أكرم القصاص - علا الشافعي

"حمار الهرم" يكشف عورات المصريين.. سائحة توثق الاعتداء على "الحمار" بالصحف السويسرية.. الواقعة تهدد جهود الدولة لإنعاش الموسم السياحى.. والبرلمان الملاذ الأخير لإنقاذ الحيوانات من التعذيب

السبت، 28 أكتوبر 2017 05:32 م
"حمار الهرم" يكشف عورات المصريين.. سائحة توثق الاعتداء على "الحمار" بالصحف السويسرية.. الواقعة تهدد جهود الدولة لإنعاش الموسم السياحى.. والبرلمان الملاذ الأخير لإنقاذ الحيوانات من التعذيب "حمار الهرم" يكشف عورات المصريين
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليست فقط العمليات الإرهابية وحدها التى تؤثر سلباً على السياحة فى مصر، ذلك القطاع الذى تراجع بقوة بعد 2011، بعد أن كان يمثل مصدراً رئيسياً وهاماً للعملة الأجنبية، لكن سلوكيات المواطنين السلبية تمثل خطراً آخر يضاهى "الإرهاب" كونه يعكس صورة نمطية عن حياة المصريين.

فقبل أن يطالبنا الغرب المتحضر باحترام حقوق الحيوان والحفاظ على مشاعره، فقد صدرت أوامر سماوية منذ 14 قرناً بعدم التعرض للحيوانات بأى أذى، بل وذهبت لأكثر من ذلك وفقا للأحاديث النبوية الشريفة، فالحيوان جزء من التسلسل الهرمى للخلق، كما أنها كائنات تستحق الاهتمام والاحترام والشفقة أيضًا، ولها حقوق يجب أن تصان، بعدما تعرضت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية لذكر الحيوان، حتى أن بعض السور سميت بأسماء الحيوانات.

وفى ظل الظروف والتحديات، التى تواجه قطاع السياحة منذ ثورة يناير وحتى الآن، وبالرغم من الجهود الجبارة والأموال التى يتم صرفها فى الترويج للنشاط السياحى فى مصر، عبر استضافة شخصيات عالمية أو مؤتمرات دولية، إلا أن بعض "التصرفات الفردية" تسيء لسمعة مصر خارجيًا، لا سيما واقعة "حمار الهرم"، التى تدق ناقوس الخطر لدى مسئولى السياحة فى مصر، خاصة وأننا مقبلون على موسم سياحى تعول عليه مصر بعد غياب استمر عدة سنوات.

ولمن لا يعرف قصة "حمار الهرم"، فهى قصة قصيرة بطلتها سائحة سويسرية أرادت أن ترى بأم عينها الحضارة الفرعونية العظيمة، وأهراماتها الثلاثة، لم تتخيل السيدة السويسرية أن ترى مشهد تعذيب "حمار" على يد صاحبه، عند سفح الهرم، فبعد المشهد المآساوى الذى لا يقل خطرا عن العمليات الإرهابية، اضطرت لشراء هذا الحمار بمبلغ كبير لترحمه من ويلات صاحبه وغلاظة قلبه.

حمار الهرم
صورة متداولة عبر تويتر عن "حمار الهرم" تصدرت صحف سويسرا

 

ما يعني أنه في الوقت الذى تبذل فيه الدولة الجهود من أجل استعادة الحركة السياحية، يقدم بعض المواطنين نموذجا سيئا لبلاده، يتصدر به صحف ومجلات سويسرا ليعكس بالأخير نمطا سيئا عن مصر، يجعل من السائحين الراغبين فى زيارة مصر إلى تغيير وجهته والذهاب إلى مكان آخر، لتذهب كل الجهود التى تبذلها الدولة أدراج الرياح.

نعلم جيدا أن حقوق الحيوان لدى الغرب تحتل مرتبة متقدمة فى أولوياتهم الحياتية، لذلك فإن المسئولين على القطاع السياحى المصرى لديهم تحديات كبيرة فى النهوض بمستوى هذه الحقوق خاصة لدى القطاعات التى تتصل مباشرة مع السائحين، لا سيما طريقة التعامل مع السياح، وأيضا أصحاب "الدواب" (الجمل- الحمار- الحصان)، التى يفضل السائحون ركوبها بمنطقة الأهرامات ليتمتعوا بجمال وعظمة حضارة المصريين.

مجلس النواب لديه أيضا تحديات ضخمة لتقنين تلك التجاوزات، من خلال إصدار "تشريع لحماية الحيوان"، الذى فى حال إصداره سيكون بمثابة دعاية مجانية للسياحة فى مصر، بعد أن يتصدر أغلفة ومجلات الصحف العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الحيوان

أصبح المصريون يعاملون بعضم مثل الحيوانات بل الحيوانات أشد رحمه

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

طبعا اخوانى يعرفوا انى نمساوى مصرى وعندنا اللغه الالمانيه هى الرسميه بالنمسا

😁 ..الترجمه تحت الحماره وفوقها..😎😎😎..سويسريه تنقذ حمار من التعذيب..😁😁.والحماره سموها ( سيرفيينا ) ..اخذوها من صاحبها الءى يعذبها..واصبحت ( سويسريه )...سلام يا صاحبى..ولا تعليق..تعاطفى مع كل حيوانات مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

سشس

رفقا بالحيوان كما امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلام

رفقا بالحيوان كما امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلام

عدد الردود 0

بواسطة:

جدو

اشتبكت مع عربجى عام 1965 وكان عمرى 20 عاما

لأنه كان يضرب الحمار بعصا غليظة بقسوة فى عز البر . للأسف ما زالت المعاملة السيئة تمارس حتى الآن رغم الصحوة الاسلامية والتقدم التكنولوجى والفكرى .

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور محمد جيييم

تلاقى صاحب الحمار زعلان . وبيقول : أمال لو شافتنى وأنا باعذب مراتى وأولادى ،

...كانت دفعت لى كام ؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

رسالة. من. حمار. أسترالي. لنظيره. المصري.

اخويا. في. رحلة. الشقاء. رجاء. ان. تطمئنني. عن. أحوالك من. بعد. الاعتداء. عليك. الغاشم والذي. وصلت. أخباره. ارض. الكانجاوروا ... انا. علي. استعداد. يا اخويا. في. الحمورية ان ارسل. لك. دعوة. استجمام. .. ولا تنس. من ان علي. أراضينا أيضاً. زوجات. عفيفات لو فكرت. انك. تتأهل. .. وايضا. رقمك. القومي. الذي. يثبت. من انك. لم. يسبق لك الزواج او. لعبك. بديلك. ولك. السلام. .

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

بيان من مدير جمعية الحمير --- فرع استراليا --

للأسف. الشديد هناك. البعض. من. عديمو. الإحساس. كبار. ولكن. بعقول. قول. بالطيف. يا لطيف ... العقل. خفيف. خفيف. فماذا. نحن. فاعلون. في. مثل. تلك. الأحوال. ونحن. امام. مجتمع. دولي يعشق الحيوان. الا. ان. نطالب. من. اجل. سمعة. مصر. توقيع. اشد. العقاب. علي. كل. من. تسول له. نفسة التعرض. لأي. حيوان. با لإيذاء. حتي. ولو قطا. او كلبا. .. بيان صادر عن جمعية الحمير الاسترالية. المصرية. .. من نشات رشدي منصور. -- المرة دي مش هزار. المدير. الشرعي. الان. .. برتبة. حمار اول. وعقبال. عند الحبايب. ..

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

أدلع. يا. حمار. ليل. ويا. نهار

من. بعد. ماكنت. مش. اكتر. من. خمسة. تعريفة. ... بقالك. قيمة. ... ومن. بكرة. هاي بقالك. سعر. في. البورصة. ومضاربات. وبكرة. كلامي. هايجيلك. .. والناس. ها تكسب. من. وراك. ملايين. لما. تدخل. في. تركيب. الكيماويات. ونترحم. علي. كل. حمار. مات. ..

عدد الردود 0

بواسطة:

Ashraf

شيزوفرنيا

مجتمع غربي لا يعرف للحق طريق ونحن ندين بشده الاعتداء علي الحيوانات لكن الانسان أولي ان ندافع عنه ونستنكر الاضطهاد والتعذيب والعنصريه بالمجتمعات حول العالم من باب أولي ان تذهبي لفلسطين وبورما ودوّل افريقيا والهند وتري ماذا يفعل أعداء الاسلام والانسانيه بالبشر القدس ليست بعيده عن أنظاركم يا سوسرا يا ملاذ المهربين ومن سرقوا ونهبوا أموال بلادهم لا تكيلوا بمكيالين انتهي

عدد الردود 0

بواسطة:

نونا

الاديان السماوية

كل الاديان السماوية حثتنا على احترام حقوق الحيوان اما ان تقول "لقد صدرت لنا الاوامر السماويه منذ 14 قرنا بعدم التعرض للحيوانات " هى عنصريى فجة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة