هل تنهى السعودية "سطوة" الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر على مواطنيها

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 01:08 ص
هل تنهى السعودية "سطوة" الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر على مواطنيها الامر بالمعروف أرشيفية
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت شعار الاهتمام بالفضيلة وحماية أخلاقيات المجتمع، تأسست هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى السعودية ، منذ عام 1940، ووضعت لها مجموعة من المهام من ضمنها، الفصل بين الجنسين، وتطبيق قواعد الحجاب، والدعوة للصلاة، والتأكد من غلق المحلات التجارية أوقات الصلاة، وغيرها من المهام التى تفرضها على المواطنين السعوديين. 

هيئة مستقلة

ولمنحها مزيد من الصلاحيات ، تم اعتبارها هيئة  حكومية مستقلة، تتبع رئاسة مجلس الوزارء، ويقع المقر الرسمى لها في مدينة الرياض، وتحديداً بطريق مكة المكرمة، كما يبلغ عدد أعضاء هذه الهيئة، من 4 إلى 5 آلاف رجل فى مختلف أنحاء المدن السعودية.

مع مرور السنوات ازدادت صلاحيات الهيئة، وازدادت معها القيود التى تفرضها على المواطنين فى الشوارع السعودية ، فضلا عن وقوع بعض الحوادث التى اتهمت فيها الهيئة مباشرة، ومن ضمنها حادثة وقعت عام  2014 قتل فيها شابان بسبب مطاردة رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر لهما بالسيارة، ما أدى إلى انحراف سيارتهما عن وسقوطها من جسرٍ في أحد طرقات العاصمة الرياض ، وتم  إدانة 6 من أعضاء "الهيئة" بالتورط فى الحادثة. 

هجوم الإعلام 
 

ومنذ حوالى 6 سنوات بدأت الهيئة تتعرض لهجوم من بعض وسائل الإعلام السعودية، فضلا عن مطالبة عدد من الكتاب السعوديين بمزيد من التحجيم لدورها أو إلغائها، ومن ضمنهم الكاتب السعودى محمد الرطبان الذى كتب مقالًا فى صحيفة عكاظ تحت عنوان "هيئة الهيئة" طالب فيه بإنهاء دورها.

وقال الكاتب فى مقاله، " يجب أن يتحول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من «جهاز» إلى ثقافة قائلا: لا أريد أن أرى مداهمة لوكر ما باسم الهيئة.. هذا عمل جهاز اسمه مكافحة المخدرات، لانريد أن نرى مطاردة في شوارعنا تقودها الهيئة.. هذا عمل المرور، كل جهاز ومؤسسة في الدولة -من المفترض- أنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فلماذا تتحول هذه "الثقافة" إلى مجرد "جهاز" كثير الأخطاء، وأي نقد له ولأخطائه يجعلك تشعر أنك دخلت في المحظور! ، نحن لا نحتاج إلى "هيئة".. نحتاج إلى مؤسسات وقوانين تأمر بـ «كل» معروف وتنهى عن "كل" منكر، وتعاقب مرتكبه "كائنا من كان".

هذا ما طالب به الكاتب السعودى أيضا، عبد الله بن بخيت، الذى دعا فى برنامج إضاءات المذاع على قناة "العربية "   لـ"إلغاء" هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في بلاده، مؤكدا أن موقفه "ليس عدائيا ضدها وإنما في إطار الإصلاح الإدارى لآن الزمن تجاوزها" على حد تعبيره. 

تقليص الصلاحيات
 

أول إجراء يتم اتخاذه ضد الهيئة جاء فى عام 2016 ، حيث  أقر مجلس الوزراء السعودي تنظيما جديدا لـ"هيئة الأمر بالمعروف" يقلص من صلاحياتها التي تمكنها من توقيف الأشخاص أو ملاحقتهم على خلفية انتقادات متزايدة للهيئة ودورها في تطبيق المعايير الشرعية فى المملكة المحافظة.

وتضمن قرار المجلس، إن الهيئة "تقوم بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إليه بالرفق واللين والإسهام مع الجهات المختصة في مكافحة المخدرات وبيان أضرارها". 

وشدد نص القرارعلى أنه "ليس لرؤساء أو أعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم والتي تعد من اختصاص الشرطة وإدارة مكافحة المخدرات".

تقليص الصلاحيات لم يكن الخطوة التى أنهت الجدل ضد الهيئة ، حيث استمر الجدل حول وجودها وأداء رجالها ، وتعاملهم مع المواطنين السعوديين قائمًا، كما استمر بعض الإعلاميين السعوديين فى مهاجمتها .

مقترح جديد لإنهاء استقلاليتها 
 

ومع ما تشهده السعودية حاليا من إصلاحات على مختلف المستويات، علت الأصوات المطالبة بمزيد من تقليص الصلاحيات الممنوحة لهيئة الأمر بالمعروف.

وتقدم 3 أعضاء من مجلس الشورى السعودى هم : عطا السبيتي، ولطيفة الشعلان، واللواء علي التميمي،  بمقترح بضم هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر لوزارة الشؤون الإسلامية وإنهاء استقلال الهيئة.

وأكد الأعضاء فى مقترحهم أن  الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب كل مسلم ولم تشر النصوص الشرعية التى تدعم تلك الشعيرة إلى وجوب تكوين جهاز أو هيئة ذات كيانا مستقلا، وأن سلف تلك الأمة لم ينظروا لهذه الشعيرة كممارسة منفصلة عن بقية مناحي الحياة، وإنما كانوا يعتمدونها كمنظم للحياة المدنية تحت مظلة الدين الإسلامي . 

جولة جديدة بعد 3 أشهر .. وجدل لن ينتهى
 

وتم مناقشة المقترح فى جلسة يوم الإثنين الماضى ، ولكن  لم يتم حسم القرار بشكل نهائى ، وانتهت الجلسة باعتراف المجلس بوجود التوصية، وأنها ستتم مناقشتها بعد ثلاثة أشهر ، مما يعنى بأن هناك جولة جديدة سيقودها المعارضين لوجود الهيئة والصلاحيات الممنوحة لها ، أو أن الجدل المثار حولها لن ينتهى .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

Samehali

حتي لاننسي انها بلد الرسول وهو من أمر بذلك

مع احترامنا لكاتب المقال نتمني ذلك يحدث بمصر هل تعلم عندما يرفع الاذان الكل يتجه لله وحده نظام غلق المحلات وقت الصلاه يفصل مابين العمل والعبادة لذلك ناظر الرزق والعيشه الكريمه للمواطن السعودي والمواطن المصري اعيش بالسعوديه من يخطا بالهيءه بيتعاقب لو فيها قصاصه خلينا ف خبيتنا ونرجو النشر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى صريح

التعليق اللى فوق (الاسلام عبادات و معا ملات)

انا ممكن اقفل المحل للصلاة و بعد الصلاة افتح المحل و اسرق الجماهير و اغشهم و دة بيحصل فى السعودية كتير جدا اذا لم يكن فى الغالب ,الاسلام الصحيح اللى ربنا نزلة على سيدنا محمد غير موجود فى السعودية على الاطلاق و لو انت فاهم كدة تبقى مصيبة,على شيخ الازهر ان يفوق كدة لنفسة و يرجع دور مصر القيادى مرة اخرى او يستقيل اكرم لية

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري ونصيحه

الغاء الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب ان يتم لان السعوديه بها وزاره داخليه

عندهم جهاز شرطه مثل كل الدول ولهذا نتمني الغاء جهاز الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مع ضم افراد هذا الجهاز للداخليه في مكاتب ولا يتعاملون مع الناس في الشارع لانهم اخذوا علي طريقه معينه وبهذا يتم وضعهم في مكاتب لعدم السماح لهم بالتعامل مع الشارع واستغرب كيف لرجل اخ لامرأه او امه او زوجته ان يعترضه شخص ويوقفه وممكن ان يضرب زوجته بالعصا فهل يعتبر هذا الرجل له كرامه امام زوجته بعد ان ضرب زوجته امامه هذا اهدار لكرامه الرجال ولا ينفع هذا الجهاز مع قياده المرأه للسياره لانه سوف يقول لها غطي عينيك فكيف تقود السيده السياره الحل الغاء هؤلاء لانهم لايصلحون مع التعديلات التي تحدث في السعوديه انشر وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

القدوة الصالحة

لا يجب ان يكون لرجال الدين سلطة وسطوة على أفراد المجتمع، بل توجيه بالحسنى وبالقدوة الصالحة

الدين يسمو بالترغيب لا بالترهيب

عدد الردود 0

بواسطة:

مشجع محايد

أحمد

ما العيب في هيئة الأمر بالمعروف ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عادل

الى التعليق رقم 2

الامر مش مرتبط بس بالصلاه دى بكل امور الدنيا يعنى ممكن تصلى وترجع تسرق وتتمسك برضوا الامر بالمعروف والنهى عن المنكر والله كان نفسى فية حاجة ذى كدا فى بلد الازهر الشريف بدل المهاذل اللى بنشوفها كل يوم ومساجدنا اللى اصبحت خاوية من العباد تشكو الى رب العباد بلاش نهاجم الحاجة الحلوة اللى باقية فى بلد رسول الله وخلينا فى طمستنا السودة

عدد الردود 0

بواسطة:

صريح

كنت بالسعوديه والمحلات وقت الصلاة والعاملين بالمحل يغلقون على نفسهم المحال

وقليل منهم من يذهب ليصلى فى المسجد.. وبطبيعة الحال معظم السعوديون من يمتلك محلا يذهب لمنزله قبل وقت الصلاة والعاملين هم الوافدين منهم من يذهب للمسجد ومنهم من يغلق على نفسه المحل لبعد اتمام الصلاة فى المساجد .. والدين والتدين والصلاة هى علاقه بين المسلم وربه فلا يجب ان انسان يتحكم فى هذه العلاقه .. فكل الناس لها عقول وتعرف الخطأ من الصواب

عدد الردود 0

بواسطة:

نصيحه samehali الا تعليم ان القرأن عربي

ردا علي تعليق الذي كتب بالانجليزيه ويتناقض مع مايقوله نقول له والا تعلم ان القرأن عربي

افرض ان دكتور يعمل عمليه قلب مفتوح فهل يترك قلب المريض ويذهب يصلي ويرجع ليكمل العمليه سوف يموت المريض والصلاه هي تخص الشخص وهي ليست اجبار وابقي اكتب اسمك بالعربيه لانها ليست لغتك وانت تتكلم فقط للمعارضه علي ماتم كتابته فقط ولكنك وقعت في خطأ كتابه اسمك فاظهر انها شكليات كل شئ وتكلم فيما يعنيك فقط انت تريد تصلي لايوجد احد يمنعك ووقف الحال مش كويس افرض مريض ويحتاج دواء هل ينتظر الصيدلي ليكمل الصلاه ويرجع وهو عنده ازمه الشئ الغريب ان فيه ناس تتكلم وتدافع فقط وهو لايطبق علي نفسه وهل انت رجل تسمح لواحد غريب عندما يظهر اي جزء من امك او زوجتك او ابنتك ان يضربها بالعصا لتتغطي يبقي اسمحلي انت توزن نفسك وبلاش نقول والدليل كتابه اسمه بالانجليزيه انشر وشكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة