إسرائيل تواصل تلفيق التاريخ وتحاول استغلال طه حسين فى التطبيع

الأحد، 29 أكتوبر 2017 10:51 م
إسرائيل تواصل تلفيق التاريخ وتحاول استغلال طه حسين فى التطبيع طه حسين والصهيونية
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت صفحة إسرائيل تتكلم بالعربية، التابعة لوزرة الخارجية الإسرائيلية، عبر موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، محاولتها لتشويه التاريخ أو بمعنى أصح تلفيقه، وادعت زيارة طه حسين إلى الجامعة العبرية، ولم تفرق الصفحة بين دعمه لليهود وإقامة دولة إسرائيل، والذى يأتى بمثابة خلط السم بالعسل، حيث سبق وأن دافع طه حسين عن القدس من خلال العديد من المقالات والتى منها مقال فى مجلة كوكب الشرق  ويحمل أسم "فلسطين"وذلك بعد تظاهرة للشباب الفلسطينى عام 1933 والتى استشهد فيها 12 فلسطينياً.

وكتبت صفحة إسرائيل تتكلم بالعربية، قائلة: "هل تعلم أن طه حسين زار الجامعة العبرية؟ فى الذكرى ال 44 لرحيلة.. خاض الدكتور طه حسين وطوال مسيرته التنويرية معارك على كل الجبهات جراء أفكاره الجريئة والفكر المتحرر بعيدا عن تسييس العلوم، وهو ما جعله عميدا للفكر العربي المتحرر الليبرالي بلا منازع".

وسردت الصفحة أقوال منسوبة إلى عميد الأدب العربى طه حسين، مشيرة على حد زعمها أنه لم يتورع عن قول الحقيقة حيث قال فى تصريح منسوب له: "إن اليهود العرب تم التنكيل والإساءة اليهم في الكثير من الحوادث ومجريات التاريخ العربي رغم أنهم أبرياء".

ويحاول الصهاينة استغلال أفكار طه حسين فى التطبيع منذ سنوات، لدرجة أنه صدر لمواجهتهم كتاب كامل بعنوان "طه حسين والصهيونية"، لحلمي النمنم الذى دافع عن طه حسين ووصفه بأنه كان داعما للسلام والتعايش، وأنه لم يجامل اليهود أو الاسرائيليين على الاطلاق كما يزعم البعض، مشيرا إلى أنه طالب في مختلف مواقفه السياسية بإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية الاسرائيلية محملا الغرب مسؤولية ما جرى بها من تطورات سلبية.

ويدافع الكتاب عن عميد الأدب العربى طه حسين ضد الاتهامات التى نالته بأنه لم يولى قضية فلسطين اهتمامه، ولم يدن الممارسات الصهيونية فيها.

يتكون كتاب النمنم من بابين، حرص النمنم فى الباب الأول على تقديم صورة لحياة طه حسين وحياته وفكره، والمعارك التى خاضها، ثم يقدم فى الباب الثانى الذى حمل عنوان "الصهيونية وفلسطين عند طه حسين" دلائل اهتمام عميد الأدب العربى بهذه القضية، فيؤكد النمنم على أن أرشيف طه حسين يكذب الادعاءات التى اتهمته بعدم الإلتفات إلى القضية الفلسطينية، حيث نشر وكتب كثيرا عن قضية فلسطين، ونشرت كوكب الشرق، فى أكتوبر 1932 مقالا لطه حسين حمل عنوان "فلسطين" ويؤكد النمنم على أن طه حسين فرق بين اليهودى والصهيونى، وأعلن موقفه صراحة من مسألة فلسطين فى حوار له مع سامح كريم فى مجلة الإذاعة والتليفزيون حيث ينقل لنا النمنم تصريح طه حسين الذى قال فيه: لا توجد حضارة لإسرائيل حتى نواجهها وبالتالى لا توجد لها حضارة تصارعنا، وإنما يوجد إستخدام واستغلال من جماعة اليهود الوافدين من الغرب المستغلين لحضارة هذا الغرب".

طه حسين
طه حسين








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة