اجتماع عربى لمتابعة قرارات القمة العربية بشأن "الإرهاب"

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 02:57 م
اجتماع عربى لمتابعة قرارات القمة العربية بشأن "الإرهاب" القمة العربية
القاهرة ( أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 بدأت اليوم بمقر الجامعة العربية أعمال اجتماع فريق العمل العربى مفتوح العضوية برئاسة مصر لمتابعة تنفيذ قرار القمة العربية بشأن " الإرهاب والتنمية الاجتماعية " وبمشاركة ممثلى وزارات الشئون الاجتماعية فى الدول العربية بالإضافة إلى جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية .

وصرحت الدكتورة سعاد عبد الرحيم مدير المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية نيابة عن وزيرة التضامن الاجتماعى المصرية رئيس المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب ، بأن اجتماع اليوم يناقش على مدى يومين عددا من المقترحات المقدمة من الدول لتنفيذ قرار القمة العربية الأخيرة فى الأردن بشأن الإرهاب والتنمية الاجتماعية .

وأكدت سعاد عبد الرحيم فى تصريح لها على هامش الاجتماع ، أهمية اجتماع الفريق اليوم حيث يناقش موضوع الإرهاب الذى يوصف بانه لا وطن له ولا دين ، موضحة أن الاجتماع خصص لمناقشة تفعيل خطط واستراتيجيات مكافحة الإرهاب خاصة فى الشق الاجتماعى وتحديد الوقت الزمنى لتنفيذها.

وأشارت إلى أنها لمست التزاما من الدول العربية من خلال اجتماع اليوم لتنفيذ قرارات القمة العربية بشأن الإرهاب والتنمية الاجتماعية وتوصيات مؤتمر وزراء الشئون الاجتماعية الذى عقد فى شرم الشيخ فبراير الماضى بشأن الإرهاب والتنمية الاجتماعية .

وأكدت أن الدول العربية تخطت مرحلة رصد وتحديد مشكلة الإرهاب إلى فكرة تنفيذ خطط لمواجهتها وفى مقدمتها الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب .

ومن جانبه أكد مسئول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب مدير إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية بالجامعة العربية المستشار طارق النابلسى ، أن مهمة هذا الفريق هى وضع تصور لتنفيذ الإعلان العربى لدعم العمل العربى للقضاء على الإرهاب الذى أقرته القمة العربية الأخيرة فى الأردن بموجب قرارها 699 فى مارس الماضى .

وقال فى تصريح له على هامش الاجتماع قال: إن الإعلان العربى للقضاء على الإرهاب وضع العديد من المجالات التى تركز على المجال الاجتماعى ، كأحد العناصر الرئيسية للقضاء على الإرهاب بما فى ذلك موضوعات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر وتجديد الخطاب الدينى بالإضافة إلى مراجعة الاتفاقيات والاستراتيجيات العربية لبقضاء على الإرهاب .

واضاف أن الفريق معنى بوضع تصور شامل لتنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمر الوزارى وقرار قمة عمان ، موضحا أن الفريق سيرفع توصياته إلى الاجتماع القادم لكبار المسئولين لكافة الجهات المعنية لتنفيذ هذه الاستراتيجيات يومى 24 و25 الشهر الجارى بالقاهرة حتى يتم الاتفاق على هذا التصور بشكل نهائى ومن ثم رفعه إلى الاجتماع القادم لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب فى الكويت 14 نوفمبر المقبل حتى يكون هناك تصور عربى متكامل أمام الوزراء العرب لتنفيذ مرحلى للاعلان العربى للقضاء على الإرهاب فى مجالاته المختلفة.

وأكد أن هناك تأكيدات من كل من الأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط وغادة والى رئيس المكتب التنفيذى لوزراء الشئون الاجتماعية العرب بضرورة استمرار هذا الفريق لوضع الخطط التنفيذية وفق مدى زمنى محدد ووفق الإعلان العربى لمكافحة الإرهاب حتى يمكن إنجاز المجالات المتعددة المعنية بمكافحة الإرهاب فى هذا الإعلان بالتعاون مع مختلف الجهات العربية المعنية منها مجلس وزراء العدل العرب ومجلس وزراء الشباب والرياضة ومجلس وزراء الداخلية العرب وجامعة نايف للعلوم الأمنية ومجلس وزراء الإعلام العرب بالإضافة إلى مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب صاحب المبادرة.

وأوضح ان الاجتماع ناقش أوراق عمل مقدمة من بعض الدول العربية منها الكويت وتونس ومصر وفلسطين والعراق والإمارات والبرلمان العربى ،مشيرا إلى أن الكويت التى تستضيف الدورة القادمة للمجلس فى نوفمبر المقبل وضعت ورقة متميزة لتنفيذ قرارات القمة العربية والإعلان العربى لمكافحة الإرهاب بشكل جيد وتتضمن مقترحات عديدة لكيفية التنفيذ وسيتم الاستفادة منها بالإضافة إلى المقترحات المقدمة من الدول العربية الأخرى .  










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة