خالد صلاح

اعرف مراكز تقديم خدمة إذابة الجلطة ..

السكتة الدماغية قد تؤدى للإعاقة.. احمى نفسك بعلاج الضغط والسكر وتجنب التدخين

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 02:53 م
السكتة الدماغية قد تؤدى للإعاقة.. احمى نفسك بعلاج الضغط والسكر وتجنب التدخين الدكتور حسام صلاح
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أحمد عصمت مدرس أمراض المخ والأعصاب بطب الأزهر، ومدير وحدة السكتة الدماغية بمستشفى الحسين الجامعى ومستشفى سيد جلال الجامعى، أنه يمكن الوقاية من السكتة الدماغية، وذلك من خلال اتباع نمط حياة صحى بتناول الوجبات الصحية، وممارسة الرياضة، ووقف التدخين، والحرص بشأن الأمراض التى  تسبب السكتة الدماغية مثل ارتفاع  ضغط الدم ومرض السكر وأمراض القلب.

د احمد عصمت
د احمد عصمت

 

وقال فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " إن علاج الضغط والسكر وأمراض القلب يقلل من احتمالية حدوث السكتات الدماغية، موضحا أن السكتة الدماغية هى عبارة عن حالة طبية قد تؤدى الى الوفاة لأنه ينقطع وصول الدم الى منطقة محددة من الدماغ ، ويسعى فريق الأطباء الى تقليل معدل حدوث السكتات الدماغية عن طريق توفير رعاية صحية عالية الجودة للمرضى.

وأكد أن هناك خدمات طبية تقدم لعلاج الجلطات الدماغية الحديثة ، وذلك فى وحدتى السكتة الدماغية بمستشفى الحسين الجامعى ومستشفى سيد جلال الجامعى ، حيث يتم إذابة الجلطات الدماغية للمرضى المصابين بالسكتة الدماغية باستخدام عقار" rtpa  "،وذلك فى حالة قدوم المريض فى فترة زمنية تقدر ب 3 ساعات ونصف الساعة من بداية حدوث الأعراض .

وقال إنه يوجد بهاتين الوحدتين قسطرة مخية تستخدم فى علاج الجلطات الدماغية وانسداد الشرايين، مشيرا إلى أن الدواء رغم ارتفاع ثمنه إلا أنه متوافر بالمجان على نفقة الدولة فى هذه الوحدات ، وتقوم المستشفى بعمل حملات توعية بأعراض السكتة الدماغية الحادة، والتى تتمثل فى ضعف فى طرف أو أكثر أو تلعثم بالكلام ،ازدواج بالرؤية ، دوار ،اعوجاج بالفم ، وتنميل بالأطراف.

 

من جانبه أكد الدكتور حسام صلاح أستاذ المخ والأعصاب مدير مستشفى المنيل قبلى، أنه تم انشاء أكبر وحدة لعلاج السكتة الدماغية ب36 سرير بمستشفى المنيل الجامعة قبلى بمستشفيات جامعة القاهرة، ،وتتميز هذه الوحدة بأنها تقدم أيضا خدمة الحالات الحرجة لمرضى السكتة الدماغية بالاضافة الى خدمة الرعاية المتوسطة.

 وقال إن المستشفى يستقبل حوالى 949 مريض سنويا بقسم السكتة الدماغية فقط ، ويتم حقن 91 مريض سنويا ، حيث يمثل 10 % من المرضى، وهى تقترب من النسب العالمية ، والتى تصل إلى 15 % من مرضى السكتة الدماغية، موضحا أن قسم الاعصاب بمستشفى عين شمس هو الأعلى فى استقبال الحالات. 

وأوضح أن هناك ضوابط عالمية لإنشاء هذه الوحدات بمعايير دقيقة تعتمد على مقاييس مكافحة العدوى ومقاييس الجودة، وهى عبارة عن رعاية متوسطة تقدم خدمة متخصصة لمرضى السكتة الدماغية ،وبالتالى تعم الفائدة على المريض حيث انها تؤدى الى تحسن ملحوظ أو تحد من الاعاقة وبالتالى انعكس على المجتمع من خلال عودة المريض إلى مواطن منتج.

وقال إن الدراسات أثبتت أن هناك 210 آلاف مريض يصاب بالسكتة الدماغية فى مصر سنويا ، موضحا أنه من المتوقع أن تكون الأعداد أكبر من ذلك، وهذا ما يدعو لانشاء قاعدة بيانات واحصاء للسكتة الدماغية فى مصر. 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة