الصحف العالمية اليوم.. الروس استغلوا أدوات فيس بوك للوصول إلى الناخبين الأمريكيين.. مرتكب هجوم لاس فيجاس أطلق النار 10 دقائق على ضحاياه حتى انتحاره.. 20% من الدول لديها ديانة رسمية أغلبها فى الشرق الأوسط

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 03:06 م
الصحف العالمية اليوم.. الروس استغلوا أدوات فيس بوك للوصول إلى الناخبين الأمريكيين.. مرتكب هجوم لاس فيجاس أطلق النار 10 دقائق على ضحاياه حتى انتحاره.. 20% من الدول لديها ديانة رسمية أغلبها فى الشرق الأوسط هجوم لاس فيجاس
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطر الهجوم الوحشى الذى استهدف حفل موسيقى فى لاس فيجاس، بولاية نيفادا الأمريكية، على الصحف العالمية، اليوم، الثلاثاء، ونشرت صحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية، تسلسل لأحداث الاعتداء المميت الذى استهدف حفل موسيقى مفتوح، فى مدينة لاس فيجاس فى ولاية نيفادا الأمريكية، الذى يظهر أن القاتل ظل يطلق النار على المشاركين فى الحفل من نافذة غرفته بفندق مجاور، طيلة أكثر من 10 دقائق قبل أن ينتحر.

 

وأرفقت الصحيفة، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، التسلسل الزمنى للهجوم بمجموعة من الصور التوضيحية والتى للمصادفة تظهر هرم ومجسم لأبو الهول بجانب موقع الحادث، وهم تابعين لفندق فى نفس المنطقة يسمى "فندق الأقصر"، وأظهر التسلسل الزمنى الذى اعتمد على تسجيلات جهاز الشرطة مدى الارتباك الذى استمر طيلة نحو 10 دقائق بشأن مكان إطلاق النار.

يعد الهجوم هو أكثر حوادث إطلاق النار وحشية فى تاريخ الولايات المتحدة حيث بلغ عدد ضحاياه من القتلى 59 شخصا وأصيب أكثر من 200 آخرين. ورغم إعلان تنظيم داعش مسئوليته عن الهجوم إلا أن السلطات الأمريكية تصر على أنه لا توجد دلائل على صلة مرتكب الهجوم بجماعات إرهابية.

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن العملاء الروس أسسوا عدد من المواقع الإلكترونية وصفحات السوشيال ميديا المضللة لتحديد الناخبين الأمريكيين المعرضين للدعاية، ثم استخدموا واحدة من الأدوات القوية لفيس بوك لكى ترسل لهم مرارا الرسائل التى تهدف للتأثير فى سلوكهم السياسى، حسبما قال أشخاص مطلعون على التحقيقات فى التدخل الخارجى فى الانتخابات الأمريكية.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذا التكتيك يشبه ما يقوم به الحملات السياسية وتلك الخاصة بالشركات الأمريكية لإرسال رسائل إلى الأشخاص الذين ربما يكونوا مهتمين عبر الإنترنت. واستغل الروس هذا النظام بإنشاء مواقع باللغة الإنجليزية وصفحات على الفيس بوك التى تحاكى تلك التى ينشئها النشطاء السياسيون الأمريكيون.

 

وعرضت تلك المواقع والصفحات إعلانات أو رسائل أخرى ركزت على قضايا ساخنة مثل الهجرة غير الشرعية أو النشاط السياسى للأمريكيين الأفارقة أو بروز المسلمين فى الولايات المتحدة، ثم استخدم العملاء الروس أداة إعادة توجيه موجودة بفيس بوك تسمى "تخصيص جمهور" لإرسال إعلانات محددة ورسائل إلى الناخبين الذين قاموا بزيارة هذه المواقع، وفقا للمصادر التى رفضت الكشف عن هويتها لكشفها عن تفاصيل خاصة بتحقيق جار.

 

وبعد ما يقرب من قرن من صناعة السيارت التى تعمل بالوقود الحفرى، أعلنت شركة حنترال موتورز، عملاق صناعة السيارات فى العالم،أن إنهاء إنتاج محركات الاحتراق الداخلى يقترب بشكل سريع.

 

وقالت صحيفة واشنطن بوست أن الإسراع نحو مستقبل للكهرباء فى صناعة السيارات يبدأ فورا، مع إطلاق جنرال متورز طرازين جديدين العام المقبل من السيارات الكهربائية، و18 آخرين بحلول 2023.

 

قال مارك ريوس، رئيس تطوير المنتجات العالمية للشركة فى مؤتمر إعلامى فى أن التحول سيستغرق بعض الوقت، إلا أن هذا المسار قد تم تحديده، وأوضح أن جنرال موتورز تؤمن بالمستقبل الكهربائى تماما، وعلى الرغم من أن المستقبل لن يتحقق بين عشية وضحاها، إلا أن جنرال موتورز ملزمة بزيادة استخدام السيارات الكهربائية وقبولها.

 

وتجنب ريوس تحديد العام الذى ستتوقف فيه شركته عن إنتاج المركبات التى تعمل بالديزل والبنزين، وأشار إلى أن الشركة كبيرة جدا بدرجة لا تسمح لها بتقديم مثل هذا التقدير.

 

الصحف البريطانية 

كشف بحث جديد عن دولة بين كل خمس دول لديها ديانة رسمية، وغالبيتها دول إسلامية، بينما يوجد 20٪ من البلدان لديها دين مفضل.

 

وأضافت صحيفة "الجارديان" البريطانية التى نقلت نتائج بحث مركز بيو ومقره واشنطن، أن أغلبية ضئيلة من الدول (53%) ليس لديها دين رسمى أو مفضل، وأن 10 دول عدائية تجاه الدين.

 

وأضاف البحث أن معظم الدول الـ43 التى لديها ديانات هى دول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع مجموعة فى شمال أوروبا. الإسلام هو الدين الرسمى فى 27 بلدا فى آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وكذلك شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

 

 

الصحافة الإيرانية..

 

تقارب إيرانى تركى لبحث تداعيات الاستفتاء الكردى.. والتحول إلى نظام برلمانى يعود مجددا إلى المشهد

 

ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، على موضوعات مختلفة، فعلى الصعيد الداخلى ألقت الصحف الضوء على إعادة فتح ملف تغيير النظام فى الجمهورية الاسلامية، إلى نظام برلمانى، ذلك الملف الذى كان محل نقاش واسع خلال الـ 6 سنوات الماضية.

 

وعلى الصعيد الخارجى ركزت الصحف على زيارة رئيس الأركان التركى إلى إيران بهدف مناقشة تداعيات استفتاء انفصال كردستان عن العراق على البلدين، وكتبت فى هذا الصدد صحيفة ابرار اقتصادى على صدر صفحتها انسحاب المستثمرين الايرانيين من اقليم كردستان العراقى.

 

واعتبر الكاتب والمحلل السياسى الإيرانى الإصلاحى الشهير صادق زيبا كلام أن الحل فى المخاوف الناشئة فى إيران من قضية استقلال اقليم كردستان العراق، هى منح الأقلية الكردية فى إيران حقوقهم المدنية فى إطار الدستور كى تظل هذه القوميات وفية لنظام الجمهورية الاسلامية ولا تتجه إلى الانفصال.

 

وفى افتتاحياتها قالت صحيفة آرمان الاصلاحية أنه بعد 28 عام من إعادة النظر فى الدستور فى 1989، وإلغاء منصب رئيس الوزراء، نشهد هذه الأيام دعوة أطلقها أحد النواب عزت الله يوسفيان ملا النائب بلجنة بلجنة صياغة القوانين فى البرلمان لإعادة النظر فى الدستور مجددا وارسال خطاب للمرشد الأعلى، مستندا فى ذلك بتصريح قاله على خامنئى قبل 6 سنوات خلال زيارة له لمدينة كرمنشاه غرب البلاد قال فيه أنه "إذا ما كان هناك شعور فى المستقبل القريب أو البعيد بالحاجة لنظام برلمانى بدل النظام الرئاسى، فلا مانع فى ذلك".

 

وقال النائب جليل رحيمى عضو لجنة الحقوقية بالبرلمان أنه فى حال تغيير النظام وإجراء اقتراع برلمانى فسيتم إعادة منصب رئيس الوزراء مجددا إلى النظام، مشيرا إلى أن اقتراح إعادة النظر فى الدستور ليس ضمن نطاق صلاحيات النواب.

 

وقالت الصحيفة أن الدستور أخذ فى الاعتبار تشريع خاص بتعديل الدستور، ووفقا للمادة 77 من الدستور الإيرانى أن إعادة النظر فى الدستور تتم وفقا لهذه الصيغة "يصدر المرشد الأعلى بعد التشاور مع مجمع تشخيص مصلحة النظام أمرا إلى رئيس الجمهورية ينص على المواد التى يلزم تعديلها أو اضافتها من قبل مجلس مراجعة الدستور".

 

كما تنص المادة على أن مضامين المواد المتعلقة بكون النظام إسلاميا،ً وقيام كل القوانين والمقررات على أساس الموازين الإسلامية والأسس الإيمانية، وأهداف جمهورية إيران الإسلامية، وكون الحكم جمهورياً، ‌وولاية الأمر،‌ وإمامة الأمة،‌ وكذلك إدارة أمور البلاد بالاعتماد على الآراء العامة‌ والدين والمذهب الرسمى لإيران،‌ هى من الأمور التى لا تقبل التغيير".

 

وألغت إيران العمل بالنظام البرلمانى قبل 28 عاماً وكان مير حسين موسوى، أخر رئيس للوزراء قبل الغاء منصبه ومنح الصلاحيات التى كانت بيد رئيس الوزراء إلى رئيس الجمهورية.

 

لكن التحول إلى النظام البرلمانى يطرح تساؤلا حول علاقة رئيس الجمهورية برئيس الوزراء، وقد يعيد النظام البرلمانى الخلاف الحادث بين الرئيس ورئيس الحزب الأقوى فى البرلمان (رئيس الوزراء)، كما أن النظام البرلمانى سيؤدى إلى تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية.

 

وبحسب الصحيفة يبدو أمر التحول لنظام برلمانى صعبا فى ظل ضعف الأحزاب السياسية فى إيران والتى لم تصل خلال العقود الأربع الماضية إلى تقدم حقيقى، لذا قالت الصحيفة أنه فى حال اعتزام التحول ينبغى اصلاح قانون الأحزاب السياسية.

 

وبعبارة أخرى قالت الصحيفة إذا تم التحول لنظام برلمانى بمعناه الحقيقى ينبغى ألا يتم عرقلة عمل الأحزاب السياسية لنشهد تطورات مختلفة فى المجتمع السياسى فى إيران.

 

الصحافة الإسرائيلية:

اتهام ضابط برتبة نقيب بالجيش الإسرائيلى بسرقة أوراق سرية تتعلق بقطاع غزة 

كشفت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلى النقاب عن سرقة أوراق سرية للغاية من القيادة العسكرية الجنوبية، وذلك خلال زيارة وفد رفيع المستوى من الجيش الإسرائيلى للقيادة الجنوبية.

 

وقالت القناة أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى قال أن ضابط كبير بالجيش سرق أوراق سرية بالقيادة اثناء الزيارة التى قام بها الوفد للقيادة، حيث تتعلق هذه الأوراق السرية بخطط عسكرية متعلقة بقطاع غزة.

 

وأشارت القناة إلى أن قائد القيادة الجنوبية اللواء "أيل زامير" امر بتفتح تحقيق فى الواقعة، وأسفرت التحقيقات عن القبض عن ضابط برتبة نقيب بالجيش الإسرائيلى وتم حبسه لمدة 28 يوما على ذمة التحقيقات التى تتولها القيادة الجنوبية.

 

وأكدت القناة أن هذه الجريمة يعاقب عليها القانون العسكرى الإسرائيلى بحزم، لكونها تتعلق بأمن دولة إسرائيل،وخاصة أن الأوراق السرية التى سرقت تتعلق بالإستراتيجية العسكرية للجيش الإسرائيلى.

 

على جانب آخر، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بناء ألاف الوحدات الاستيطانية بالقدس خلال زيارة تفقدية له اليوم الثلاثاء بالمجمع الاستيطانى فى القدس "معالية أدوميم".

 

وذكرت صحيفة " معاريف" الإسرائيلية أن نتنياهو قال للمسئولين اللذين كان برفقته "معالية أدوميم" جزء من إسرائيل وستظل كذلك، موضحا أنه أبلغهم باعتماده خطة لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالقدس.

 

وأكد أنه سيصدق على مشروع قانون "سيادة القدس" الذى يتبنى موقفا متطرفا فى التوسعات الاستيطانية وعدم قبول حل الدولتين، مشيرا إلى أنه سيلتقى برجال أعمال من أجل بناء مشروعات استيطانية للمستوطنين الجدد الذين سيسكنون المستوطنات.

الصحف الإيطالية والإسبانية:

اعتماد أوراق السفير الإيطالى الجديد بمصر بداية جديدة للعلاقات.. خبير تشيلى: العنف فى كتالونيا يذكرنا بأسوأ لحظات "الديكتاتورية"

 

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، اعتماد أوراق السفير الإيطالى الجديد فى مصر، وردود الأفعال على استفتاء انفصال كتالونيا.

 

وسلطت "نوفا" الإيطالية الضوء على تقديم السفير الإيطالى الجديد جيامباولو كانتينى أوراق اعتماده إلى الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، وقالت إنها بداية جديدة للعلاقات المتميزة بين مصر وإيطاليا.

 

وأشارت الوكالة إلى أن الرئيس السيسى أكد رغبته فى تعزيز العلاقات الثنائية مع الدول التى قام باستقبال سفرائها فى كافة المجالات، والتى من بينها إيطاليا، وكان كانتينى وصل إلى القاهرة فى 13 سبتمبر الماضى.

 

وأكدت الوكالة أن العلاقات بين مصر وإيطاليا متميزة للغاية ولديها طابع خاص، حيث قررت روما إعادة سفيرها إلى القاهرة بعد أن تأكدت من التزام الحكومة المصرية بالتوصل لحقيقة مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، كما أنها اكتشفت أهمية مصر بالنسبة لها خاصة فى أمرين، الأزمة الليبية وأزمة الهجرة غير الشرعية.

 

وقالت صحيفة "البيريوديكو" الكتالونية، إن رئيس الحكومة الكتالونية كارليس بوديجيمونت قام بتغيير سيارته فى أحد الأنفاق سريعا هربا من مطاردة الشرطة الإسبانية، لمنعه من الذهاب إلى التصويت فى استفتاء الانفصال الكتالونى.

 

وقال خبير العلوم السياسية فى جامعة ديجو بورتاليس دى تشيلى، كلاوديو فونتس، أن ما فعله رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى بالتعامل بعنف مع استفتاء الانفصال الكتالونى هو صدمة وبعقد أكثر من التوصل لحل للصراع".

 

ونقلت وكالة "سبوتنك" على نسختها الإسبانية قول فوينتس أن "استخدم أساليب قمعية لعمل سلمى يقودنا بالتأكيد إلى أسوأ لحظات الديكتاتورية لفرانسيسكو فرانكو فى 1936-1975.

 

وأدان الخبير أعمال العنف فى العملية المؤيدة للاستقلال التى أصيب بها 893 شخصا على الأقل فى نهاية الأسبوع الحالى، وأشار إلى الخلفية الهيكلية للمشكلة، وقال أن "المشكلة مرتبطة بقضية الحكم الذاتى والنقاش الدستورى، حيث يتساءل المرء عن موضوع السيادة الشعبية وكيفية التوصل إلى فهم اجتماعى لقواعد اللعبة، التى هى فى صميم النقاش هنا هو الحكم الذاتى للشعب فى إسبانيا ".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة