الصحف العالمية اليوم.. وول ستريت جورنال توقف طبعاتها الورقية بأوروبا وآسيا.. وعضو أسترالى فى داعش: نادم على الانضمام إلى التنظيم بعد التعرف على "وجهه الحقيقى".. ومجلس الشيوخ يوبخ تويتر بسبب تحقيقات روسيا

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 02:45 م
الصحف العالمية اليوم.. وول ستريت جورنال توقف طبعاتها الورقية بأوروبا وآسيا.. وعضو أسترالى فى داعش: نادم على الانضمام إلى التنظيم بعد التعرف على "وجهه الحقيقى".. ومجلس الشيوخ يوبخ تويتر بسبب تحقيقات روسيا موقع تويتر
كتبت : ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" فى تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية العديد من التقارير، ومن أبرز القضايا التى تناولتها الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، سلطت مجلة "فورين بوليسى" الضوء على الرافضين لاستفتاء الانفصال عن العراق فى إقليم كردستان.

صحيفة وول ستريت
صحيفة وول ستريت

 

فيما قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن أحد أعضاء مجلس الشيوخ البارزين الذى يحقق فى تدخل روسيا فى انتخابات 2016 قد انتقد بشدة موقع المدونات المصغرة "تويتر" لفشله فى التحقيق بقوة فى سوء استخدم الروس لمنصته بعدما قالت الشركة إنها قد قصرت بشدة تحقيقها على الحسابات المرتبطة بشخصيات مزورة قام بتحديدها موقع فيس بوك.

 

ووصف السيناتور الديمقراطى عن ولاية فيرجينيا، مارك وارنر، نائب رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الإحاطة التى قدمها توتير بأنها مخيبة للآمال بشدة، واتهم مسئولى الشركة بتجاهل الأدلة الواسعة على النشاط الروسى، وقال وارنر إن ما قدمته الشركة أظهر غياب كبير للفهم من قبل فريق تويتر لمدى خطورة الأمر، والتهديد الذى يمثله للمؤسسات الديمقراطية، ويثير مرة أخرى أسئلة أكثر مما قدموان وأضاف أن استجابتهم كانت صراحة غير كافية على كل مستوى.

وفى الإحاطة التى قدمها تويتر للجنتى الاستخبارات بمجلسى الشيوخ والنواب، قال إنه وجد نحو مائتى حساب يبدو أنها على صلة بالحملة الروسية للتاثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وهى نسبة صغيرة وجدها باحثون من الخارج. وأشارت الشركة إلى أنه حددت الحسابات بالبحث فى 470 حسابا مزورا على فييس بوك وصفحات تم تحديدها بالفعل من قبل محققى فيس بوك.

 

من ناحية أخرى، سلطت مجلة "فورين بوليسى" الضوء على الرافضين لاستفتاء الانفصال عن العراق فى إقليم كردستان، وقالت أنه فى مدينة كركوك متعددة الأعراق، أثار الاستفتاء الذى أجرى هذا الأسبوع احتفالات، واستياءً جديا.

وقالت المجلة: "لم يكن الجميع يحتفلون فى كركوك، فقد تم إجراء الاستفتاء رغم اعتراض السكان التركمان والعرب والمسيحيين فى المدينة، وحتى أشد أنصار الاستقلال الكردى اعترفوا بأن المدينة كانت فى حالة من القلق، ويقول الكردى على محمد، أن الجزء الأكثر حساسية من أى حوار مستقبلى بين الأكراد وبغداد سيكون كركوك، وأضاف أن كركوك تجسد مشاكل العراق.

مجلس الشيوخ الأمريكى
مجلس الشيوخ الأمريكى
 
وتابعت الصحيفة قائلة أن مقامرة حكومة إقليم كردستان على إجراء استفتاء حول الاستقلال ضد رغبة الحكومة الفيدرالية والدول المجاورة إيران وتركيا وأغلب المجتمع الدولى لم يكن أكثر مخاطرة عما هو فى كركوك. فالقادة الأتراك يراهنون على أنهم لو استطاعوا الحفاظ على الهدوء فى الأيام القادمة سيكون فى موقف أفضل للتفاوض مع بغداد، لكن مع نزاع الميليشيات الشيعية وقوات البشمركة الكردية على المدن النائية فى الأراضى المتنازع عليها، ومع تعديد بغداد والدول المجاورة بتدابير عقابية ضد الأكراد، فإن خطر نشوب نزاع طائفى كبير قد وصل إلى أعلى مستوى له.

ومن جانبها، أعلنت صحيقة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أنها ستوقف طبعاتها الورقية فى أوروبا وآسيا بسبب تراجع ايرادات الإعلانات.

 

وأوضحت أن النسخة النهائية من الطبعة الأوروبية ستكون اليوم، الجمعة أما الطبعة الآسيوية فستتوقف بعد أسبوع وتحديدا فى 7 أكتوبر المقبل، وذلك بعد 40 عاما على بداية نشرها، لافتة إلى أن "الموظفين المتضررين من الأمر قد أعيد انتدابهم".

وكانت الصحيفة تطبق خطة وضعتها لثلاثة سنوات للتكيف مع المستهلكين الذين يقرءون أخبارهم على هواتفهم النقالة، وشمل جزء من الخطة تقليص عدد الموظفين ودمج بعض أقسام الصحيفة المطبوعة.
شعر-تويتر
تويتر
 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن هذا القرار يأتى بعد أن أعلنت الشركة الأم للصحيفة، نيوز كورب، خسارة قدرها 643 مليون دولار (479 مليون جنيه استرليني) للسنة المالية الأخيرة، والتى انتهت فى 30 يونيو، ويقارن ذلك بربح قدره 235 مليون دولار خلال العام السابق.

 

وبدأت "وول ستريت جورنال" بنشر طبعة آسيوية منفصلة عام 1976، وجاءت بعدها طبعتها الأوروبية عام 1983، وستكون الطبعة الأمريكية من وول ستريت جورنال متاحة فى بعض المدن فى وقت لاحق غير محدد، وفقا للصحيفة.

 

وعلى الرغم من الخسائر الأخيرة، إلا أن الاشتراكات الرقمية آخذة فى الارتفاع ووول ستريت جورنال تخطط للتركيز على تشجيع العملاء فى آسيا وأوروبا لقراءة الصحيفة على الإنترنت، وقالت الصحيفة أن هذه المكاسب فى الاشتراكات عبر الانترنت فقط "جعلت من استمرار الطبعات الأجنبية أمرا غير فعال من ناحية التكلفة".

 

ومن ناحية أخرى، قالت الصحيفة فى تقرير آخر لها أن نيل براكاش، أحد عناصر تنظيم داعش الأستراليين أعرب عن أسفه للانضمام إلى التنظيم الإرهابى أثناء محاكمته موضحا أنه هرب بعد أن تعرف على "وجهه الحقيقى".

 

وأضافت الصحيفة أن براكاش قال فى محاكمته أمام محكمة تركية أن الإسلاميين أجبروه على أن يصبح مجندا متطرفا، لافتة إلى أنه تورط فى العديد من المؤامرات قبل مغادرته أستراليا للانضمام إلى التنظيم عام 2013.

 

وأضاف أنه كان يريد تعلم الإسلام الحقيقى بعد أن اعتنق الإسلام، لكنه تعرف على وجه التنظيم القبيح لهذا أراد مغادرته.

 

وظهر براكاش فى المحكمة عبر اتصال فيديو من سجن أمنى مُشدد فى غازى عنتاب فى تركيا حيث يقبع فى السجن منذ عام بعد اعتقاله أثناء عبور الحدود التركية، ويعتقد أنه كذب وقدم وثائق مزورة فى جلسات المحكمة السابقة بالقرب من الحدود السورية.

 

ومن جانبها، سلطت الصحف الإيطالية والإسبانية الضوء على عدد من الموضوعات أهمها، تصريحات وزير خارجية إيطاليا عن ليبيا، وأيضا الإفراج عن الصحفى التركى المعتقل فى إسبانيا.

 

وأكد أنجيلينو ألفانو وزير الخارجية الإيطالى، على أنه لا مجال للحلول العسكرية للأزمة الليبية، مجددا التزام بلاده بخارطة الطريق التى طرحها المبعوث الأممى غسان سلامة.

 

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقد جاء ذلك خلال استقبال رئيس المجلس الرئاسى فايز السراج، لألفانو والوفد المرافق له، فى العاصمة طرابلس.

تنظيم داعش
تنظيم داعش

 

وجاء ألفانو على ذكر الزيارة التى أجراها قائد الجيش الوطنى المشير خليفة حفتر فى روما، الثلاثاء، موضحًا أن الاهتمام الإيطالى بالزيارة يأتى فى إطار الجهود الرامية إلى إيجاد ليبيا موحدة.

ومن جانبه فقد ذكر المكتب الإعلامى للسراج، على أن الأخير أكد على العلاقات المميزة التى تربط البلدين الصديقين، منوها بدعم إيطاليا لحكومة الوفاق الوطنى وما تبذله من جهود لتتخطى ليبيا الأزمة الراهنة، وتشجيعها على الحوار بين كافة الفرقاء السياسيين.

 

وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية أن الصحفى التركى حمزة يالتشين الذى اعتقل فى برشلونة الإسبانية بدعوى إهانة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان والتواصل مع جماعات إرهابية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المفرج عنه يبلغ من العمر 59 عاما، وهو معارض لنظام أنقرة ومقيم فى السويد ويحمل جنسيتها أيضا، وتم وضعه قيد الإقامة الجبرية فى منزل يمتلكه فى برشلونة.

 

ومن جانبها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن إسرائيل فرضت طوق أمنيا على الضفة الغربية، وأغلقت المعابر الحدودية مع قطاع غزة، حتى يوم الأحد المقبل وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الغفران لدى اليهود.

 

وذكرت الصحيفة، أنه لن يسمح لسكان المناطق الفلسطينية بدخول إسرائيل، إلا فى حالات إنسانية، وبشرط الحصول على إذن من منسق الأعمال الإسرائيلى فى المناطق الفلسطينية.

 

ومنذ حرب أكتوبر 1973 وتتخذ إسرائيل مثل هذه الاجراءات الأمنية فى المناطق الفلسطينية، حيث اندلعت حرب أكتوبر اثناء احتفال اليهود بعيد الغفران.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة