محافظة القاهرة تدفع بخط تجريبى للأتوبيس الذكى لجذب مستخدمى السيارات الخاصة

الخميس، 13 يوليو 2017 10:26 ص
محافظة القاهرة تدفع بخط تجريبى للأتوبيس الذكى لجذب مستخدمى السيارات الخاصة المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرح المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة بان العاصمة فى إطار سعيها الحثيث لتطوير أسطول النقل العام وتحديث مركباته تهدف فى المقام الأول إلى توفير وسائل مواصلات مريحة وبأسعار متعددة تناسب شرائح المجتمع المختلفة خاصة فى ظل ارتفاع أسعار الوقود التى اعقبها ارتفاع فى أسعار وسائل النقل الخاصة بصورة تجاوزت قدرة بعض شرائح المجتمع .

وقال المحافظ فى تصريح له اليوم أن معاناة القاهرة من التكدس المرورى نتيجة كثرة السيارات الخاصة التى تسير فى شوارعها وهو الامر الذى يزيد من نسب التلوث بها جعل المحافظة تحاول توفير وسائل مواصلات عامة جديدة بها مميزات هذه السيارات لتكون بديلاً مناسباً لجذب مستخدمى السيارات الخاصة وتشجيعهم على تقليل الاعتماد عليها .

وأشار المحافظ إلى أن هيئة النقل العام تعتمد فى التطوير على ميزانيتها الخاصة وكذلك على الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير وسائل ذات كفاءة عالية وإمكانيات حديثة ومميزة .

وأوضح عبد الحديد أن أتوبيسات النقل العام الجديدة- مينى باص 27راكبا- التى تسيرها شركة مواصلات مصر وهى إحدى شركات النقل الجماعى المتعاقدة مع هيئة النقل العام لتنفيذ مشروع النقل الجماعى الذكى تخضع لرقابة المحافظة للتأكد من تقديمها الخدمات المميزة المتعاقدة عليها والالتزام بخطوط السير المحددة من قبل هيئة النقل العام وكذلك التعريفة المقررة .

وأضاف المحافظ أن الأتوبيسات الجديدة التى تسيرها الشركة بشكل تجريبى فى خط مطار القاهرة ــ دوران شبرا تتميز بالخدمات العالية التى تقدمها من تذاكر إلكترونية تبلغ قيمتها فى التشغيل التجريبى 5 جنيهات وبها خدمة الانترنت -wifi -ومكانUSB لشحن الموبايل وسماعات بجوار كل كرسى ليستمع الراكب للإعلانات المعروضة دون ازعاج باقى الركاب كما توجد شاشة LCD .. وتتميز السيارة بارتداء سائقيها زيا رسميا موحدا وبها كاميرات لمراقبة الأتوبيس من الداخل لضمان أمان الركاب بالإضافة إلى أن كل السيارات مكيفة ولكل راكب مقعد مخصص ولا يسمح فيها بالوقوف نهائياً وبالتالى يمكن للسيارة عدم الوقوف فى إحدى المحطات فى حالة اكتماله بالعدد وعدم نزول أى راكب .

وذكر أنه جارى تجهيز هذه السيارات لتعمل من خلال منظومة الكارت الذكى المسبوق الدفع للتذاكر والتى تتواكب والتوجه العام للدولة للتحول نحو المجتمع اللانقدى .

ومن جانبه قال الدكتور هشام طه الرئيس التنفيذى لشركة مواصلات مصر أن دراسة الجدوى التى اجرتها الشركة قبل تنفيذ المشروع وجدت أن هناك حاجة ماسة لوجود وسائل نقل حضارية مزودة بأنظمة تكنولوجية فى القاهرة كمثيلاتها فى كل عواصم العالم وتستهدف بشكل اساسى جذب اصحاب السيارات الخاصة بترك سياراتهم واستخدام وسائل النقل العام .

وأضاف أن الاتوبيسات الجديدة ستستخدم تطبيقاً ذكياً يتم تداوله لأول مرة فى مصر يوضح للعميل خط سير الرحلة ووقت الوصول وكافة بيانات السيارة والسائق لتوضح له كافة الخيارات المطروحة لاتجاه الرحلة .

وأكد طه أنه تم اتباع نظام دقيق للصيانة اليومية الدورية للمركبات للتأكد من عملها بكفاءة بكافة الاجهزة الملحقة بها وتقديم الخدمات على أعلى مستوى كما تم اعداد برامج تدريب للسائقين واغلبهم من الشباب على التعامل مع الاجهزة الملحقة بالسيارة كذلك على حسن التعامل مع المواطنين والالتزام الدقيق بالمواعيد وخطوط السير .

أ ش أ










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

طالب بالمعهدالعالى بالتجمع الخامس

الاتوبيس الذكى

ياريت يكون فى اتوبيس من جسر السويس الى التجمع الخامس مرورا بالمعهد والمحكمه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة