العالم هذا الصباح.. بالصور.. انفجار ضخم يهز عاصمة غانا.. طوارئ بلويزيانا الأمريكية استعدادا لإعصار نايت.. ضبط امرأة حاولت دخول القصر الملكى ببريطانيا.. سيدة تترشح لرئاسة المكسيك.. الشرطة الروسية تعتقل 270معارضا

الأحد، 08 أكتوبر 2017 10:00 ص
العالم هذا الصباح.. بالصور.. انفجار ضخم يهز عاصمة غانا.. طوارئ بلويزيانا الأمريكية استعدادا لإعصار نايت.. ضبط امرأة حاولت دخول القصر الملكى ببريطانيا.. سيدة تترشح لرئاسة المكسيك.. الشرطة الروسية تعتقل 270معارضا حصاد العالم
إعداد محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم، على مدار الساعات الأولى من اليوم الأحد، العديد من الأحداث الهامة والمتنوعة، ففى الوقت الذى ترفع فيه ولاية لويزيانا الأمريكية، الطوارئ لمواجهة إعصار جديد، هز انفجار هائل العاصمة الغانية، أكرا، مما خلف قتلى ومصابين لم يتم حصرهم حتى الآن، فيما تستمر المظاهرات الإسبانية للمطالبة بحل أزمة إقليم كتالونيا، الساعى للانفصال عن الدولة، وعلى جانب أخر، اعتقلت الشرطة البريطانية، امرأة، أثناء محاولتها تسلق بوابات قصر بكنجهام الملكى.

الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يصعد الطائرة الرئاسية
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يصعد الطائرة الرئاسية

 

قتلى ومصابين فى انفجار بالعاصمة الغانية "أكرا".. وجار حصر عدد الضحايا

فى العاصمة الغانية، أكرا، وقع حريق هائل، نتيجة انفجار، محطة غاز طبيعى، ما أدى إلى مقتل عدد غير معلوم من الأشخاص، حسب المسئول الحكومى، كوجو أوبونج نكروما، نائب وزير الإعلام، الذى قال، لمحطة إذاعة محلية، "للأسف يوجد بعض القتلى، ونحن نعمل على حصر العدد، كما يوجد عدد من المصابين".

انفجار هائل فى العاصمة الغانية أكرا
انفجار هائل فى العاصمة الغانية أكرا

 

وقال نائب وزير الإعلام الغانى، إن الحريق الرئيسى تحت السيطرة إلى حد كبير، وإن الحكومة تعتزم الكشف عن عدد القتلى، صباح اليوم الأحد، فيما قال عدد من شهود العيان، لـ"رويترز"، إنهم أحصوا 4 أو 5 جثث، فى حين تم انتشال بعض الجثث بالفعل من موقع الانفجار، فيما فر السكان المذعورون من الانفجار الذى نجم عنه كرة لهب ضخمة ظهرت فى سماء المدينة، كما أرسل عدد من عربات الإطفاء وسيارات الإسعاف فى موقع الحادث.

هلع وذعر بين المواطنين فى غانا بسبب حريق بمحطة وقود
هلع وذعر بين المواطنين فى غانا بسبب حريق بمحطة وقود

 

طوارئ فى ولاية لويزيانا الأمريكية استعدادا لوصول إعصار نايت

وعلى صعيد أخر، رفعت ولاية لويزيانا الأمريكية، الواقعة جنوب الولايات المتحدة، اليوم الأحد، حالة الطوارئ استعدادًا لوصول إعصار "نايت"، الذى بدأ كعاصفة مدارية حتى تحول إلى إعصار لدى وصوله إلى شمال خليج المكسيك، محملًا برياح سرعتها القصوى 95 كيلومترا فى الساعة.

وانتشرت قوات الحرس الوطنى، فى شوارع مدن الولاية الأمريكية، مستعينة بقوارب مطاطية للإنقاذ حال ضربت الولاية فيضانات، ما يستدعى التدخل السريع لإجلاء المواطنين، ووزعت القوارب فى المدن استعدادًا لاستخدامها حال استدعت الأمور ذلك.

استعدادات الحرس الوطنى الأمريكى للانتشار قبل وصول الإعصار
استعدادات الحرس الوطنى الأمريكى للانتشار قبل وصول الإعصار

 

بينما، علقت المتاجر لافتات تشير إلى إغلاق أبوابها، مساء أمس السبت، ضمن إجراءات السلامة للاحتماء من الإعصار، فيما شهدت متاجر الولاية إقبالًا كثيفًا من المواطنين لتخزين الوقود والمؤن والأغذية وزجاجات المياه اللازمة للمعيشة طوال فترة الإعصار، فيما تلقت القوات الأمريكية، المساعدات الإنسانية اللازمة لتوفيرها للمواطنين لحين مرور الإعصار.

اقبال كثيف على المتاجر فى لويزيانا لشراء المؤن
اقبال كثيف على المتاجر فى لويزيانا لشراء المؤن

 

وفى السياق ذاته، بدأ المواطنين إجراءاتهم الاحترازية أيضًا قبل وصول الإعصار، حيث جمعوا الرمال فى أجولة لتأمين المسارات المؤدية للمنازل لحمايتها من الغرق حال هطول أمطار غزيرة قد تتسبب فى فيضان، إضافة إلى تنظيف مجارى تصريف مياه الأمطار المتواجدة أمام المنازل، وتأتى تلك الإجراءات التأمينية للمنازل والممتلكات الخاصة من المواطنين جنبًا إلى جنب لجهود الجهات الرسمية فى الولاية الأمريكية.

شاب يحمل الرمال لحماية المنازل من الغرق بسبب اعصار نايت
شاب يحمل الرمال لحماية المنازل من الغرق بسبب اعصار نايت

 

عروسان أمريكيان يحتفلان بزفافهما ظهرا قبل وصول إعصار "نايت"

وفى ظل حالة الطوارئ التى تعيشها الولايات المتحدة بسبب الأعاصير المتتالية، احتفل شاب وفتاة، فى مدينة نيو أورليانز، بولاية لويزيانا الأمريكية، بزفافهما، ظهرًا بالتوقيت المحلى للمدينة، وذلك قبل وصول إعصار "نايت"، المتوقع وصوله إلى الولاية مساءً، وجاءت ترتيبات إجراء حفل الزفاف بمشاركة أصدقاء العروسين، قبل تنفيذ قرار "ميتش لاندريو"، رئيس بلدية مدينة نيو أورليانز، بإخلاء بعض المناطق، وفرض حظر تجول قبل وصول العاصفة المدارية.

العروس تتحدث مع أصدقائها خلال حفل الزفاق
العروس تتحدث مع أصدقائها خلال حفل الزفاق

 

حفل زفاف فى أمريكا قبل وصول إعصار نايت
حفل زفاف فى أمريكا قبل وصول إعصار نايت

 

اعتقال امرأة أثناء محاولتها تسلق بوابات قصر بكنجهام الملكى ببريطانيا

وبالانتقال إلى مدينة الضباب، لندن، اعتقلت الشرطة البريطانية، امرأة كانت تحاول تسلق بوابات قصر بكنجهام، الذى تقيم فيه الملكة إليزابيث، فى وسط العاصمة، لندن، وأوضحت أن الحادث ليس له صلة بالإرهاب، وقالت الشرطة، إن "رجال الشرطة سارعوا إلى اعتقال المرأة التى يُعتقد أنها فى الثلاثينات قبل أن تتمكن من الوصول إلى أرض القصر".

واعتقلت المرأة للاشتباه بتعديها على أملاك الغير، ويجرى استجوابها فى مركز للشرطة بوسط لندن، فيما قالت الشرطة، "لا يجرى التعامل مع الواقعة على أنها مرتبطة بالإرهاب".

الشرطة البريطانية
الشرطة البريطانية

 

عشرات الآلاف يتظاهرون فى أنحاء إسبانيا مطالبين بحل أزمة كتالونيا

واستمرارًا للاضطرابات التى تشهدها المملكة الإسبانية، نزل عشرات آلاف المتظاهرين إلى الشوارع فى أنحاء إسبانيا، داعين الى وحدة إسبانبا، مطالبين بتحرك لحل الأزمة السياسية على خلفية خطط الانفصاليين فى كتالونيا، إعلان استقلال إقليمهم الغنى.

وتجمع متظاهرون يرتدون زى باللون الأبيض، أمام مبانى البلديات فى أنحاء إسبانيا، للمطالبة بعقد حوار لإنهاء الأزمة فى كتالونيا، وملأ حشد، جميعهم بلباس أبيض أيضا، ميدانا قريبا خارج مبنى بلدية مدريد، داعين إلى حوار ينهى الأزمة، وقالت الستينية مارتى مورو، "أنا حزينة لرؤية وضع بلادنا والرداءة التى تتعامل بها الحكومة".

مظاهرات فى إسبانيا للمطالبة بحل أزمة إقليم كتالونيا
مظاهرات فى إسبانيا للمطالبة بحل أزمة إقليم كتالونيا

 

كذلك، انضم نحو 50 ألف شخص إلى مسيرة "وطنية" نظمها ناشطون دفاعا عن وحدة إسبانيا، بحسب حكومة إسبانيا المركزية، وهتفت مجموعة من المتظاهرين الشباب الذين ساروا نحو ساحة كولون متوجهين إلى رئيس الحكومة ماريانو راخوى بالقول "راخوى أيها الوغد، دافع عن الوطن"، ولوحوا بإعلام إسبانيا وآخرى تحمل شعار نسر أسود يعود إلى حقبة الديكتاتور فرانثيسكو فرانكو.

مظاهرات رافضة لاستقلال إقليم كتالونيا عن إسبانيا
مظاهرات رافضة لاستقلال إقليم كتالونيا عن إسبانيا

 

ترامب يصل كارولاينا الشمالية لحضور حفل لجمع تبرعات

وضمن نشاطات الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، اليوم الأحد، توجه إلى مدينة جرينسبورو، فى ولاية كارولاينا الشمالية، لحضور حفل لجمع تبرعات فى الولاية حيث كانت ضمن الولايات الأمريكية، التى ضربها إعصار إرما، وإعصار هوزيه، المدمرين.

ووصل ترامب، إلى كارولاينا الشمالية، عقب إدلائه بتصريحات للصحفيين، فى البيت الأبيض، أمس السبت، قبل مغادرته واشنطن، حول علاقته بوزير خارجيته، حيث قال "إنه على علاقة جيدة بوزير الخارجية ريكس تيلرسون، لكن "تيلرسون" قد يكون أكثر صرامة"، دون الخوض فى تفاصيل.

ترامب يصل كارولاينا الشمالية لحضور حفل جمع تبرعات
ترامب يصل كارولاينا الشمالية لحضور حفل جمع تبرعات

 

ترامب يهبط من الطائرة الرئاسية فى ولاية كارولاينا الشمالية
ترامب يهبط من الطائرة الرئاسية فى ولاية كارولاينا الشمالية

 

اعتقال 270 معارض روسى خلال مظاهرات فى 80 مدينة

ولم يكن الأمر أكثر هدوئًا فى روسيا الاتحادية، حيث اعتقل 270 شخصًا على الأقل من أنصار المعارض الروسى، أليكسى نافالنى، بحسب ما أفادت منظمة غير حكومية، خلال تظاهرات جرت قبل 5 أشهر من الانتخابات الرئاسية، بينهم عشرات فى سان بطرسبرج، مسقط رأس الرئيس فلاديمير بوتين، الذى كان يحتفل بعيد ميلاده الـ65.

اعتقال معارضين فى روسيا
اعتقال معارضين فى روسيا

 

وكان نافالنى، البالغ من العمر 41 عاما، دعا أنصاره، الاثنين الماضى، إلى التظاهر، بعدما حكم عليه بالسجن 20 يوما، بسبب توجيهه دعوة إلى تظاهرات غير مرخص لها، وهى المرة الثالثة التى يُسجن فيها هذا العام.

وجرت تجمعات فى 80 مدينة من أقصى الشرق الروسى، حتى البلطيق، بينها موسكو، لكن التحرك الأكبر نظم فى سان بطرسبرج - (شمال غرب)، ثانى مدن البلاد - حيث تظاهر نحو ثلاثة آلاف شخص، بحسب مراسلة لـ"فرانس برس"، مرددين هتافات "الحرية لنافالنى"، فيما لم تمر التظاهرة من دون اعتقالات.

مظاهرات فى روسيا
مظاهرات فى روسيا

 

امرأة من السكان الأصليين بالمكسيك تترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة

وفى المكسيك، سجلت امرأة من السكان الأصليين، تدعمها حركة زاباتيستا المتمردة فى المكسيك، نفسها كمرشح مستقل للانتخابات الرئاسية، فى العام المقبل، والمرشحة للانتخابات الرئاسية المكسيكية، "ماريا دى جيسوس باتريسيو مارتينيز"، هى المتحدثة باسم المؤتمر الوطنى للسكان الأصليين، الذراع السياسى لجيش التحرير الوطنى زاباتيستا (إزلن)، وفى مايو تم اختيارها لتكون المرشح الرئاسى للمجموعة عام 2018.

امرأة من السكان الأصليين فى المكسيك تترشح للرئاسة
امرأة من السكان الأصليين فى المكسيك تترشح للرئاسة

 

وذكرت وسائل الإعلام المحلية، أنه بعد تسجيل "باتريسيو مارتينيز"، فى المعهد الوطنى للانتخابات، تعهدت بعدم قبول أى تمويل من الحكومة لتشغيل حملتها الانتخابية، هذا فى الوقت الذى كافحت فيه الأحزاب السياسية الرئيسية فى المكسيك للحصول على الدعم فى السنوات الأخيرة، وتوضح استطلاعات الرأى، أن جميع المنافسين الرئاسيين يكافحون من أجل كسب تأييد ما يصل إلى ثلث الناخبين.

المرشحة لرئاسة المكسيك تمسك بورقة تسجيل ترشحها للانتخابات
المرشحة لرئاسة المكسيك تمسك بورقة تسجيل ترشحها للانتخابات

 

الملك سلمان: تواصل أتباع الأديان والثقافات المختلفة يعزز مبدأ التسامح

واستكمالًا لمتابعة الزيارة التاريخية، للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إلى روسيا، استقبل العاهل السعودى، فى مقر إقامته بموسكو، المفتى الأعلى رئيس الإدارة الدينية المركزية لمسلمى روسيا، طلعت تاج الدين.

الملك سلمان يلتقى المفتى الأعلى لمسلمى روسيا
الملك سلمان يلتقى المفتى الأعلى لمسلمى روسيا

وأكد الملك سلمان، خلال المحادثات التى جرت بحضور عدد من أبرز الشخصيات الإسلامية فى روسيا، وفقًا لقناة "روسيا اليوم"، أهمية العمل على التواصل والحوار بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة لتعزيز مبادئ التسامح ومكافحة الغلو والتطرف وتحقيق الأمن والسلم الدوليين.

من جهته، أعرب المفتى الأعلى، ومرافقوه، عن سعادتهم بلقاء العاهل السعودى، خلال زيارته التاريخية إلى روسيا، مؤكدين حرصهم على نشر ثقافة الاعتدال والتسامح ومكافحة الإرهاب والتطرف بين مختلف أتباع الأديان والثقافات.

السلطات الليبية تحتجز مهاجرين غير شرعيين فى مدينة صبراتة

وفى ليبيا، احتجزت السلطات، عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين، أغلبهم من الأفارقة، فى مدينة صبراتة الساحلية، استعدادًا لنقلهم إلى مركز احتجاز فى المدينة، وذلك عقب ضبطهم أثناء محاولتهم التوجه إلى أوروبا عن طريق السواحل الليبية باستخدام القوارب، وكان من بين هؤلاء المهاجرين، عدد كبير من الأطفال والنساء، والشباب فى سن حديثة.

أطفال ضمن المهاجرين غير الشرعيين عبر ليبيا
أطفال ضمن المهاجرين غير الشرعيين عبر ليبيا

السلطات الليبية تحتجز مهاجرين غير شرعيين
السلطات الليبية تحتجز مهاجرين غير شرعيين

مهاجرون غير شرعيون يشربون المياه فى ليبيا
مهاجرون غير شرعيون يشربون المياه فى ليبيا

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة