خالد صلاح

فى عيد ميلاده الـ57.. 10 معلومات مثيرة عن مارادونا أسطورة كرة القدم

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 11:46 ص
فى عيد ميلاده الـ57.. 10 معلومات مثيرة عن مارادونا أسطورة كرة القدم مارادونا
كتب - هشام أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لن تتوقف كرة القدم أبداً عن تصدير المتعة لعشاقها، وإهدائهم مجموعة من اللاعبين الرائعين، الذين يمتعونهم بأهداف خرافية ومهارات خارقة، ولكنها لن تأتى أبداً بلاعب آخر مثل دييجو أرماندو مارادونا، لأنه لن يكون هناك سوى مارادونا واحد فقط.

تتويج مارادونا وبيليه بجائزة لاعب القرن العشرين
تتويج مارادونا وبيليه بجائزة لاعب القرن العشرين

الأسطورة الذى اعتبره كثيرون أفضل لاعب فى تاريخ كرة القدم، حتى فى ظل وجود الملك بيليه، حيث تشاركا فى لقب "لاعب القرن العشرين" يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ57، حيث إنه من مواليد شهر العظماء، وتحديداً فى 30 أكتوبر من عام 1960، لذلك يرصد اليوم السابع 10 معلومات مثيرة عن النجم الأرجنتينى فى عيد ميلاده.

1 – مولد الأسطورة

ولد مارادونا لعائلة فقيرة فى "لانوس" بالعاصمة الأرجنتينية بيونيس آيرس، وكان الابن الأول لوالديه بعد 3 بنات، ثم جاء بعده شقيقين، (هوجو – راؤول) مارسا كرة القدم أيضاً مثله، ولكنها لم يشتهرا مطلقاً.

 

2 – بدايته الكروية منذ الصغر

 

شوهد مارادونا وهو يداعب الكرة فى سن الثامنة عندما كان فى صفوف فريق استريلا روخا، وضمه أحد كشافى المواهب الصغيرة لفريق أرجنتينوس جونيورز، وكان يعتبر النجم البرازيلى ريفيلينو والآيرلندى الشمالى جورج بيست نجم مانشستر يونايتد، لاعبيه المفضلين، وأبرز من ساهما فى إلهامه منذ الصغر.

 

3 – 40 عاماً عمره الكروى

 

رغم أن عمره الآن 56 عاماً، إلا أن عمره الكروى 40 عاماً، حيث إنه خاض أول مباراة رسمية له مع أرجنتينوس فى 20 أكتوبر 1976، قبل 10 أيام فقط من عيد ميلاده الـ16، وكان يرتدى وقتها القميص رقم 16، وصرح قائلاً عقب المباراة، "اليوم شعرت وكأننى أمسك بالسماء فى يدى".

مارادونا في بداية مشواره بملاعب كرة القدم
مارادونا في بداية مشواره بملاعب كرة القدم

 

4 – بوكا جونيوز وتحقيق حلم الطفولة

بعدما أمضى 5 مواسم مع أرجنتينوس سجل خلالهم 115 هدفاً فى 167 مباراة، انضم مارادونا لبوكا جونيور مقابل 4 ملايين دولار، ورغم أن ريفر بليت أغراه بأن يكون أكثر لاعبى الفريق راتباً، إلا أنه فسر سبب تفضيله للبوكا، بأنه الفريق الذى كان يحلم دائماً باللعب له منذ كان طفلاً.

 

5 – نقلة تاريخية إلى برشلونة

 

بعدما فاز مارادونا بلقب الدورى الأرجنتينى الوحيد له مع بوكا جونيورز، انضم إلى برشلونة الإسبانى عام 1982 مقابل 7.6 مليون دولار، ليكون أغلى لاعب فى العالم، رغم محاولات الغريم ريال مدريد للتعاقد معه آنذاك.

 

6 – نابولى وقمة التألق

 

بعد عامين من اللعب مع برشلونة انضم الأسطورة إلى نابولى الإيطالى، الذى شهد قمة تألقه، مقابل 10.48 مليون دولار ليكون للمرة الثانية أغلى لاعب فى العالم، ويظل إلى يومنا هذا اللاعب الوحيد الذى يكسر الرقم القياسى فى سوق الانتقالات مرتين فى مسيرته.

 

7 – مارادونا 86.. الأروع فى التاريخ

 

يعتبر عام 1986 هو الأروع والأجمل فى تاريخ مارادونا، لأنه قاد خلاله منتخب التانجو للفوز بكأس العالم للمرة الثانية فى تاريخه، إلا أنها قد تكون البطولة الوحيدة التى يطلق عليها اسم لاعب بعنيه، نظراُ لما فعله مارادونا حينها، خاصة فى مباراة إنجلترا بربع النهائى، عندما سجل هدفاً بيده، وقال عنه إن "يد الله" هى من سجلته، قبل أن يسجل الهدف الثانى بعد مرواغة خيالية لخمس لاعبين من المنتخب الإنجليزى، وهو الهدف الذى أطلق عليه "هدف القرن العشرين"، وأصبح علامة مسجلة باسمه فيما بعد.

 

8 – دموع الحسرة فى نهائى 90

 

بكى مارادونا بحرقة شديدة فى نهائى مونديال 1990 عندما خسر اللقب أمام ألمانيا، وذلك بعد 4 أعوام من فوزه على الماكينات أنفسهم باللقب العالمى، ولكن ظل مشهد بكائه من اللحظات المؤثرة فى تاريخ كرة القدم إلى الآن.

بكاء مارادونا بعد خسارة نهائي مونديال 90
بكاء مارادونا بعد خسارة نهائي مونديال 90

 

9 - المخدرات تكتب النهاية الحزينة لقصة أسطورية

 

عانى مارادونا كثيراً بسبب إدمانه للمخدرات وتسبب ذلك فى استبعاده من كأس العالم عام 1994، بعدما لوحظ جحوظ شديد فى عينيه أثناء احتفاله بهدف سجله فى مرمى اليونان، وتم التأكد من أنه كان قد تعاطى مواد منشطة، إلا أنه ظل يؤكد أنه تناول عقاراً يساعد على إنقاص الوزن، ولم يكن يعلم انه عقار الإيفيدرين المحظور.

 

10 – مسيرة تدريبية غير ناجحة بعد الاعتزال
 

خاض مارادونا طوال مسيرته مع منتخب التانجو 91 مباراة سجل خلالهم 34 هدفاً، وتميز بارتدائه للقميص الكلاسيكى رقم 10، واتجه بعد اعتزاله للعمل فى التدريب حيث قاد منتخب التانجو فى مونديال 2010، وقاد أيضاً الوصل القطرى، ومن قبلها فريق راسينج الأرجنتينى، ولكنه لم ينجح تماماً مثلما كان لاعباً فذاً، ويوقن الجميع أن الأسطورة ليونيل ميسى هو خليفته الشرعى فى الملاعب.

مارادونا تولى تدريب منتخب الارجنتين
مارادونا تولى تدريب منتخب الأرجنتين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة