أكرم القصاص - علا الشافعي

الجيش السورى يستعيد بلدة القريتين من قبضة تنظيم داعش

السبت، 21 أكتوبر 2017 01:24 م
الجيش السورى يستعيد بلدة القريتين من قبضة تنظيم داعش الجيش السورى - أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعاد الجيش السورى وحلفاؤه السبت السيطرة على مدينة القريتين فى محافظة حمص فى وسط البلاد، بعد ثلاثة أسابيع من إستيلاء تنظيم داعش عليها، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

وذكرت الوكالة أن "وحدات من الجيش السورى بالتعاون مع القوات الحليفة تعيد الأمن والاستقرار الى مدينة القريتين بعد القضاء على مجموعات ارهابيى داعش التى تسللت الى إلمدينة".

وسيطر التنظيم على المدينة الواقعة فى ريف حمص الشرقى على أطراف البادية السورية، مطلع الشهر الحالى إثر شنه هجوماً مباغتاً ضد مواقع القوات السورية، بالتزامن مع معارك عنيفة يخوضها الطرفان على أكثر من محور فى البادية.

وبدأت القوات الحكومية وفق ما أورد المرصد السورى لحقوق الانسان عملية عسكرية فى المنطقة فى الساعات الأولى من صباح السبت قبل أن تتمكن من السيطرة على المدينة.

وقال مدير المرصد رامى عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن التقدم حصل "بعد انسحاب أكثر من مئتى عنصر من التنظيم ليلاً باتجاه مناطق البادية، بعدما أطبقت قوات النظام حصاراً كاملاً على التلال المحيطة بالمدينة".

وسيطر التنظيم المتطرف للمرة الأولى على القريتين التى تعد رمزاً للتعايش بين المسلمين والمسيحيين فى وسط سوريا مطلع أغسطس 2015. وعمل إثر ذلك على تدمير دير أثرى من القرن السادس ميلادى واحراق عدد من الكنائس. ثم تمكنت القوات السورية من استعادة المدينة بدعم روسى فى بداية أبريل 2016.

وكان عدد سكان القريتين يقدر بنحو ثلاثين ألف شخص بينهم 900 مسيحى قبل بدء النزاع الذى تسبب منذ منتصف مارس 2011 بمقتل أكثر من 330 ألف شخص وبدمار كبير فى البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

ومنى تنظيم داعش بخسائر ميدانية متتالية فى سوريا على أيدى قوات النظام السورى المدعومة من ايران وروسيا، وقوات سوريا الديموقراطية المدعومة من واشنطن، التى تمكنت الثلاثاء من السيطرة على مدينة الرقة، التى كانت تعد معقله الأبرز فى سوريا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة