أكرم القصاص - علا الشافعي

مسئولو شركات الإنترنت يكشفون أدلة على تدخل روسيا فى الانتخابات الأمريكية

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 11:35 ص
مسئولو شركات الإنترنت يكشفون أدلة على تدخل روسيا فى الانتخابات الأمريكية أزمة التلاعب فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتوقع أن يكشف مسئولون من عمالقة شركات الإنترنت، أمام الكونجرس، هذا الأسبوع، أن المحتوى المدعوم من روسيا الهادف إلى التلاعب بالسياسة الأمريكية خلال انتخابات العام الماضى، كان أوسع بكثير مما كان يعتقد فى البداية.

وينتظر أن يتشارك كل من "فيس بوك" و"جوجل" و"تويتر"، فيما عرفوه حتى الآن عبر تحقيقهم فى الصلات المحتملة بين كيانات روسية ومنشورات وإعلانات وحتى مقاطع فيديو نشرت على "يوتيوب".

وسيبلغ مسئولون من موقع "فيس بوك" الكونجرس، أن نحو 126 مليون مستخدم فى الولايات المتحدة، وهو ما يشكل شريحة كبيرة من الناخبين، لربما شاهدوا مواضيع أو منشورات أو غيرها من المحتوى من مصادر روسية، وفقا لموقع الأخبار التكنولوجية "ريكود" و"وول ستريت جورنال" وغيرها من وسائل الإعلام الأمريكية، فيما لم تتمكن وكالة "فرانس برس"، من الحصول على تعليق من "فيس بوك".

من جهتها، وجدت "جوجل"، أن حسابين تابعين لـ"وكالة البحث على الإنترنت" الروسية، أنفقا 4700 دولار على إعلانات خلال فترة الانتخابات العام الماضى، بحسب ما أعلن المستشار القانونى العام لـ"جوجل"، كينت ووكر، ومدير أمن معلوماته ريتشارد سالجادو، وأفادا أن الإعلانات لم تستهدف أشخاصا يعيشون فى ولايات معينة أو لهم ميولا سياسية محددة.

وقال "ووكر" و"سالجادو"، فى منشورهما المشترك، "كما هو الحال فى منصات أخرى عبر الإنترنت، عثرنا على بعض الأدلة التى تشير إلى وجود جهود لإساءة استخدام منصاتنا خلال الانتخابات الأمريكية عام 2016 من خلال جهات مرتبطة بوكالة البحث على الإنترنت فى روسيا"، وأضافا "لم نعثر إلا على نشاط محدود عبر خدماتنا وسنستمر فى العمل لمنعها جميعها".

كما تم اكتشاف 18 قناة على موقع يوتيوب، يرجح أنها مرتبطة بالحملة، إذ أنها نشرت مقاطع مصورة باللغة الإنجليزية يبدو أنها تضمنت لقطات موجهة سياسيا، وتم نشر 1108 تسجيلات من هذا النوع، ما يعادل 43 ساعة من المحتوى بلغ عدد مشاهداتها 309 ألفا خلال الأشهر الـ18 التى سبقت الانتخابات التى فاز فيها دونالد ترامب.

وأعلن ووكر، وسالجادو، إغلاق القنوات التى كانت نسبة مشاهدتها منخفضة نسبيا، وأضافا أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن شبكة التلفزيون الروسية الرسمية "آر تى" تلاعبت بمحتوى "يوتيوب" أو انتهكت قوانينه.

فيما أفاد مصدر مطلع على شهادة "تويتر"، أمام الكونجرس، أن الخدمة تعرفت على 36746 حسابًا نشرت بشكل آلى محتوى متعلق بالانتخابات خلال الأشهر الثلاثة التى سبقت الانتخابات حيث بدت مرتبطة بحساب روسى، ونشرت هذه الحسابات حوالى 1.4 مليون تغريدة آلية مرتبطة بالانتخابات حصلت بمجموعها على 288 مليون رد فعل على شكل تعليقات أو غيرها من أشكال التفاعل من قبل الجمهور.

وسيدلى مندوبون عن الشركات الثلاث فى الأول من نوفمبر بإفاداتهم فى جلسة استماع علنية أمام لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ مرتبطة بتنامى الأدلة على أن عمالقة الإنترنت تعرضوا إلى تلاعب سرى خلال الحملة لمساعدة دونالد ترامب، على الوصول إلى الرئاسة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة