عاش اللى قال للرجال عدوا القنال.. 10 فنانين شاركوا فى حرب 6 أكتوبر

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 08:00 م
عاش اللى قال للرجال عدوا القنال.. 10 فنانين شاركوا فى حرب 6 أكتوبر ذكرى حرب أكتوبر
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"بسم الله.. الله أكبر بسم الله بسم الله".. بالإيمان بالله وبقوة العزيمة والإصرار على استرداد الأرض وبزى الجيش المصرى رمز العزة والكرامة، شارك عدد من نجوم الفن المصرى فى حرب أكتوبر المجيدة، وكانوا ومازالوا يسردون حكايات عاشوها داخل ساحات القتال.

 

44 عامًا مروا على ذكرى انتصار أكتوبر المجيد، الذى طالما تغنينا به لأنه كان ومازال فخرًا لكل المصريين والعرب، ولأن الفن مرآة المجتمع فكانت القوى الناعمة سلاحا ذى حدين فى حرب أكتوبر المجيدة، فمثلما أعلن معظم الفنانين حالة الحرب خلف المايكات وفى الاستوديوهات ليخرجون لنا بالأغانى التى طالما ألهبت مشاعر المصريين كانت القوى الناعمة أيضًا تحمل السلاح على جبهة النضال وفى ساحة القتال، وتوجد وجوه على الساحة الفنية الآن عاشت الحرب من الميدان حملوا السلاح بعضهم كان فى سلاح الدفاع الجوى والبعض الآخر كان فى سلاح الشئون المعنوية، لكن جميعهم يمتلكون طاقة فنية بطعم النضال.

 

ومن أبرز الفنانين الذين شاركوا فى الحرب:

1-أحمد بدير:

"زرعوا العلم.. طرحوا الأمل.. وبقيت أنا أم البطل" لم تكن حكاية الفنان أحمد بدير مع الحرب حكاية عادية، إذ حمل السلاح وشهد لحظة استشهاد صديقه الذى حمله رسالة وصية لأهله "ألا يأخذون عزاء فيه إلا بعد تحرير الأرض" وبالفعل نفذ النجم وصية صديقه الشهيد.

 

أحمد بدير
أحمد بدير
 

2-أحمد فؤاد سليم

"وسمينا وعدينا".. قبل أن يكون نجمًا من طراز مميز كان الفنان أحمد فؤاد سليم جنديا بسلاح الدفاع الجوى المصرى فى هذا التوقيت، وكان من قوات الفرقة الثامنة على جبهة القتال، وكان برتبة شاويش آنذاك، وتحدث كثيرًا عن بطولات الدفاع الجوى فى ردع الطيران الإسرائيلى.

 

أحمد فؤاد سليم
أحمد فؤاد سليم
 

3-لطفى لبيب:

"ابنك يقولك يا بطل هاتلى انتصار".. وسط أولى الكتائب التى عبرت قناة السويس فى حرب أكتوبر المجيدة كان الفنان لطفى لبيب أحد الجنود الذين حملوا السلاح، وكانت خدمة لطفى لبيب فى الجيش المصرى بدءًا من نكسة 67 فكان جنديا بسلاح الشئون المعنوية وكانت مهتمه تجميع الجنود الشاردين، وفى أكتوبر 1973 كان للنصر مذاق آخر حكى عنه فى كتابه "الكتيبة 26".

 

لطفى لبيب
لطفى لبيب
 

4-محمود الجندى

"عاش اللى قال لازم نرجع أرضنا من كل غاصب".. التحق الفنان محمود الجندى بالجيش المصرى بعد تخرجه من المعهد العالى للسينما عام 1967، وشارك فى حرب أكتوبر المجيدة ودائمًا ما يحكى عن المشهد الأكثر تأثيرًا فيه وهو تركه للمطار بعد حادثة الثغر بفايد.

 

محمود الجندى
محمود الجندى
 

5- "صورة للشعب الفرحان تحت الراية المنصورة".. وهناك وجوه فنية أخرى شاركت بحرب أكتوبر المجيدة من أبرزهم "خليل مرسى، حسن العدل، عبد الله حفنى، سامى عبد الحليم، أحمد عبد الوراث".

 

أحمد عبد الوارث
أحمد عبد الوارث
 
خليل مرسى
خليل مرسى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة