السفارة الهولندية تحتفل ببهية شهاب الفائزة المصرية بجائزة الأمير كلاوس

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 04:39 م
السفارة الهولندية تحتفل ببهية شهاب الفائزة المصرية بجائزة الأمير كلاوس بهية شهاب الفائزة المصرية بجائزة الأمير كلاوس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل سفارة المملكة الهولندية وصندوق الأمير كلاوس للثقافة والتنمية 2017 بفوز الفنانة المصرية اللبنانية بهية شهاب بجائزة الأمير كلاوس يوم 4 أكتوبر الجارى.

01
 

 

وقال بيان من السفارة الهولندية اليوم إن  لاورنس ويستهوف؛ سفير المملكة الهولندية بمصر  و فريبه دراكشاني؛ منسق صندوق الأمير كلاوس سيحضران الاحتفال.

02

و تكرم جوائز الأمير كلاوس الإنجازات البارزة في مجال الثقافة والتنمية وتُمنح سنويًا للأفراد والمنظمات الذين يساهمون بأعمالهم الثقافية في تطوير مجتمعاتهم بشكل تقدمي ومعاصر. مُنحت جائزة الأمير كلاوس لبهية شهاب في احتفال أُقيم في القصر الملكي في أمستردام بحضور أعضاء العائلة الملكية الهولندية وبمشاركة دولية. كما كرم صندوق الأمير كلاوس، على مدى الاحدى وعشرين عامًا الماضية، الفنانين الملهمين ومنظماتهم تقديرًا لأعمالهم الريادية في مجال الثقافة والتنمية. 



صندوق الأمير كلاوس 



تأسس صندوق الأمير كلاوس في عام 1996 تقديرًا لتفاني الراحل الأمير كلاوس؛ زوج ملكة هولندا السابقة في مجال الثقافة والتنمية. يدعم صندوق الأمير كلاوس الفنانين والمفكرين المستقلين والمنظمات الثقافية. يحصل صندوق الأمير كلاوس على الدعم المادي من وزارة الخارجية الهولندية والبريد الهولندي ((Dutch Postcode Lottery والتبرعات الفردية بالإضافة إلى دعم العديد من الأفراد حول العالم للصندوق بخبراتهم العملية. 

03
 


بهية شهاب 



"مُنحت بهية شهاب المولودة في بيروت عام 1977، الجائزة تقديرًا لدورها في تحويل دراستها الفريدة لفن الخط العربي إلى أداة تُستخدم في النشاط الاجتماعي والسياسي والأعمال الفنية المعاصرة والأغراض التجارية ولكونها محرك يسعى لتوسيع المدارك بالتراث المرئي للثقافة العربية، وبذلك تبرهن على أنها مصدر ثري لرواد المصممين المعاصرين، بالإضافة إلى ذلك فهي معلمة، ترشد وتوجه، فضلًا عن كونها سيدة عابرة للحدود الوطنية التقليدية؛ إذ أنها مثال يحتذى به للأجيال الشابة. ومُنحت الجائزة أيضًا لأنها ترأب الصدوع الموجودة بين الماضي والحاضر، بين البيئة الأكاديمية والعالم التجاري، بين الشوارع والمعارض، بين الشرق والغرب وبين الفن والثورة" – لجنة جوائز الأمير كلاوس 2016 


تجمع شهاب بين تاريخ الفن الإسلامي والسياسة العربية المعاصرة والخطاب النسوي في أعمالها الفنية والحقوقية والأكاديمية. عندما زينت شوارع القاهرة بفن الجرافيتي خلال الربيع العربي، فهي تقدم أعمالًا فنية من حروف عربية قديمة، منشأةً بذلك أول موسوعة للكتابة العربية. تستخدم شهاب الماضي لتصلت ضوء جديد على الحاضر، ملهمةً الأجيال الصاعدة من الأكاديميين ومصممي الجرافيك، بحسب البيان.  



مسابقة تصميم ملصق وصلة 



في إطار الاحتفال بفوز بهية شهاب بجائزة الأمير كلاوس، ستعلن سفارة المملكة الهولندية عن نتيجة مسابقة تصميم ملصق وصلة؛ إذ وجهت السفارة دعوة مفتوحة للمصممين المصريين تطالبهم بتقديم ملصقات تعبر عن أفكارهم لبناء الجسور والعلاقات ونظرتهم للتواصل بصفة عامة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة