خالد صلاح

من سنية ترتر لعلا عبد الصبور.. كيف تطور دور العانس فى السينما والدراما

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 10:00 م
من سنية ترتر لعلا عبد الصبور.. كيف تطور دور العانس فى السينما والدراما فنانات قدمن دور العانس
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واحدة من أهم القضايا الاجتماعية التى نوقشت فى أعمال السينما والدراما ولكنها لم تعرض كمشكلة واضحة بل كانت أدوارًا ثنائية الهدف منها إضفاء خفة الدم والفكاهة على العمل، فمنذ سنوات طويلة اعتدنا على رؤية "العانس" فى السينما والدراما بشكل الفتاة خفيفة الظل التى تبحث عن عريس مهما كان شكله أو تفاصيل حياته بل تريد فقط الخروج من سجن "العنوسة" وتكوين أسرة مهما كانت شكلها.

 

أشكال متعددة عرضت بها السينما شكل الفتاة التى تجاوزت سن الزواج المتعارف عليه فى المجتمع بداية من "حميدة" بنت شيخ الصيادين وصولًا لعلا عبد الصبور الدكتورة الصيدلانية، نماذج مختلفة فى السينما والدراما جسدت الفتاة التى فاتها قطر الزواج كما يقولون، ولعل الفنانة زينات صدقى هى أشهرهن وأكثرهن فى خفة الطلة والإفيهات التى حفرت فى أذهاننا جميعاً، فلنستعرض سوياً أشهر الفنانات اللاتى جسدن دور الفتاة العانس فى أعمال فنية:

 

فيلم ابن حميدو
فيلم ابن حميدو

 

زينات صدقى

قدمت الفنانة زينات صدقى أدورًا عديدة للمرأة التى تقدم بها السن وتبحث عن عريس، وأشهر أدوارها حميدة بنت الريس حنفى شيخ الصيادين فى فيلم ابن حميدو عام 1957والتى كانت تساعدها والدتها بشكل كبير لتزوجها، فمن منا ينسى عباراتها الشهيرة "يا قلة العرسان يانا" أو "يا منجى نجى من المهالك يارب".

 

فيلم شارع الحب
فيلم شارع الحب

 

وفى فيلم شارع الحب عام 1958 جسدت دور المعلمة"سنية ترتر" التى تبحث عن زوج حتى تمكنت من جذب حسب الله السادس عشر لها وتزوجها بالفعل.

 

عزيزة حلمى
عزيزة حلمى
إحسان شريف
إحسان شريف

 

إحسان شريف وعزيزة حلمى

قدمتا دور العوانس أخوات "عمو عزيز" فى فيلم أين عمرى وكان اسماهما" سوسن ورئيفة" واللتان قضيتا مشاهدهما فى الفيلم ينظران لزوجة أخيهما والتحسر على حالهما.

 

ٍناء يونس فى فيلم ريا وسكينة
ٍسناء يونس فى فيلم ريا وسكينة

 

سناء يونس

قدمت الفنانة سناء يونس دور المرأة العانس"هنومه" عام 1983 فى فيلم ريا وسكينة مع الجميلة شريهان والفنان يونس شلبى والتى قامت بنسج فخ لريا وسكينة ونصبت عليهما بدلاً من سرقة مصوغاتها.

 

فيلم هيستريا
فيلم هيستريا

 

عبلة كامل

تعتبر الفنانة عبلة كامل من أشهر من قدمن دور العانس حيث قدمته فى السينما والدراما، فدور"وداد" فى فيلم هيستريا وخفة ظلها مع أحمد ذكى، ودورها فى مسلسل امرأة من زمن الحب ورد فعلها الشهير عندما اخبرتها الفنانة سميرة أحمد أن هناك عريس يطلبها للزواج بجملتها الشهيرة" معقول؟؟ أنا جالى عريس؟"

 

نبيلة السيد
نبيلة السيد

 

نبيلة السيد

"طخه بس ماتعوروش يا بوى" بجملتها الشهيرة تمكنت الفنانة نبيلة السيد من تقديم دور الفتاة العانس فى فيلم البحث عن فضيحة بشكل مختلفة وحفرت أشهر الجمل التى قالتها فى ذاكرة الجماهير.

 

مسلسل عايزة اتجوز
مسلسل عايزة اتجوز

 

هند صبرى

ولعل ما قدمته الفنانة هند صبرى فى مسلسل "عايزة اتجوز" هو تفصيل واضح لحياة الفتاة العانس والتى تبحث ـسرتها بشكل دائم عن العريس المناسب لها، فمن خلال حلقات المسلسل تمكنت هند صبرى من الوقوف على أشهر المواقف التى تتعرض لها كل فتاة فى مثل سنها .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة