بالصور.. العاصمة تشغل 6 خطوط لـ"الأتوبيس الذكى"..الاستغناء عن "السلالم" بنظام جديد يسمح للمركبة بالصعود والهبوط بمحاذاة الرصيف عبر ضغط الهواء.. "مشاية" خاصة بذوى الإعاقة..وشاشات عرض بالمواقف لمعرفة أوقات الوصول

الأحد، 29 أكتوبر 2017 10:20 ص
بالصور.. العاصمة تشغل 6 خطوط لـ"الأتوبيس الذكى"..الاستغناء عن "السلالم" بنظام جديد يسمح للمركبة بالصعود والهبوط بمحاذاة الرصيف عبر ضغط الهواء.. "مشاية" خاصة بذوى الإعاقة..وشاشات عرض بالمواقف لمعرفة أوقات الوصول الأتوبيس الذكى
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

> محافظ القاهرة: خدمة ذات كفاءة عالية تليق بالمواطن وبدء العمل الشهر القادم

 

تعمل محافظة القاهرة على تشغيل 6 خطوط نقل جماعى جديدة تابعة لهيئة النقل العام، فائقة الجودة، بالتعاون مع القطاع الخاص العاملة فى النقل الجماعى، وذلك خلال شهر، لتشجيع أصحاب السيارات الخاصة على استخدام النقل العام.

 

ويأتى التوسع فى تشغيل خطوط الأتوبيس فائق الجودة أو "الأتوبيس الذكى"، والذى تشغله شركة "مواصلات مصر" بالتعاون مع هيئة النقل العام، بعد النجاح الذى حققه التشغيل التجريبى خط 111 "دوران شبرا–المطار" والذى نال إشادة من المواطنين نظرا لإمكانياته العالية ورفاهية الخدمة، والذى بدأ تشغيله منذ شهر يوليو الماضى.

 

خريطة تشغيل خطوط الحافلات الجديدة المكيفة

 

ومن المقرر تشغيل خطين من الأتوبيسات من فئة "الحافلات"، بعدد 16 أتوبيس، يربطا القاهرة الجديدة بالعاصمة، حيث يبدأ الخط الأول من القاهرة الجديدة وصولا إلى المظلات مرورا بميدان روكسى والسواح، أما الخط الثانى فيبدأ من القاهرة الجديدة مروراً بمصر الجديدة والعباسية ورمسيس وصولاً إلى ميدان التحرير.

 

الاتوبيس الذكى
الاتوبيس الذكى

 

خريطة تشغيل المينى باص المكيف

 

تشغيل 4 خطوط جديدة من فئة المينى باص 2 باب، بعدد 40 مينى باص، على أن يعمل الخط الأول من المطار إلى إمبابة مروراً بالعباسية والزمالك، والخط الثانى من المطار إلى المظلات مرور بميدان الحجاز وروكسى والسواح، والثالث من المطار إلى شبرا، والرابع من مدينة العبور إلى كلية البنات مروراً بالعاشر وميدان الحجاز وروكسى.

 

مميزات الحافة الجديدة

 

وتتميز الحافلات الجديدة، ذات الـ44 كرسى، والتى يتم العمل بها لأول مرة فى مصر، بأنها تعلو وتنخفض للراكب عند الصعود لتكون بمحاذاة الرصيف من خلال ضاغط هواء حتى لا يستخدم السلالم فى الصعود.

 

تخدم ذو الإعاقة الحركية

 

الحافلة الجديدة بها خدمة تمكن ذوى الإعاقة الحركية من الصعود دون مساعدة أحد، حيث يضغط المعاق على زر موجود خارج الإتوبيس بجوار باب الصعود فتخرج "مشاية" تعمل بنظام أوتوماتيكى لتنقل الكرسى الذى يحمل الشخص المعاق لداخل الأتوبيس. بالإضافة إلى أن الحافلة مزودة بزجاج بانورامى بدون فتحات، كما أن الكرسى يكون بمحاذاه الزجاج، ليتمكن الراكب من الرؤية خارج الأتوبيس بوضوح، بالإضافة إلى المميزات التى يتمتع بها الأتوبيس ال"مينى باص" الموجود حاليا بخط "المطار - دوران شبر".

 

مميزات الأتوبيس فائق الجودة

 

ويتمتع الأتوبيس فائق الجودة بمميزات منها خدمة الإنترنت المجانى والتذكرة الإلكترونية بدون محصل بسعر 5 جنيهات، وإمكانية شحن الهاتف بـ"USB" والاستماع إلى الموسيقى من خلال وصلات سماعة الرأس لعدم إزعاج الركاب من خلال مخارج متصلة بالمقعد، بالإضافة إلى أنه مكيف الهواء، ويُمنع الوقوف فى الطرقة، كما أنه مراقب بـ3 كاميرات متصلة بشاشة أمام السائق، إحداهما ترصد الباب الخلفى وأخرى للأمامى حتى يستطيع السائق رؤية الركاب فى الصعود والنزول وكاميرا ثالثة ترصد الركاب داخل الأتوبيس، حرصا على أمن الركاب، كما أن جميع المركبات تخضع لنظام المراقبة الإلكترونية لمتابعة التزامها بالمسارات المحددة.

 

شاشات عرض بالمواقف لمعرفة زمن وصول الأتوبيس

 

من جانبه أكد المهندس عباس القطان مدير العلاقات العامة بشركة موصلات مصر المشغلة للأتوبيس فائق الجودة، تجهيز مواقف الأتوبيس بشاشات عرض تعرض رحلة الأتوبيس وأماكن السير ومكانه على الخريطة خلال الرحلة، حتى يتمكن الراكب المنتظر بالموقف من معرفة زمن وصول الأتوبيس وأماكن وجوده.

 

وأشار إلى أن محافظة القاهرة ستخصص مكان للأتوبيس الجديد بموقف عبد المنعم رياض، ومن المقرر تزويده بتلك الشاشات، كما أن الشركة تنوى تصميم تطبيق على الهواتف المحمولة يوضح الوقت المتبقى للوصول للمحطة التالية، وبالتالى يمكن معرفة المواطن بمواعيد الوصول للمحطات.

 

وأكد "القطانط لـ"اليوم السابع"، أن من المقرر تنظيم افتتاح للخطوط الجديدة خلال شهر بالتنسيق مع محافظة القاهرة بحضور المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة ومسئولى الشركة.

الاتوبيس الذكى ومميزاته
الأتوبيس الذكى ومميزاته

 

تطبيق نظام الدفع الإلكترونى

 

وأشار القطان إلى تطبيق نظام الدفع الإلكترونى من خلال شراء  المواطنين كارت ممغنط مسبقاً وخصم قيمة الرحلات تباعاً، وتوفير الكروت من خلال منافذ البيع الخاصة بالشركة، بالإضافة إلى إمكانية الحصول عليه من مراكز بيع منتشرة فى القاهرة، بالتعاون مع إحدى الشركات العاملة فى الدفع الفورى، لتوفيرها للمواطنين بيسر وسهولة.

 

تجذب مالكى السيارات الخاصة لاستخدامها

 

وبدوره أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، حرص المحافظة على توفير أسطول حديث لنقل الركاب بالعاصمة من خلال الشراكة ما بين هيئة النقل العام والقطاع الخاص بتوفير أتوبيسات حديثة مجهزة ذات كفاءة عالية وإمكانيات مميزة تليق بمواطن العاصمة وجذب شريحة أكبر من المواطنين وتشجيع أصحاب السيارات الخاصة لترك سياراتهم واستخدامها مما يساهم فى تخفيض الضغط المرورى على شوارع العاصمة، مشيرا إلى أن المحافظة تقدم الدعم الكامل لشركة مواصلات مصر، والتى تخضع للإشراف والرقابة من هيئة النقل العام.

 

تنسيق لربطها بخريطة المترو

 

وأوضح أن هناك تنسيقًا مع هيئة مترو الإنفاق للتعريف بخطوط سير مركبات الشركة على خريطة مترو الإنفاق بالقاهرة وربط محطاتها مع محطات التوقف الرئيسية للمترو فى إطار السعى للتكامل ما بين وسائل النقل المختلفة وتيسيراً على المواطنين للانتقال من مكان لآخر باستخدام المترو وأوتوبيسات الشركة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مغتربه

ربنا يستر

ربنا يستر والشعب المصرى يحافظ على الأتوبيسات دى ومش يخسروها وأتمنى التقدم لمصر بلدى الحبيبه تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل

كثيرين في الحكومة لا يعرفوا شيء اسمه الصيانة

ممكن تعمل طريق جميل لكن بدون صيانة هيبوظ ممكن تعمل اتوبيس ذكي ورائع لكن بدون خطة شاملة للصيانة للابد هيبوظ برضة وهكذا كل شيء في مصر بيتعمل في الاول بشكل اكثر من رائع ثم لا صيانة لعدم وجود خطط للصيانة فالمسئول في بعض الاحيان ينظر نظرة ضيقة اسفل قدميه

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل المعتز

وباقى الأحياء فين ؟؟؟

من الملاحظ الأهتمام الشديد بالقاهرة الجديدة وبمصر الجديدة حيث تم تشغيل أول خطين يتضمنان هاتين المنطقتين ولم نسمع عن منطقة المعادى القديمة أو الجديدة فهناك دائما تناسى وأهمال لمناطق جنوب القاهرة من خلال المحافظة وهذا أمتد الى باقى الخدمات وكأن منطفة جنوب القاهرة من المناطق العشوائية التى لاتحسب ضمن التطوير معلهش خلوها عليكو شوية وأعملوا حساب للمنطناق المهملة وسكانها وشكرا.......

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى اصيل

اشمعنا

اشمعنا محدش بيفتكرنا نحن سكان شارع فيصل تخيل لايوجد اتوبيس من المريوطيه الى رمسيس او العباسيه او التحرير او العتبه تاركين الناس لاستغلال الميكروباص اللى بيقطع شارع فيصل الى محطات وطبعا تضاعفت الاجره اكثر من مره اشمعنا محدش ينظر لشارع فيصل المهمل فى كل شئ نظافة - مرور - مواقف عشوائية - باعه جائلين - التوك توك وحدث بلا حرج ياريت انظروا لشارع فيصل وخاصة عند المحطات الرئيسية مثل شاوع العشرين - الطلبيه- الطوابق وياريت نلاقى مواصلات الحكومه

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الاتوبيسات دى موجوده فى النمسا ةالمانيا من ٣٠ سنه..😁

😁

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الاتوبيسات دى موجوده فى سنغافورة من 20 سنه

الاتوبيسات دى موجوده فى سنغافورة من 20 سنه

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

فرعون

اللى بيتكلموا على أن الاتوبيسات دى موجوده فى النمسا و سنغافورة من عدة سنين نقدر نقولك أن مصر موجودة من 7000 سنه. بلاش منظرة و خليكم هناك و احنا هنا بنبنيها.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة