكفر الشيخ و البحيرة، ومرسى مطروح والمنوفية والغربية والشرقية.

 

الإقراض موجه للمشروعات القائمة لكافة الأنشطة الاقتصادية والتجارية والخدمية والزراعية، وكذلك الحرفيين، وتمويل المركبات التجارية، ولفترات سداد من 4 إلى 48 شهرًا باستخدام نظام تمويل فردى، ومبالغ تتراوح بين 1500 جنيه وحتى 100 ألف جنيه للمشروعات متناهية الصغر، ويزيد عن ذلك المشروعات الصغيرة.

 

أنواع مشروعات التى تستحق التمويل "بشاير الخير"

 

 يركز هذا القسم على المناطق الفقيرة فى الريف أو الحضر، لمساعدة المرأة على بدء نشاط جديد أو التوسع فى نشاط قائم، من خلال تمويل متناهى الصغر باستخدام التمويل الجماعى التضامنى، وتتراوح قيمة التمويل بين 250 إلى 1250 جنيهًا، وفترات السداد من 10 إلى 40 أسبوعًا .

 

 ويهدف هذا القسم، إلى تحسين الظروف الاجتماعية، والصحية والبيئية، للمشاركات فى هذا المنتج ويمكن للمرأة الالتحاق بمنتج طريق التنمية، إذا تجاوزت احتياجاتها من التمويل حدود منتج بشاير الخير طريق التنمية.

 

يعتمد على فكرة التمويل والتضامن الاجتماعى للرجال والنساء، مجتمعين بتمويل يتراوح ما بين 750 إلى 2000 جنيه، وتتراوح فترات السداد ما بين 30 إلى 40 أسبوعًا.

 

ويهدف هذا القسم، إلى تنمية عملاء بشاير الخير ومساعدتهم على الانتقال إلى منتج المنشآت الصغيرة بسهولة ويسر كمنتج بسيط.

 

الخير لمن يعمل

 

 وهى منح لا ترد بشروط، وتم تسمية هذا القسم بالخير لمن يعمل، وهو موجه للعاطلين من أفقر الفقراء، ويقدم منحة مشروطة 300 جنيه تمنح على دفعتين متساويتين، تصرف الدفعة الأولى بعد اثبات المنتفع فكرته فى بدء نشاط يحقق دخلاً، وإذا واظب على النشاط والتزم بالعمل 8 ساعات يوميًا على الأقل لمدة 3 أشهر، فيحصل على الدفعة الثانية، ويمكنه بعد النجاح الانضمام إلى أقسام التمويل، وهذا القسم يتم تمويله من الفائض المحقق للمشروع.

 

شبابى

وهو قسم مالى، بالإضافة إلى خدمات غير مالية للشباب، لتعزيز التمكين الاقتصادى للشباب المصرى، من خلال توفير التمويل من 5 ألاف جنيه إلى 100 ألف جنيه، بالإضافة إلى خدمات تطوير الأعمال وتنمية لقدرات للشباب بين 21 وحتى 30 سنة، لبداية أو تطوير نشاط.

 

جنيه على جنيه

 

وهى خطة ادخارية طويلة الأجل، تساعد على ادخار مبلغ من المال بشكل شهرى، ليتم استثماره على المدى الطويل، بالإضافة إلى مزايا تأمينية قيمة مدة هذا القسم ما بين 5 وحتى 10 سنوات حسب اختيار العمل.

 

خطوة بخطوة

 

هى منحة لا ترد، لخلق فرص عمل للشباب من خلال توفير تدريبات فنية ومهنية وإدارية، ومنحة لبداية نشاط للشباب من 17 إلى 24 سنة.

 

من جانبه قال المهندس محمد صبرى، رئيس جمعية رجال أعمال الإسكندرية، إن مشروع تنمية المنشآت الصغيرة والحرفية، إن عملاء المشروع و صلوا 350 ألف عميل، منهم 40% شباب، و145 ألف سيدة.

 

وأكد صبرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن محفظة مشروع الإقراض وصلت 950 مليون جنيه، بينما تم إقراض 9 مليارات ونصف، وعدد القروض المصدرة حتى الآن 3 وربع مليون قرض، وأجمالى العملاء حتى تاريخه مليون وربع، وعدد فرص العمل التى تم توفيرها من خلال البرنامج 600 ألف فرصة عمل، تكلفة فرصة العمل الواحدة على الدولة 120 ألفًا، وعلى القطاع الخاص 75 ألف جنيه.

 

وأضاف صبرى، أن المشروع يؤمن لعملائه صندوق التكافل، الذى أنشأته الجمعية لتغطية المخاطر التى قد يتعرض لها العملاء من عجز وحوادث وكوارث طبيعية، ويغطى الجوانب التى لا تغطيها شركة التأمين، بالإضافة إلى التأمين على حياة العملاء، وكارت الرعاية الصحية الذى يوفر مزايا ورعاية صحية على الخدمات الطبية للعملاء والعاملين، وأسرهم وتشمل خصومات على التحاليل الطبية والأشعة، والعمليات والعيادات والأدوية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة