"س & ج".. كل ما تريد معرفته عن مشروع قناة البط بدمياط

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 09:33 م
"س & ج".. كل ما تريد معرفته عن مشروع قناة البط بدمياط مشروع قناة البط
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


تسعى محافظة دمياط الى سرعة الانتهاء من اعمال مشروع قناة البط التى ستساهم فى ربط مياه النيل الى بحيرة المنزلة لإنقاذ 600 مزرعة سمكية مقامة على مساحة  7 آلاف فدان  بسبب إرتفاع نسبة الملوحة وركود المياه وتراكـم طبقات طينية فوق أسـطح المزارع الأمـر الذي أثر سلباً علي إنتاجية الأسماك بالمنطقة.

وتفقد الدكتور خالد عبد العزيز الحسني رئيس هيئة الثروة السمكية محافظة دمياط  الأعمال الجارية بمشروع قناة البط الرابطة بين نهر النيل وبحيرة المنزلة يرافقه الدكتور حسام المغازي الاستشاري العام للمشروع والدكتور ناصر عارف شعراوي مدير الادارة المركزية للمشروعات بالهيئة والمهندس ماهر سوريال مدير الإدارة المركزية للثروهة السمكية بدمياط .

اليوم السابع يلقى الضوء على المشروع ويوضح مزاياه والهدف من إنشائه.

ما المقصود بمشروع قناة البط ؟



صدر القرار رقم 1483 لسنة 2011 بإنشاء قناة البط  وهو مشروع عبارى عن مجرى مائى يربط بين نهر النيل " الجزء المالح" وبحيرة المنزلة بطول 800 متر ويتكون المشروع من " كوبرى + سحارة+ كوبرى" .

كم تبلغ تكلفة المشروع؟

 

إعتمدت  وزارة التخطيط 7.2 مليون جنيه بناءا على التكلفة التى قدمتها الهيئة العامة للثروة السمكية .

متى بدأ العمل بالمشروع؟

بدأ العمل بالمشروع عام 2012 وواجه العديد من العقبات أبرزها توقف التمويل والصعوبات التى واجهت تنفيذ المشوع مثل عمل سحارة أسفل طريق دمياط - عزبة البرج وترعة الشرقاوية وتغيير خط مياه الشرب الرئيسى المغذى لمدينة عزبة البرج .

متى سيتم الانتهاء من المشروع؟


الانتهاء من المشروع في موعد أقصاه 15 ديسمبر المقبل على أن يتم افتتاحه مباشرة وذلك بالتنسيق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة و المقاول العام للمشروع.

الهدف من إنشاء قناة البط؟

الهدف من حفر فتحة قناة البط على نهـر النيل إنقاذ 600 مزرعة سمكية على مساحة 7 آلاف فدان بمنطقة المثلث دمياط التى  تعاني من إرتفاع نسبة الملوحة وركود المياه وتراكـم طبقات طينية فوق أسـطح المزارع الأمـر الذي أثر سلباً علي إنتاجية الأسماك بالمنطقة.

ما هى اوجه النفع التى ستعود على مربى الأسماك والدولة؟


 مشروع فتحة قناة البط سوف يسهم في رفع كفاءة قطاع كبير من المزارع السمكية وزيادة إنتاجها من الأسماك بمنطقة غربي المثلث حيث ستعود المزارع السمكية المتخصصة فى إنتاج أجود انواع الأسماك كالجمبرى والدينيس والبورى والوقار الى  الانتاج مرة اخرى بعد أن تحولت الى  برك مياه راكدة وملاحات وذلك بسبب إرتفاع نسبة الملوحة والطمى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة