السكة الحديد والمترو والصرف الصحى والهيئات الاقتصادية أولويات النواب الرقابية

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 07:00 ص
السكة الحديد والمترو والصرف الصحى والهيئات الاقتصادية أولويات النواب الرقابية صورة أرشيفية
كتب عبد اللطيف صبح – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ أعضاء مجلس النواب فى الاستعداد لممارسة دورهم الرقابى ببداية دور الانعقاد الثالث، حيث أعلن عدد من أعضاء البرلمان تجهيز عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة العاجلة التى سيتم تقديمها خلال دور الانعقاد، والتى تركزت حول التى تلقاها النواب خلال الإجازة البرلمانية من المواطنين بدوائرهم.

 

من ناحيته أعلن النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة أنه سيبدأ تفعيل دوره الرقابى بتقديم عدد من طلبات الإحاطة المتعلقة بالشأن الاقتصادى، والتى جاء فى مقدمتها ملف خسائر الهيئات الاقتصادية، لافتا إلى أنه اطلع على حقيقة الأوضاع بتلك الهيئات خلال مراجعته للحساب الختامى لموازنات الهيئات عن العام المالى 2015\2016، مؤكدا على ضرورة دراسة أسباب تلك الخسائر والعمل على تلافيها.

 

وأضاف سالم فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه يعمل الآن على تجهيز طلب إحاطة آخر بشأن قرض البنك الدولى البالغ قيمته 500 مليون دولار، والموجه لأعمال التنمية بمحافظتى سوهاج وقنا، لافتا إلى أنه على الرغم من صرف القرض بالكامل منذ أكثر من عام إلا أنه لم يتم الاستفادة منه حتى الآن، مطالبا الحكومة بالإعلان عن من سيتحمل التكاليف والخسائر المترتبة على عدم استغلال القرض حتى تلك اللحظة.

 

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة إلى أنه سيتقدم بطلب إحاطة آخر بشأن مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، موضحا أن مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب قد توقفت فى عدد من القرى والمدن بالمحافظات، وبالأخص محافظة سوهاج، مما ترتب عليه من مشكلات صحية واجتماعية تواجه المواطنين.

 

وفى سياق متصل قال اللواء أشرف عمارة، أنه سيولى اهتماما خاصا لحالة الطرق وخطوط السكة الحديد، لافتا إلى أن طريق إسملعيلية السويس الصحراوى متدهور ويشكل خطورة على حياة المواطنين، موضحا أن حالة القطارات متدهورة فى نفس الخط أيضا مما يتسبب فى حوادث مميتة.

 

وأضاف عمارة لـ"اليوم السابع" أنه سيتقدم بطلبات إحاطة أيضا بشأن حالة شبكات الصرف الصحى بالإسماعيلية، بالإضافة إلى طلب إحاطة سيتقدم به ضد وزير التعليم العالى بشأن رفض جامعة قناة السويس قبول أكثر من 300 طالب بمعهد تكريض الإسماعيلية رغم إدراجهم بتنسيق المرحلة الثالثة.

 

وبدوره قال النائب محمد بدوى دسوقى وكيل لجنة النقل والمواصلات أنه سيمارس دوره الرقابى بناءً على الشكاوى التى تلقاها من أهالى دائرته خلال الإجازة البرلمانية، موضحا أنه سيولى اهتماما خاصا بالسكة الحديد والأنفاق باعتبارها الخطوة الأولى والأهم للتنمية.

 

فيما أعلن النائب مجدى ملك، عضو مجلس النواب، عن تقيدمه لحزمة من طلبات الاحاطة فى مستهل دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، فى العديد من القطاعات المختلفة.

وأضاف انه سيتقدم بطلب احاطة لوزير التنمية المحلية، بشأن تنفيذ مشروعات النفع العام من مدارس ووحدات صحية ومبانى حكومية، وذلك بعد البطء الشديد فى التنفيذ وعدم الانتهاء منها على الرغ من الشروع في بعضها منذ وقت طويل.

 

ومن طلبات الاحاطة التى اعلن ملك التقدم بها فى بداية درو الانعقاد الثالث طلب موجه لكل من وزير النقل والرى والتنمية المحلية بشأن احتياطات الوزارة لمواجهة احتمالات مخاطر السيول.

 

وتعد مشكلة نقص مياه الرى من القضايا الهامة التى اعلن عضو مجلس النواب تقديم طلب احاطة فى هذا الصدد بشأن  تضرر مزارعو محافظة المنيا جراء هذا النقص مطالبا وزير الىر بإيحاد حل لهذه المشكلة.

 

كما أعلن النائب انه سيتقدم بطلب احاطة لوزير النقل بشأن إعادة رصف الطرق الصحراوية وعلى رأسها طريق الصحراوى القاهرة اسيوط، واخيرا طلب احاطة لوزير التخطيط بشأن عدم تفعيل قانون الخدمة المدنية، وإعادة تدوير العمالة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة