أكرم القصاص - علا الشافعي

شقيق عبدالناصر يرد على "عمرو موسى": الراحل لم يكن من الإخوان.. الزعيم اشترى لوالده سيارة قسط وأكله كان باميه وملوخية.. لو شم ريحة واسطة لحد مننا مكنتش بتعدى.. ويؤكد: كان يقبل النقد ويستشير من حوله فى قراراته

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 01:29 ص
شقيق عبدالناصر  يرد على "عمرو موسى": الراحل لم يكن من الإخوان.. الزعيم اشترى لوالده سيارة قسط وأكله كان باميه وملوخية.. لو شم ريحة واسطة لحد مننا مكنتش بتعدى.. ويؤكد: كان يقبل النقد ويستشير من حوله فى قراراته شقيق الزعيم الراحل جمال عبد الناصر خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استنكر الدكتور عادل عبد الناصر، شقيق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، اتهام  عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، الزعيم الراحل، بشراء طعامه من سويسرا، وقال: "أنا لم أرى إلا الكوسة والبامية والملوخية والأرز.. والفاكهة كانت البطيخ والشمام، ومعرفش الكلام اللى بيتقال إيه مصدره".

 

وقال شقيق الزعيم الراحل، خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية النهار، إن الزعيم الراحل كان يرتدى ملابس والده التى تضيق عليه فى المقاسات، رغم كونه رئيس الدولة "وكان يقول ضيق على بابا فادهونى ألبسه، لكن الحقيقة معروف عنه الزهد والتقشف وغير حقيقى إنه يجلب حاجات من سويسرا، والأمر غريب والأستاذ عمرو موسى قد جانبه الصواب"، فيما وجه حديثه لعمرو موسى بالقول: "انت عارف يا استاذ عمرو، الرئيس كان قد إيه قاسى على نفسه وأسرته وعلى أهله، ولما والده الحاج عبد الناصر قاله أنا كبرت فى السن وبركب المواصلات ومحتاج عربية، جابله عربية بالتقسيط على حسابه وقاله فى شرط البنزين على حسابك".

 


 

 

وأوضح شقيق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أن الزعيم جمال عبد الناصر منع أهله من الحديث فى السياسة أو الاقتراب منها وكذلك عدم الاقتراب من دائرة "البيزنيس"، وتابع: "قاعدة فى العيلة كلها ممنوع تتجوز ممن ينتسبون لأسرة محمد على باشا"، وتابع "فى واحد قريبنا راح مع مليونير سعودى زمان، فحب يشاركه وقاله أنا برأس المال وأنت باسم الريس، فما كان إلا أن راحت الشرطة العسكرية اعتقلت قريبنا وقعد فى سجن القلعة 4 شهور".

 

وقال الدكتور عادل عبد الناصر، شقيق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إن أشقاء الزعيم الراحل كانوا ينادونه بـ"سى جمال" منذ أن كان طالباً فى الثانوية لهيبته، وتابع: "هو طبيعته كده وميهزرش ومينكتش".

 

وأضاف عبد الناصر، أن بعض المؤرخين يتحدثوا عن "هزيمة"  1967، ولم تكن كذلك على الإطلاق، لأن مكان المنازلة بين القوة المصرية والاستعمارية، كانت فى بورسعيد وليس سيناء، وكان الشباب فى بورسعيد لديه الرغبة فى المقاومة دائما، وكانوا يخطفون الجنود الإنجليز.

 

وأوضح أن الرئيس الراحل محمد نجيب انشغل خلال ثورة 23 يوليو، باستقبالات الضيوف، بينما أكمل جمال عبد الناصر الثورة ولم يتوقف، وذهب يجوب المحافظات آنذاك، وتابع: "محمد نجيب لما كان حد بيسأله عن حاجة يقوله روح لجمال بيه، وكان الوحيد اللى محمد نجيب بيقوله يا بيه فى مجلس قيادة الثورة هو الريس جمال عبد الناصر، وبعدين محمد نجيب مكنش يعرف بمجلس قيادة الثورة إلا يوم 25 أغسطس لما دخل الغرفة ولقاهم مجتمعين".

 

وأشار إلى أن جمال عبد الناصر يعد أول رئيس مصرى منتخب بينما يعد الراحل محمد نجيب أول رئيس مُعين من قبل مجلس قيادة ثورة 23 يوليو، فيما قال عن اتهام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بانضمامه للإخوان فى مسلسل الجماعة الذى عرض برمضان الماضى بالقول: "وحيد حامد جانبه الصواب لما طلع فى المسلسل إن السيد قطب بيستشيروه فى كل شئ".


 

 

وعن حفلات زفاف أبناء جمال عبد الناصر، قال شقيق الزعيم الراحل، إنها بسيطة للغاية، وكان أفراد العائلة يجلسون على طاولة أعلاها "مفرش" بسيط للغاية، مشيرا إلى أن أغلب الروايات التى خرجت عن جمال عبد الناصر بعد وفاته "أكاذيب".

 

وأشار الدكتور عادل عبد الناصر، شقيق الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، إلى أن هناك العديد من الأعمال الفنية سواء أفلاماً أو مسرحيات كانت تنتقد الزعيم الراحل بشدة أثناء توليه مقاليد الأمور فى البلاد، ولم يمنعها أو يبدى امتعاضه منها، بل كان حريص على أن تستمر مثل هذه الأعمال، وتابع:" الرئيس كان بيقول لو  لم نسمح لهذه الأعمال فلماذا قمنا بثورة على العهد الملكى؟.. وكان دائماً يقول لازم نعرف عيوبنا إيه..خاصة فى الفترة من 67 إلى 70 كان بها أعمال كثيرة ناقدة فضلاً عن المقالات التى كانت تكتب".

 

وأكد شقيق الزعيم، أن الرئيس جمال عبد الناصر لم يتخذ قراراً منفرداً وكان دائماً يتشاور مع اعضاء الاتحاد الاشتراكى واللجنة التنفيذية العليا خاصة فى الاستعدادات للحرب قبيل نكسة 67 ، وتابع:"لكن هناك من كتب أكاذيب رغم أنه كان حقانى ويخاف ربنا".

 

ورداً على القدح فى إسلام الزعيم الراحل قال "عادل"، إن أول مصحف مرتل صدر فى عصره فضلاً عن أن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية برئاسة توفيق عويضة كان موجوداً وبقوة، وتابع:" وهو من أسس معسكر أبو بكر الصديق للبعوث الإسلامية والذى كان يقام كل صيف فى الإسكندرية  بمنطقة ميامى يضم شباب المسلمين".

 

وتعليقاً على ما ورد فى مذكرات الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، من أن "عبد الناصر"، كان يجلب أكله من سويسرا، قال شقيقه:" أكثر ما أحزننى الأكاذيب التى تضمنتها".

 

ومن حيث الحياة الأسرية، وتعامله مع إخوته، قال عادل عبد الناصر، إن شقيقه كان جاد وحازم منذ صغره واعتمد على ذاته وجهده فى تحقيق طموحاته، وتابع:"تركيبة جمال عبد الناصر خلق ليكون زعيماً عندما تتبع حياته فى الصغر تجده كذلك أيضاً..كان جاداً ولا نستطيع التهريج واللعب أمامه..بيت العائلة كان ثلاثة غرف والدى فى غرفة وهو فى غرفة وباقى الأخوة فى الغرفة الأخيرة".

وقال شقيق الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، إن شقيقه كان يرفض الواسطة والمحسوبية لأى من أشقائه، مشدداً على أن جميع من عاصره أو تعامل معه يعرف ذلك جيداَ، وهو الأمر الذى أحبط خصومه بعدما فشلوا فى الحصول على شئ يشنون عليه حرباً من خلالها، وتابع:" لو شم ريحة واسطة لحد مننا مكنتش الدنيا بتعدى.. الخصوم حاولوا تزوير أشياء ضده ولكنهم لم يجدوا شئ".

 

وأضاف شقيق الزعيم، أن الزعيم الراحل كان يتمتع بقدر كبير من تحمل المسئولية منذ صغره وهو ما جعله يعول الأسرة حتى فى حياة والدى، وتابع:"كان يساعد والدى منذ أن تخرج من الكلية الحربية وأصبح ملازماً فضلاً عن أنه كان يساعد بعض الأسر  فى قرية بنى مر بمحافظة أسيوط وهى مسقط رأسنا براتب شهرى لها".

 

وتابع أن ناصر كان له العديد من المواقف الإنسانية مثل تعيين "الصول" الذى كان يترأسه فى حرب 48 برئاسة الجمهورية بعد خروجه للمعاش، موضحاً أنه عندما كان فى أحد جولاته بالقطاع ومن وسط المواطنين ظهر مواطن بسيط بجلباب وعمامة ينادى على الرئيس فعندما شاهده أمر بتوقف القطار وإحضار الشخص الذى يهرول أمامه، وتابع:" وعندما جاء الرجل قام الرئيس بحضنه وتقبيله وقال لمن حوله اتعرفون من هذا فقالوا لا..قال ده الصول إمبابى كان معايا فى حرب 48 ..وقال له أنت فين الآن ..فقال له أنا على المعاش فأمر بتعيينه فى رئاسة الجمهورية ومن بعدها وأصبح حارساً لضريح الزعيم الراحل بعد وفاته".

 

وأوضح أن جمال عبد الناصر لم ينضم إلى جماعة الإخوان، واستنكر أفعالهم مثل تقبيل يد المرشد، ورفض أن يكون أحد أعضائها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

وما دوره في مقتل عبد الحكيم عامر ان كنت حقا صادق في ما تنقله

وماردك حول اكثر من روايه اقلها صدمة تؤكد انه على علم بقتل عبد الحكيم عامر وأخرى اشد خسه تؤكد انه هو من قرر التخلص منه واعطى الإذن بالتصرف في هذا الشأن وافتعل قصة انتحاره

عدد الردود 0

بواسطة:

لمصر لا لعبدالناصر

عبدالناصر كان مبعوث العنايه الالهيه لانقاذ شعب مصر من العبوديه والبلهارسيا

ما فعله الزعيم الراحل فى 18 عام لا زال هو ركيزة الدوله الان التى تبنى عليها نهضتها ،،،،،،، لقد جاءت الثوره فى وقتها تماما فوزعت الاراضى الزراعيه على مستحقيها من المنتجين الحقيقيين ،،،،وبنى المدارس والجامعات ،،،،وأسس جيش قوى برغم ما تعرض له من مؤامرات ولكنه لا زال درع الامه ومصدر رعب لكل قوى الشر المتربصين للمنطقه ،،،،، وبنى الوحدات العلاجيه فى القرى والنجوع وكان العلاج مجانا مما قضى على البلهارسيا والامراض المتوطنه التى كانت تأكل فى اجساد الفلاحين الغلابه وبنى المصانع الكبرى فى حلوان والمحله وكل ربوع مصر ،،،،وامم قناة السويس مستردا عرق الفلاحين وجهدهم وارواحهم التى أزقت وهى تحفر القناه سخره وكان احد اسباب طرد الاستعمار الفرنسى والانجليزى من المنطقه وكان احد قادة كتلة عدم الانحياز وكان وكان وكان ،،،،،،،، رحم الله عبدالناصر وكل زملائه من الضباط الاحرار الذين قاموا باعظم ثوره بيضاء فى التاريخ ،،،،،

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

عبده مشتاق

عمرو موسى تعود ان يكون في دائرة الضوء وبعد ان خرج من انتخابات ولا أتذكر ان كان الثالث او الرابع وكان قد توهم انه سايفوز بجدارة ......الآن وقد اصبح في الظل احب ان يتذكره الناس فاخترع بعض الأكاذيب ليدور حولها الجدال وهذه الأكاذيب خسرته اكثر من ان تكسبه شعبية ................ليس الأكاذيب على عبد الناصر فقط بل طال د.اسامة الباز حيث ذكر عمرو انه لم يحصل على الدكتوراه ورد عليه أخيه د.فاروق الباز باسم الجامعة التي حصل د.اسامة عليها على الدكتواره وطالب بمخاطبة الجامعة للتأكد من ذللك..............عندما ابتكر المرحومين احمد رجب والرسام شخصية عبده مشتاق لم شخصا واحدا فقط بل للآسف هي شخصيات كثيرة موجودة في المجتمع وعمرو موسى واحد منهم..............افضل ان يسمى كتاب عمرو موسى أكاذيب عمرو موسى

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

عبدالناصر كان شخصية قوية وطنية وله انجازات عظيمة واخطاء ايضا لانه بشر وغير معصوم من الخطأ

عبدالنصر طبق نجح في تطبيق مبادئ لثورة 23 يوليو واخفق في واحدة وهى اقامة حياة ديمقراطية سليمة والحمد لله اننا استفدنا من بعض هذه الاخطاء ولم نرسل اى قوات الى اليمن او سوريا او ليبيا رغم كل الضغوط الخارجية لاننا تذكرنا ماحدث لجنودنا في حرب اليمن ولكن اتمنى ان نستفيد ايضا من الايجابيات التى نحتاجها هذه الايام من القضاء على سيطرة راس المال على الحكم والقضاء على الاقطاع المتمثل في حيتان الفساد الطفيلية وتحقيق العدالة الاجتماعية حتى يستطيع المواطن العادى ان يمتلك منزل مثل ايام زمان او حتى شقة وان يجد وظيفة لاولاده وان يستطيع ان يزوجهم وان كانت هذه احلام في الوقت الحاضر والناس عاجزة عن توفير قوت يومهم الاساسى !!

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

عبد الناصر تاريخ اسود.. اضر بمصر اكثر مما نفعها..وكان مريضا بمرض البارانويا ( جنون العظمه )

,,, وما يقوله شقيقه...كذب...وتزييف للتاريخ.........كان يحرم المصرييين من مليون جنيه يوميا ..يصرفها على حرب اليمن لامجاد شخصيه..ثم تلاها بعده اشهر نكسه ٦٧ والتى استشهد فيها عشرات اللاف ..وتدمير مدن القناه وغلق القناه....... التى راحت مصر بسبب قراراته ..هو ومساعديه الذين ورثوا مصر ..فى غيبه من الزمن..

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

بالامس رايت مشهد في مقابلة برام الله للمذيعة لميس الحديدى يرد على الاقزام التى تتطاول على زعيم وطنى

مالذى يجعل مواطن فلسطينى في رام الله يضع في مدخل المحل صورة كبيرة للزعيم جمال عبدالناصر بالالوان راينا اثناء مقابلته مع المذيعة لميس الحديدى بينما تجد من المصريين سواء من الخرفان او المعيز من يتطاولون على الهرم الرابع عبدالناصر الذى يحبه الملايين في الوطن العربى وافريقيا عرفان بدوره في تحرير هذه البلاد والوقوف في وجه الاستعمار واليوم نرى ابناء حيتان الفساد وعملاء الاستعمار يتطاولون على الرموز الوطنية للتنفيس عن احقادهم الشخصية ولكنهم واهمون فلايمك لاى قزم ان يهدم الهرم الرابع !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة