الصحف العالمية اليوم: ظهور طرق بحرية جديدة للهجرة إلى أوروبا.. الـFBI يستعد للتحقيق مع صديقة مرتكب هجوم لاس فيجاس بعد عودتها للبلاد.. اعتقال صحفى بعد نشره تقرير عن تبرع جريس موجابى بملابس مستعملة لمؤيدى زوجها

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 02:20 م
الصحف العالمية اليوم: ظهور طرق بحرية جديدة للهجرة إلى أوروبا.. الـFBI يستعد للتحقيق مع صديقة مرتكب هجوم لاس فيجاس بعد عودتها للبلاد.. اعتقال صحفى بعد نشره تقرير عن تبرع جريس موجابى بملابس مستعملة لمؤيدى زوجها حادث لاس فيجاس
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال تداعيات حادث إطلاق النار الذى استهدف حفلا موسيقيا فى مدينة لاس فيجاس بولاية نيفادا الأمريكية، تسيطر على الصحف العالمية وخاصة الأمريكية، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ماريلو دانلى، صديقة ستيفن بادوك، مرتكب الهجوم، الذى قتل 59 شخصا، فى طريق عودتها إلى الولايات المتحدة من بلدها الأم الفلبين. مضيفة أن مكتب التحقيقات الفيدرالى بانتظارها للتحقيق معها.

 

وتعتبر الشرطة الأمريكية أن ماريلو دانلى ستكون شخص مفيد فى التحقيقات الجارية بعد أن قام مرتكب الهجوم بالإنتحار، وكشف مسئول فى الشرطة الفلبينية أن رحلة عودة دانلى للولايات المتحدة تمت بالتنسيق مع سلطات مكتب التحقيقات الاتحادى، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ السلطات فى مانيلا بأن المتقاعد "ستيفن بادوك" استخدم وثائق تخص دانلى التى تحمل جواز سفر أستراليا عندما وصل إلى الفندق.

 

وانتحر بادوك قبل لحظات من اقتحام الشرطة لغرفة الفندق التى حولها إلى موقع قنص، فيما كشف المحققون فى مجزرة لاس فيجاس التى راح ضحيتها 59 قتيلا على الأقل و572 جريحا أن منفذ الهجوم أطلق النار لمدة تسع دقائق متتالية.

 

وفى الإطار ذاته ذكرت وكالة رويترز أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قال إن الوقت ليس مناسبا لنقاش سياسى بشأن الضوابط الخاصة بحيازة السلاح فى أعقاب حادث إطلاق النار فى لاس فيجاس، الذى أودى بحياة 59 شخصا وإصابة أكثر من 500 آخرين.

 

وأعلن الرئيس الأمريكى، أنه لا يعلم ما إذا كان مرتكب مجزرة لاس فيجاس مرتبطا فعلا بتنظيم داعش، كما أكد التنظيم المتطرف مرتين حتى الآن، أم لا. قائلًا: "لست لدى أى فكرة". وسئل ترامب خلال عودته من تفقد أضرار الإعصار فى بورتوريكو عما إذا كان سيجرى هذا النقاش فى أى وقت فأجاب ترامب "ربما سيحدث ذلك لكن ليس الآن".

 

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أنه بينما حققت أوروبا بعض المكاسب فى معركتها للحيلولة دون وصول المهاجرين إلى شواطئها، إلا أن طرقا جديدة ظهرت مؤخرا وشهدت حركة مرورية مزدحمة، وذلك فى ضوء مساعى بعض من أكثر الناس المستضعفين فى العالم للوصول إلى أراض أكثر أمنا، غير مبالين بالمخاطر المحتملة التى تحدق بهم.

 

وأشارت الصحيفة إلى انخفاض التدفقات عبر البحر المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا فى منتصف يوليو الماضى بعدما أبرمت السلطات الإيطالية اتفاقا غير معتاد مع الميليشيات المحلية الليبية للحد من تهريب البشر، ومع ذلك، قالت الصحيفة: "إن طرقا أصغر شهدت إقبالا، حيث ازدادت حركة المرور من المغرب إلى إسبانيا بشكل مطرد ولجأ المزيد من الأشخاص إلى البحر الأسود المحفوف بالمخاطر للخروج من تركيا إلى رومانيا".

 

وأضافت:"أنه على الرغم من أن هذه الطرق لا تبدو متصلة بشكل مباشر بتضييق الخناق على طرق ليبيا، إلا أنها تعد مثالا واضحا على رغبة المهاجرين فى إيجاد مسارات جديدة إلى أوروبا بعد اغلاق الطرق القديمة، وفقا لمسئولين ومحللين.

الصحف البريطانية

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن صحفى زيمبابوى نشر أن جريس موجابى، سيدة زيمبابوى الأولى تبرعت بملابس مستعملة بما فى ذلك ملابس داخلية إلى مؤيدين للحزب الحاكم الذى ينتمى إليه زوجها الرئيس روبرت موجابى، اعتقل بسبب المقال الذى اعتبرته السلطات مسيئا للسيدة الأولى.

 

وأضافت الصحيفة أن كينيث نيانجانى، وهو مراسل من صحيفة نيوزداى، قد احتجز فى زنزانة فى قسم الشرطة لمدة 18 ساعة بعد القبض عليه ليلة الاثنين الماضى، وفقا لما ذكره بسمور نياكوريبا، محاميه لـ"الجارديان".

 

وطالبت منظمات دولية حقوقية بإطلاق سراح نيانجانى واتهمت السلطات الزيمبابوية بالسعى إلى تخويف الصحفيين ومضايقتهم.

 

وقال كوزين زيلالا المدير التنفيذى لمنظمة العفو الدولية فى زيمبابوى: "إن القبض.. هو تكتيك متعمد لمضايقته وترهيبه هو والصحفيين الآخرين لمنعهم من القيام بعملهم".

 

وقال كومبيراى مافوندا، وهو متحدث باسم منظمة "محامو زيمبابوى لحقوق الإنسان" الموكلة عن الصحفى: "نعلم أن رجال الشرطة يعتزمون اتهامه بالتشهير الجنائى".

 

ويترأس موجابى صاحب الـ93 عاما، زيمبابوى منذ ثلاثة عقود، ويعتزم خوض الانتخابات المقررة العام المقبل سعيا لولاية جديدة، وهناك تكهنات على نطاق واسع باحتمال أن تخلفه زوجته فى رئاسة البلاد.

 

الصحافة الإيرانية

وفاة طالبانى رمز الوحدة فى العراق.. ومواصلة النقاش حول التحول لنظام برلمانى

 

وركزت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الأربعاء، على موضوعات مختلفة، منها على الصعيد الداخلى تناولت لقاء المرشد الأعلى مع مسئولى مراسم الحج، فضلا عن تصريحات الرئيس الإيرانى حول تنمية العلاقات مع الاتحاد الأوروبى والحفاظ على الاتفاقية النووية مع الغرب ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى مواصلة النقاش حول الدعوى القضائية ضد الرئيس السابق أحمدى نجاد، ونشرت صحيفة آرمان تفاصيل 4 ملفات لمخالفاته.

 

وعلى الصعيد الخارجى تناولت الصحف وفاة الرئيس العراقى السابق جلال طالبانى، ووصفته صحيفة افتاب يزد رمز الوحدة فى العراق، بالإضافة إلى تقارير حول مواصلة الشركة الفرنسية توتال تطوير حقل بارس الجنوبى وقالت صحيفة دنياى اقتصاد أن توتال لا تعبأ بألاعيب ترامب.

ولا تزال أعمدة الرأى تبحث طلب نائب بالبرلمان بالتحول إلى نظام برلمانى بدلا من الرئاسى وعودة منصب رئيس الوزراء، وقالت صحيفة روزان إن تصريحات النائب ورئيس لجنة صياغة الدستور يوسفيان ملا كان لها صدى واسع بين التيارين، ففى الوقت الذى التزم فيه التيار الأصولى بوسائل إعلامه الصمت، التيار الإصلاحى أظهر ردود أفعال ومواقف سريعة، وقال النائب أصغر سليمى أن التحرك نحو نظام برلمانى الآن غير مناسب نافيا إدراج هذا القرار على لائحة النقاش فى البرلمان.

 

الصحف الإسرائيلية 

لأول مرة فى تاريخ إسرائيل.. الاحتياطى الأجنبى يبلغ 111 مليار دولار

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه للمرة الأولى فى تاريخ إسرائيل يبلغ احتياط النقد الأجنبى 111 مليار دولار، حيث ارتفع النقد الأجنبى بنسبة 12.8 % فى سبتمبر الماضى.

 

وكان احتياطى النقد الأجنبى الإسرائيلى، بلغ 98.429 مليار دولار العام الماضى 2016.

 

وعزز بنك إسرائيل خلال الشهور الماضية من العام الجارى، شراء الدولار الأمريكى من السوق المحلية، فى محاولة لإضعاف الشيكل، الذى صعد أمام الدولار الأمريكى.

 

وتعتمد إسرائيل فى المقام الأول على بيع السلاح إلى العديد من الدول الآسيوية لجلب العملة الصعبة وبخاصة الدولار الأمريكى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة