السعودية تعتزم استخراج اليورانيوم فى إطار برنامجها للطاقة النووية

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 09:06 م
السعودية تعتزم استخراج اليورانيوم فى إطار برنامجها للطاقة النووية العاهل السعودى
أبو ظبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال مسؤول كبير اليوم الاثنين، إن السعودية تعتزم استخراج اليورانيوم محليا فى إطار برنامجها للطاقة النووية وتعتبر هذه خطوة للأمام نحو الاكتفاء الذاتى فى إنتاج الوقود النووى.

وقال هاشم بن عبد الله يمانى رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، وهى الهيئة الحكومية المسؤولة عن الخطط النووية، إن استخراج السعودية لليورانيوم محليا منطقى أيضا من وجهة النظر الاقتصادية.

وفى كلمة أمام مؤتمر دولى للطاقة النووية فى أبو ظبى لم يحدد يمانى ما إذا كانت السعودية ستسعى أيضا لتخصيب ومعالجة اليورانيوم وهما خطوتان من دورة الوقود لهما حساسية شديدة لأنهما تفتحان المجال أمام احتمال استخدام هذه المادة فى الأغراض العسكرية.

وتقول الرياض أكبر دولة مصدرة للنفط فى العالم إنها تريد أن تطرق مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية لتنويع مصادر الطاقة وحسب وإنها ستمنح عقد بناء أول مفاعلين نوويين بالبلاد بحلول نهاية 2018.

وقال يمانى أمام مؤتمر تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه فيما يتعلق بإنتاج اليورانيوم فى المملكة فإن هذا البرنامج يمثل الخطوة الأولى التى تتخذها البلاد نحو الاكتفاء الذاتى فى إنتاج الوقود النووى، وأضاف أن الرياض تستغل خام اليورانيوم الذى أثبت كفاءة اقتصادية.

وتحتاج المفاعلات النووية اليورانيوم المخصب لدرجة نقاء 5 % لكن نفس التكنولوجيا التى تستخدم فى هذه العملية يمكن استخدامها لتخصيب هذا المعدن إلى مستويات أعلى بما يسمح بالاستعانة به لتصنيع أسلحة.

وكانت هذه القضية محور مخاوف الغرب ودول المنطقة إزاء أنشطة إيران النووية وقادت إلى إبرام اتفاق عام 2015 وافقت طهران بموجبه على تجميد برنامجها لخمسة عشر عاما مقابل رفع العقوبات.

وقال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو اليوم الاثنين إن إيران ملتزمة بالاتفاق النووى الموقع مع القوى العالمية وهو ما شكك فيه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله المصري

جميله جدا ورقه الضغط ده على أمريكا حتى تعدل كفته القوى الراضعة مع ايران في المنطقة العربية

مع انى غير مقتنع بالإيقاع المتسرع للمملكة في امتلاك سلاح نووي لكن خطوة جيده وعقبال مصر لما تمتلكه من عقول في هذا المجال في الداخل والخارج قادرين على تحقيق الحلم الى حقيقه ولو كرة الاغبياء في الحكومة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة