بالفيديو والصور.. مزارع الثروة السمكية فى دمياط تحتضر بسبب توقف العمل فى قناة " البط".. 7 الآف فدان تتحول إلى برك ومستنقعات.. والمستأجرون : هيئة الثروة السمكية تطارنا بسبب الإيجارات

الأحد، 04 ديسمبر 2016 10:26 م
بالفيديو والصور.. مزارع الثروة السمكية فى دمياط تحتضر بسبب توقف العمل فى قناة " البط".. 7 الآف فدان تتحول إلى برك ومستنقعات.. والمستأجرون : هيئة الثروة السمكية تطارنا بسبب الإيجارات قناة البط
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


مزارع الثروة السمكية فى دمياط تحتضر بسبب توقف... by youm7

معاناة كبيرة يواجهها الصيادون وأصحاب المزارع السمكية بمنطقة مثلث الديبة ببحيرة المنزلة، بعد تحول أكثر من 7 ألف فدان كانت مخصصة لإنتاج أجود أنواع الأسماك كالجمبرى والدينيس والبورى والوقار إلى برك ومياه راكدة .

أحمد العربى الحلاج صاحب مزرعة يقول إن غالبية أصحاب المزارع السمكية قاموا بتأجيرها حتي يتمكنوا من سداد ديونهم، فيما يوقع آخرون علي شيكات علي بياض أولشراء الأعلاف  .

ويضيف السيد الطحاوى أن هيئة الثروة السمكية رفعت القيمة الإيجارية للفدان المستأجر للضعف، وأصبحنا مهددين بالسجن، لعدم القدرة على دفع الإيجار، خاصةً فى ظل الكوارث التى نواجهها بصفة مستمرة، بسبب نفوق الأسماك.

وأكد عدم وجود أى تأثير سلبى على أصحاب المزارع السمكية من المشروع القومى للاستزراع السمكى، مطالباً الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتدخل لإنقاذ المزارع السمكية فى دمياط من التلوث بالصرف الصحى، وتوفير الأعلاف بأسعار مخفضة، كما طالب هيئة الثروة السمكية بصرف نسبة من الأسماك الصغيرة لكل صاحب مزرعة، وتوفير الأعلاف لهم بأسعار مناسبة، خاصةً بعد ارتفاعها بنسبة أكثر من 80%


ووصف محمد السعيد طوبار ارتفاع سعر الدولار بـ"الكارثة" التى حلت على رؤوس أصحاب المزارع السمكية، حيث ارتفعت أسعار الأعلاف بصورة مبالغ فيها، تتراوح بين 80 و200%، علاوة على غشها، وأضاف: "هذا الأمر دفعنى للتوقف عن استخدام الأعلاف فى زراعة الأسماك، لعدم مقدرتى على شرائها.


ويقول محسن المندى صاحب إحدى المزارع السمكية" نعانى من عدة مشكلات أبرزها تلوث مياه بحيرة المنزلة .. إستبشرنا خيراً بصدور القرار رقم 1483 لسنة 2011 بإنشاء قناة البط  وهو مشروع عبارة عن مجرى مائى يربط بين نهر النيل " الجزء المالح" وبحيرة المنزلة بطول 800 متر ويتكون المشروع من  كوبرى وسحارة بتكلفة تصل إلى 9 ملايين جنيه وبالفعل بدأ المشروع منذ عام 2012 ولكن حتى الان لم ينته".

وأضاف "توقف المشروع أصابنا باليأس والإحباط خاصة ونحن 4200 أسرة"، مؤكدا ان الدولة تعانى من نقص البروتين السمكى .


وتابع" مشروع قناة البط متوقف منذ 3 سنوات.. وتربط القناة نهر النيل بهويس دمياط وحتى بوغاز عزبة البرج"، وقال إن الصيادين وأصحاب المزراع عقدوا اجتماعات مع محافظوا دمياط المتعاقبين لحل المشكلة.

وقال "نجحت الحكومة فى الحصول على شفاط لتطهير البحيرة بمنحة فنلندية ولكن بالرغم من ذلك فهيئة الثروة السمكية لا تقوم باى دور".

وأضاف "نرتبط معها بعقود إذعان بموجبها يتم تأجير الأرض ، لكنها لا تقدم اى دعم لا تطهير بحيرة  ولا اعلاف ولا أي شئ كما لا تدعمنا عند حدوث اى كوارث بالبحيرة".

 

سعيد محمد حسن أبو سمرة مستأجر مزرعة سمكية يقول الرئيس السيسى نجح فى تحقيق حلم قناة السويس الجديدة فى أقل من سنة وقناة البط دى عبارة عن قنطرة بسيطة 800 متر فقط تربط بين النيل والبحيرة ما يعيد الحياة للأحياء البحرية داخل البحيرة بعد ان تحولت الى ملاحات.

 

وأضاف نجله محمد "أضطررنا إلى ترك مزارعنا للخروج للعمل بالصيد على المراكب فى البحر المتوسط من اجل أن نتمكن من سد إيجار المزرعة".

وناشد المسئولين بالتدخل لانقاذ البحيرة من الصرف الصحى " نحن عايشين على أمل لإفتتاح قناة البط لكى تنقذ البحيرة وتدخل المياه الحلوة بها"



والتقط صلاح عبده الديك صاحب مزرعة  طرف الحديث قائلا إن معظم المزارع السمكية متوقفة بسبب تلوث المياه بالصرف الصحى وزيادة أسعار الأعلاف والجاز والزيت وأجور العمال وأصبحت المزارع لا تحقق مكاسب مالية وتراكمت علينا الديون ولكننا نسعى لمواصلة العمل لأنه عيب كبير ان نترك أرضنا .

ويضيف عمرو ابراهيم الغرباوى صاحب مزرعة" منظومة المزارع السمكية بدون دعم والناس مهددة بالإفلاس حيث ارتفعت المطالب اللازمة للمزرعة بشكل كبير ومطلوب رقابة ودعم من الحكومة حتي لا تغلق المزارع السمكية بسبب الارتفاع الجنوني في الأسعار خاصة مكونات العلف".

 


من جانبه قال الدكتور أسامة العبد عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط ورئيس اللجنة الدينية بالمجلس أنه سبق وتقدم بطلب إحاطة لوزير المالية لإعتماد تطهير قناة البط وهى فتحة لتغذية البحيرة بمياه النيل، تساعد على تجريد المياه داخل البحيرة، لتسهيل عملية الصيد، والحفاظ على صحة المواطنين، بالإضافة لزيادة إنتاج مصر من من الثروة السمكية وتحقيق اكتفاء ذاتى للمواطنين".


يذكر أن الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط  عقد عدة لقاءات مع أصحاب تلك المزارع  لبحث مشاكلهم بحضور الأجهزة التنفيذية ومديري الري والثروة السمكية ومياه الشرب والصرف الصحي والجهات ذات الصلة .

واستمع المحافظ إلى مطالب الصيادين الذين طالبوا بتكثيف أعمال التكريك لمواجهة إطماء بوغاز الصفارة الرئيسي ، وطالبوا بزيادة ساعات عمل الكراكات العاملة بالبحيرة ، وعلى الفور أصدر المحافظ تعليماته لرئيس فرع الثروة السمكية بدمياط بعمل جدول زمني لعدد ساعات عمل الكراكات والتكريك .

كما وعد المحافظ بمخاطبة وزير الري لجلب أحد الحفارات العملاقة العاملة في بوغاز الجميل لإنجاز أعمال التكريك بمنطقة مثلث دمياط حتى بوغاز الصفارة بعزبة البرج
كما طلب المحافظ من الثروة السمكية استعجال خطة تطوير عدد 3 فتحات مغذيات للبحيرة شمال بحيرة المنزلة والتي سوف تسهم بشكل كبير في رفع كفاءة مياه البحيرة وتدفق المياه في القنوات الداخلية لتغذية المزارع السمكية لحوالي 30 ألف فدان موزعة بمثلث دمياط شمال بحيرة المنزلة .

وأعلن محافظ دمياط عن مواصلة إجراءات نزع ملكية عدد 9 فدان على جانبي فتحة قناة البط مع تكثيف واستعجال الاتصالات مع وزير الري وحماية النيل للبدء في شق فتحة جديدة مغذية على قناة البط القديمة لإنقاذ حوالي 7آلاف فدان مزارع سمكية كانت تعاني من إرتفاع منسوب طمي المزارع وكثافة الملوحة بسبب ركود المياه
وأكد محافظ دمياط بأن مشروع فتحة قناة البط سوف يسهم في رفع كفاءة قطاع كبير من المزارع السمكية وزيادة إنتاجها من الأسماك بمنطقة غربي المثلث .


وأشار المحافظ إلى جهود المحافظة لدفع العمل بمشروع قناة البط والذى يتطلب استصدار ترخيص من حماية النيل لعمل سحارة تحت ترعة عزبة البرج موضحاً أن هذا المشرع يأتى فى إطار مساعى المحافظة لدفع المشروعات المتوقفة منذ فترة زمنية طويلة والذى يعد مطلباً ملحاً للصيادين لإنقاذ 7 آلاف فدان مزارع سمكية من خلال تجديد مياه البحيرة بإنشاء فتحة جديدة من الجزء المالح من نهر النيل على الموقع القديم بمشروع قناة البط جنوب منطقة الرطمة .

كما لفت إلى أن الاجراءات التى اتخذتها المحافظة لحل مشكلة المرافق مع جميع الجهات المعنية لتعديل مسارات المرافق هذا بجانب جهود المحافظة لدى وزارة التخطيط والتى خصصت 7.2 مليون جنيه لاستكمال أعمال إنهاء مشروع قناة البط .

 

قناة البط
قناة البط

 

مواسير
مواسير

 

موقع السحارة
موقع السحارة

 

كراكة الثروة السمكية  متوقفة بدون عمل
كراكة الثروة السمكية متوقفة بدون عمل

 

الطين الناتج عن الشفاط
الطين الناتج عن الشفاط

 

قناة البط المتوقفة
قناة البط المتوقفة

 

المخصصات المالية
المخصصات المالية

 

مخاطبات الجهات المعنية
مخاطبات الجهات المعنية

 

شكوى لوزير المالية
شكوى لوزير المالية

 

محسن المندى أحد المتضررين
محسن المندى أحد المتضررين

 

صاحب إحدى المزارع
صاحب إحدى المزارع

 

المتضررين
المتضررين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة