بالصور.. حصاد أول يوم للملك سلمان فى روسيا.. إطلاق صندوق استثمارى بمليار دولار.. و3 مليارات صفقات فى قطاع الطاقة.. والسعودية تدرس الاستثمار بـ 25 مشروعا فى موسكو.. و"الكرملين" يرسل بعثة أعمال للرياض

الخميس، 05 أكتوبر 2017 09:00 م
بالصور.. حصاد أول يوم للملك سلمان فى روسيا.. إطلاق صندوق استثمارى بمليار دولار.. و3 مليارات صفقات فى قطاع الطاقة.. والسعودية تدرس الاستثمار بـ 25 مشروعا فى موسكو.. و"الكرملين" يرسل بعثة أعمال للرياض الملك سلمان والرئيس بوتين
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجاحات كبيرة بدأت تحققها زيارة الملك سلمان التاريخية إلى روسيا فى يومها الأول، حيث وقع خادم الحرمين الشريفين والرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية في قصر الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو، اليوم، مراسم تبادل اتفاقيات وصفقات ومذكرات تفاهم وبرامج تعاون بين حكومتى المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية.

الرئيس الروسى والملك سلمان فى الكرملين
الرئيس الروسى والملك سلمان فى الكرملين

وتضمنت الاتفاقيات التى تم توقيعها، إطلاق صندوق استثمارى مشترك بمليار دولار، والإعلان عن شراكة لزيادة استثمار صندوق الاستثمارات العامة في شركات التكنولوجيا الروسية، كما تضمنت الاتفاقيات توقيع شركة "سايبور" الروسية اتفاقية مع أرامكو لاستكشاف الفرص في البلدين، وشراكة بين روسيا وصندوق الاستثمارات العامة و"مبادلة" للاستثمار فى البنية التحتية اتفاقية تساعد صندوق الاستثمارات العامة على اكتشاف فرص في الشركات الروسية التقنية.

المسئولون الروس والسعوديون قبيل انطلاق القمة
المسئولون الروس والسعوديون قبيل انطلاق القمة

وكشف صندوق الاستثمارات المباشرة، عن توقيع 9 صفقات استثمارية بين روسيا والسعودية بقيمة مليار دولار في قطاعات مختلفة، تشمل البنية التحتية والبتروكيماويات وقطاعات أخرى.

الملك سلمان خلال القمة السعودية الروسية
الملك سلمان خلال القمة السعودية الروسية
 

كما وقعت أرامكو والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مذكرة تفاهم مع سيبور أكبر شركة بتروكيماويات روسية لبحث فرص بناء مصانع بتروكيماويات في البلدين.

انطلاق القمة الروسية السعودية فى موسكو
انطلاق القمة الروسية السعودية فى موسكو
 

قالت وزارة الصناعة والتجارة الروسية، إن المملكة العربية السعودية تخطط للاستثمار فى أكثر من 25 مشروعا في روسيا، وذلك فى مجالات صناعة السلع الاستهلاكية والزراعة والعقارات والبنية التحتية والنفط والغاز.

بوتين فى استقبال الملك سلمان
بوتين فى استقبال الملك سلمان
 

استثمارات سعودية فى روسيا

 

وأوضحت وزارة الصناعة والتجارة الروسية، أن المملكة العربية السعودية تخطط للاستثمار فى أكثر من 25 مشروعا بروسيا، وذلك في مجالات صناعة السلع الاستهلاكية والزراعة والعقارات والبنية التحتية والنفط والغاز.

بوتين والملك سلمان فى الكرملين
بوتين والملك سلمان فى الكرملين

وقال بيان للوزارة الروسية اليوم، إن "هناك ديناميكية إيجابية فى التعاون بين صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وصندوق الاستثمارات العامة السعودى"، مشيرا إلى أن "تلك الاستثمارات تظهر ربحية استثمارية جيدة، ما يوفر أساسا لمواصلة تعزيز التعاون. ولدى صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وصندوق الاستثمارات العامة خطط بشأن أكثر من 25 مشروعا".

 

وذكرت الوزارة أن وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، أعرب عن الاهتمام بـ "رؤية المملكة العربية السعودية 2030"، حيث يكون الجانب الروسى على استعداد للمشاركة فى تطوير قطاعات الاقتصاد السعودى عالية التقنية.

بوتين والملك سلمان فى قاعة الكرملين
بوتين والملك سلمان فى قاعة الكرملين

ونقل البيان عن الوزير مانتوروف قوله، إن "هذه المشاريع وغيرها من المشاريع الواعدة ستناقش على الدوام في إطار الساحة الجديدة للمباحثات التي يتم إنشاؤها بمبادرة روسيا، ويدور الحديث عن تنظيم لقاءات منتظمة للوزراء المسؤولين عن مسائل الصناعة والتجارة في البلدين فى إطار الحوار الاستراتيجى لروسيا ومجلس التعاون الخليجى".

بوتين يرافق الملك سلمان لقاعة الاجتماعات فى الكرملين
بوتين يرافق الملك سلمان لقاعة الاجتماعات فى الكرملين

وقالت الوزارة الروسية، إنه من المقرر إرسال بعثة أعمال روسية إلى السعودية لتحديد معايير التعاون في مختلف قطاعات الصناعة، مضيفة أن أحد الاتجاهات التى قد تكون مطلوبة هو التعاون فى مجال توريد وصيانة المعدات للنفط والغاز.

 

ونمت العلاقات الاقتصادية بين السعودية وروسيا في عهد خادم الحرمين الشريفين في مجالات اقتصادية عديدة، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 2.8 مليار دولار عام 2016 ، وسط توقعات بارتفاعها بعد عقد العديد من الشراكات وطموحات ترمى إلى رفع هذا الرقم فى ظل وجود رؤية المملكة 2030 الساعية إلى ترسيخ مكانة المملكة كأحد أقطاب الاقتصاد والتنمية عالميًا، وتسعى السعودية لتنويع موارد الاقتصاد والحد من الاعتماد على النفط وسط هبوط أسعار الخام، وأطلقت برنامج خصخصة سيدر ما يزيد على 200 مليار دولار.

بوتين يستقبل الملك سلمان فى الكرملين بموسكو
بوتين يستقبل الملك سلمان فى الكرملين بموسكو

روسيا توقع اتفاقيات مع السعودية بـ 3 مليارات دولار

 

وقال بيان للوزارة الروسية، إن هناك استثمارات تظهر ربحية استثمارية جيدة، ما يوفر أساسا لمواصلة تعزيز التعاون. ولدى صندوق الاستثمارات المباشرة الروسى وصندوق الاستثمارات العامة خططا بشأن أكثر من 25 مشروعا.

بوتين يستمع لكلمة الملك سلمان
بوتين يستمع لكلمة الملك سلمان

وأوضحت أنه من المقرر إرسال بعثة أعمال روسية إلى السعودية لتحديد معايير التعاون في مختلف قطاعات الصناعة، مضيفة أن أحد الاتجاهات التى قد تكون مطلوبة هو التعاون فى مجال توريد وصيانة المعدات للنفط والغاز.

صورة تذكارية للرئيس الروسى والعاهل السعودى
صورة تذكارية للرئيس الروسى والعاهل السعودى

وذكرت الوزارة، أن وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف أعرب عن الاهتمام بـ "رؤية المملكة العربية السعودية 2030"، حيث يكون الجانب الروسي على استعداد للمشاركة في تطوير قطاعات الاقتصاد السعودي عالية التقنية، ونقل البيان عن الوزير مانتوروف قوله إن "هذه المشاريع وغيرها من المشاريع الواعدة ستناقش على الدوام في إطار الساحة الجديدة للمباحثات التي يتم إنشاؤها بمبادرة روسيا.

 

ويدور الحديث عن تنظيم لقاءات منتظمة للوزراء المسؤولين عن مسائل الصناعة والتجارة في البلدين في إطار الحوار الاستراتيجي لروسيا ومجلس التعاون الخليجي.

صورة تذكارية للملك سلمان وبوتين فى قاعة الكرملين
صورة تذكارية للملك سلمان وبوتين فى قاعة الكرملين

وعقد وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، الأربعاء اجتماعا مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، وبحث معه آفاق التعاون الثنائى على كافة الاتجاهات، كما اتفق صندوق الاستثمارات المباشرة الروسى مع صندوق الاستثمارات العامة السعودى على إنشاء صندوق استثمارى مشترك للطاقة.

 

روسيا والسعودية ناقشتا تمديد خفض إمدادات النفط

 كانت موسكو والرياض قد أطلقتا بعد زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، إلى روسيا في عام 2015، صندوقا استثماريا مشتركا بقيمة 10 مليارات دولار لتمويل مشاريع مختلفة فى موسكو.

 

وشهدت العلاقات بين روسيا والسعودية خلال العامين الماضيين منحى تصاعديا، حيث اتفق البلدان، اللذان يعدان أكبر منتجين للنفط في العالم، على اتخاذ إجراءات مشتركة لبث الاستقرار في سوق الطاقة العالمي.

 

ويعد الاتفاق نقطة مهمة فى علاقات البلدين، ولا يقتصر أثره على روسيا والسعودية بل يمتد إلى الأسواق العالمية، حيث أدى الاتفاق إلى انتعاش أسعار النفط فى الأسواق العالمية.

 

وتمتلك المملكة حاليًا اقتصادًا حيويًا واعدًا يتسم بالاستدامة في النمو، وذلك بعد إطلاق رؤية 2030 الأمر الذى جعل منها بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، دخلت الاستثمارات الروسية إلى المملكة عن طريق ثلاثة مجالات تنموية هي "الخدمية، الصناعية، والمقاولات والتشييد".

فلاديمير بوتين خلال القمة الروسية السعودية فى موسكو
فلاديمير بوتين خلال القمة الروسية السعودية فى موسكو

 

كلمة الملك سلمان خلال القمة الروسية السعودية فى موسكو
كلمة الملك سلمان خلال القمة الروسية السعودية فى موسكو

 

لقاء بوتين والملك السعودى فى موسكو
لقاء بوتين والملك السعودى فى موسكو

 

مباحثات روسية سعودية فى موسكو
مباحثات روسية سعودية فى موسكو

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة