أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح بالصور..وقفة بالشموع بمالطا بعد مصرع صحفية شاركت فى تحقيقات فضيحة بنما.. دعوات أمريكية أوروبية لتهدئة الأوضاع فى كركوك.. و 39 قتيلا حصيلة ضحايا حرائق البرتغال وإسبانيا

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 10:00 ص
العالم هذا الصباح بالصور..وقفة بالشموع بمالطا بعد مصرع صحفية شاركت فى تحقيقات فضيحة بنما.. دعوات أمريكية أوروبية لتهدئة الأوضاع فى كركوك.. و 39 قتيلا حصيلة ضحايا حرائق البرتغال وإسبانيا حصاد العالم
اعداد: محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد العالم كل يوم المزيد من الأحداث الهامة، التى تؤثر على المجتمع الدولى، فلا تزال التطورات فى العراق بشأن كركوك تسيطرعلى الساحة العربية، بعد سيطرت القوات العراقية على المدينة وانسحاب قوات البشمركة، ودعوة أمريكا جميع الأطراف المعنية إلى استعادة الهدوء، وننتقل من الأحداث العربية إلى العالمية، ففى مالطا، لقيت الصحفية "دافنى كاروانا جاليزيا" التى شاركت فى تحقيقات فضيحة بنما، مصرعها بتفجير سيارتها قرب منزلها، ومن أيرلندا وجهت الطبيعة غضبها بأقوى عاصفة بتاريخ الجمهورية والتى أدت إلى تدمير ملعب "كورك سيتى".

 

الخارجية الأمريكية والاتحاد الأوروبى يعربان عن قلقهما بشأن أزمة كركوك

أعربت الخارجية الأمريكية والاتحاد الأوروبى، اليوم الثلاثاء، عن قلقهما البالغ بشأن تقارير عن أعمال العنف فى محيط مدينة كركوك العراقية. ودعت واشنطن جميع الأطراف المعنية فى كركوك إلى تنسيق الأنشطة العسكرية واستعادة الهدوء.

وأفادت فضائية العربية فى نبأ عاجل، منذ قليل، عن وقوع اشتباكات بين القوات العراقية وداعش فى قضاء الدبس شمال كركوك، ودعا وزير الداخلية العراقى قاسم الأعرجى، أمس الاثنين، الأكراد من مواطنى محافظة كركوك بالعودة لمناطقهم فى المحافظة.

أحد جنود الجيش العراقى ينزل علم كردستان
أحد جنود الجيش العراقى ينزل علم كردستان

 

القوات العراقية
القوات العراقية
 

أقوى عاصفة بتاريخ أيرلندا تدمر ملعب "كورك سيتى"

وإلى أيرلندا تعرض ملعب تيرنرز كروس ستاديوم للانهيار بسبب، عاصفة مدمرة، ضربت جمهورية  اليوم الاثنين، وتسببت فى العديد من الكواثر بجميع أرجاء الجمهورية.

وذكرت صحيفة "تيليجراف" البريطانية، أن مدرجات وسقف ملعب تيرنرز كروس ستاديوم الخاص بنادى كورك سيتىن تعرضت للانهيار، اليوم الاثنين، بعدما تعرضت جمهورية أيرلندا لعاصفة مدمرة لم تحدث من قبل فى تاريخ البلاد.

ويعد ملعب كورك سيتى هو أحد أكثر الملاعب تعرضا للضرر، من العاصفة المدمرة التى ضربت البلاد اليوم، حيث سقط السقف المصنوع من الحديد المموج ليدمر المدرجات بداخل الملعب ويدمر السيارات التى تقف خارج الملعب، ومن المتوقع أن تصل تكلفة الإصلاحات فى ملعب كورك سيتى إلى ملايين الدولارات.

 

ملعب
ملعب

 

وقفة بالشموع فى مالطا بعد مصرع صحفية شاركت فى تحقيقات فضيحة بنما

وفى مالطا قام عشرات المواطنين فى مالطا، اليوم الثلاثاء بالقيام بوقفة بالشموع بعد مصرع صحفية شاركت فى تحقيقات فضيحة بنما، بحسب صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، مساء أمس الإثنين، أنه تم تفجير سيارة الصحفية المالطية وعضو الاتحاد الدولى للصحفيين الاستقصائيين، دافنى كاريونا جاليزيا، التى شاركت فى تحقيقات فضيحة "وثائق بنما" الشهيرة، ولقت مصرعها على الفور.

والصحفية كانت قد شاركت فى كشف فساد العديد من شركات "الأوف شور" ورجال الأعمال فى بلدها مالطا، حيث اتهمت فى إحدى مقالاتها رئيس وزراء مالطا جوزيف مسكات، واثنين من مساعديه بالارتباط بشركات الأوف شور لبيع جوازات سفر مالطية والحصول على مكافآت من حكومات غربية.

وقال أصدقاء لدافنى إنها كانت قد تلقت تهديدات متعددة من قبل أشخاص نافذين نشرت تقارير حول تورطهم فى قضايا فساد وغسل أموال فى مالطا.

جانب من الوقفة بالشموع
جانب من الوقفة بالشموع

 

وقفة
رسالة للصحفية التى لقى مصرعها

 

مظاهرات فى كتالونيا احتجاجا على حبس ناشطين داعمين للاستفتاء

وفى  إسبانيا قام عشرات من المواطنين اليوم الثلاثاء، بتظاهرات فى كتالونيا احتجاجا على حبس ناشطين داعمين للاستفتاء الاستقلال، بحسب صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء.

وكان قاض فى المحكمة الوطنية الإسبانية  أمر مساء الاثنين، بوضع رئيسى المنظمتين الإنفصاليتين الأساسيتين فى كتالونيا المتهمين بالعصيان قيد التوقيف الإحتياطي، بحسب ما أفادت مصادر قضائية.

ويواجه جوردى سانشيز وجوردى كوشارت اتهامات بتحريض مئات المتظاهرين على اعاقة عمل الشرطة الوطنية التى داهمت مكاتب الحكومة الاقليمية فى 20 سبتمبر، قبل إجراء الاستفتاء المحظور فى الأول من أكتوبر الجاري.

كما يواجهون اتهامات بالدعوة لتظاهرات خارج مقر وزارة الاقتصاد فى حكومة إقليم كتالونيا اسفرت عن تدمير عدد من سيارات الشرطة المدنية.

احتجاجات
احتجاجات

 

تظاهرات
تظاهرات
 

 39 قتيلا حصيلة ضحايا حرائق البرتغال وإسبانيا 

واستمرارا لحرائق الغابات فى البرتغال، قال مسؤولون إن ما لا يقل عن 39 شخصا لقوا حتفهم فى حرائق مستعرة فى أراض زراعية وغابات جافة فى البرتغال وجارتها إسبانيا يومى الأحد والاثنين.

وكانت أكثر الوفيات فى البرتغال، حيث لقى 32 حتفهم مع احتمال زيادة العدد حسبما أفادت السلطات هناك. ولا تزال البرتغال تتعافى من أسوأ حريق غابات فى تاريخها الذى قتل 64 شخصا فى يونيو.

ولا تزال جهود رجال الإطفاء مستمرة لإخماد 50 حريقا فى البرتغال وعدد مشابه فى إسبانيا. وطلبت حكومة لشبونة مساعدة دولية وأعلنت حالة الطوارئ فى أراض تمتد شمالى نهر تاجوس.

 

الدفاع المدنى
الدفاع المدنى
 
محاولات السيطرة (2)
محاولات السيطرة 

 

رئيس وزراء اليابان يرسل قربانا إلى ضريح ياسوكونى المثير للجدل

ومن إسبانيا إلى اليابان ، أرسل رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى قربانا إلى ضريح ياسوكونى  الذى أقيم تكريما لقتلى الحرب وذلك بمناسبة احتفالات الخريف السنوية. والضريح يُنظر إليه فى الصين وكوريا الجنوبية على أنه رمز للنزعة العسكرية لطوكيو فى الماضى.

وذكرت وكالة كيودو للأنباء وصحيفة نيكى الاقتصادية أنه ليس من المتوقع أن يزور آبى الضريح خلال الاحتفالات التى ستستمر حتى يوم الجمعة.

وأثارت زيارات للضريح قام بها زعماء يابانيون فى الماضى غضب الصين وكوريا الجنوبية لأنه يكرم إلى جانب قتلى الحرب 14 من زعماء اليابان الذين أدانتهم محكمة للحلفاء كمجرمى حرب.

ولم يزر آبى الضريح بشكل شخصى سوى مرة واحدة فى ديسمبر عام 2013 منذ أن أصبح رئيسا للوزراء فى 2012.

اللوحة الخشبية
اللوحة الخشبية

 

لوحة خشبية الياباني مكتوب عليها شينزو آبي مع شجرة ماساكاكي التي أرسلها كعرض لضريح ياسوكوني المثير للجدل في طوكيو
لوحة خشبية مكتوب عليها شينزو آبي مع شجرة ماساكاكى التي أرسلها لضريح ياسوكونى
 

أوضاع بائسة لأقلية الروهينجا مع استمرار هروبهم إلى بنجلاديش

واستمرارا لسوء الأوضاع فى ميانمار، فر آلاف من الروهينجا عبر نهر ناف، بحسب صور نشرتها وكالة رويترز، وأوضحت الصور، الأوضاع البائسة التى يعيشها أقلية الروهينجا أثناء عبورهم للحدود بين بورما وبنجلاديش.

وأمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبى، أمس الاثنين، بتمديد الجسر الجوى لإغاثة لاجئى الروهينجا، بثلاث رحلات أضافية، وذلك دعما للجهود الدولية الرامية إلى مواجهة واحدة من أصعب الأزمات الإنسانية التى خلفها نزوح مئات الآلاف من الروهينجا، من ميانمار، هربا من أعمال العنف والاضطهاد المرتكبة ضدهم هناك، وسعيا للحصول على مأوى آمن فى بنجلاديش المجاورة.

 

أقلية الروهينجا
أقلية الروهينجا

 

عبور الروهينجا لبنجلاديش
عبور الروهينجا لبنجلاديش

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة