العالم هذا المساء بالصور.. القوات العراقية تسيطر على كركوك.. مقتل شخصين وانقطاع الكهرباء بإيرلندا بسبب العاصفة أوفيليا.. ارتفاع عدد قتلى حرائق البرتغال وإسبانيا لـ35.. ترامب يعتزم إنهاء الاتفاق النووى مع إيران

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 10:00 م
العالم هذا المساء بالصور.. القوات العراقية تسيطر على كركوك.. مقتل شخصين وانقطاع الكهرباء بإيرلندا بسبب العاصفة أوفيليا.. ارتفاع عدد قتلى حرائق البرتغال وإسبانيا لـ35.. ترامب يعتزم إنهاء الاتفاق النووى مع إيران أحداث العالم اليوم
كتب محمد سعودى - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت الأحداث الدائرة فى مدينة كركوك العراقية على الساحة العالمية، اليوم الإثنين، وسط تقدم القوات العراقية وسيطرتها على مطار المدينة وحقول النفط والغاز، فيما أكد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، مساء اليوم، أن الولايات المتحدة لا تنحاز إلى طرف فى الاشتباكات بين الأكراد وبغداد، قائلا :"لا ننحاز لأى طرف، لكننا لا نحبذ أن يدخلوا فى مواجهات".

فى إطار ذلك، نستعرض أهم الأحداث العالمية التى شهدتها الساحة العالمية، فى الساعات الماضية، ولنبدأ بالعملية العسكرية العراقية فى كركوك.

 

القوات العراقية تسيطر على كركوك

واصلت القوات العراقية، تقدمها فى محافظة كركوك، وإحراز المزيد من المكاسب خلال مواجهاتها مع قوات البيشمركة الكردية، التى بدأت فجر اليوم، فإلى جانب الانتصارات العسكرية وبسط نفوذ الدولة العراقية على مساحات كبيرة من الأرض، هناك خسائر اقتصادية تتكبدها رئاسة إقليم كردستان، نتيجة لفقدانها تلك البقعة الهامة من الأراضى التى كانت خاضعة لسيطرتها قبل المواجهات العسكرية اليوم.

وبعد أقل من 24 ساعة على نشر القوات العسكرية العراقية فى كركوك، تمكنت بغداد من فرض سيطرتها الكاملة على المحافظة.

عمليات الجيش العراقى فى كركوك
عمليات الجيش العراقى فى كركوك

وفى هذا الصدد، أعلن الجيش العراقى، فى بيان رسمى، اليوم الإثنين، أن القوات العراقية، انتزعت مطار كركوك من أيدى القوات الكردية، وذلك عقب تمكنها فى وقت مبكر مع بداية المواجهات المسلحة، من السيطرة على مقر شركة نفط الشمال، شمال غرب كركوك، ومصفاة نفط تقع بالقرب منها، من القوات الكردية، دون قتال.

 

الأكراد يتركون أسلحتهم  ويفرون مع تقدم القوات العراقية
الأكراد يتركون أسلحتهم ويفرون مع تقدم القوات العراقية

 

فيما أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أن بلاده لا تنحاز لأى طرف فى الأزمة بين الأكراد وحكومة بغداد للسيطرة على محافظة كركوك العراقية.

 

العاصفة أوفيليا تقتل شخصين وتقطع الكهرباء بإيرلندا

 

من ناحية أخرى، ضربت "عاصفة غير مسبوقة" إيرلندا، الإثنين، تسببت بمقتل شخصين وبانقطاع الكهرباء عن 100 ألف منزل ومؤسسة تجارية، فيما تم إغلاق جميع المدارس فى البلاد وسط تحذيرات السلطات من إمكانية تعرض حياة السكان للخطر.

العاصفة تضرب إيرلندا
العاصفة تضرب إيرلندا

وأعلن متحدث باسم الشرطة، أن امرأة قتلت قرب قرية اغليش على الشواطىء الجنوبية لإيرلندا، والسبب سقوط شجرة على سيارتها.

وقال المتحدث لفرانس برس "إنها امرأة فى الخمسينات قتلت، بينما كانت تقود سيارتها، فى حين أصيبت امرأة كانت إلى جانبها بجروح".

كما أعلنت الشرطة، أن شخصا قتل، بينما كان يحاول ازاحة شجرة عن الطريق قرب بلدة كاهير فى جنوب البلاد.

الإعصار فى إيرلندا
الإعصار فى إيرلندا

العاصفة "أوفيليا" تحول سماء لندن إلى اللون الأصفر

كما تحولت سماء العاصمة البريطانية "لندن" إلى ظلال غير معتادة من اللون الأصفر، اليوم الاثنين، بسبب هبوب العاصفة أوفيليا محملة بأتربة من منطقة الصحراء الكبرى ودخان من حرائق الغابات فى جنوب أوروبا.

العاصفة أوفيليا تحول سماء لندن إلى اللون الأصفر
العاصفة أوفيليا تحول سماء لندن إلى اللون الأصفر

وكانت الرياح معتدلة فى العاصمة البريطانية فاجأت السماء الصفراء سكانها الذين نشر كثير منهم صورا على وسائل التواصل الاجتماعى على الإنترنت.

 

ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق البرتغال وإسبانيا إلى 35 قتيلا

على صعيد آخر، قال مسؤولون إن ما لا يقل عن 35 شخصا لقوا حتفهم فى حرائق مستعرة فى أراض زراعية وغابات جافة فى البرتغال وجارتها إسبانيا يومى الأحد والإثنين.

سيارة دمرتها الحرائق بالبرتغال
سيارة دمرتها الحرائق بالبرتغال

وحدثت أكثر الوفيات فى البرتغال، حيث لقى 32 حتفهم مع احتمال زيادة العدد حسبما أفادت السلطات هناك. ولا تزال البرتغال تتعافى من أسوأ حريق غابات فى تاريخها الذى قتل 64 شخصا فى يونيو.

ولا تزال جهود رجال الإطفاء مستمرة لإخماد 50 حريقا فى البرتغال وعدد مشابه فى إسبانيا. وطلبت حكومة لشبونة مساعدة دولية وأعلنت حالة الطوارئ فى أراض تمتد شمالى نهر تاجوس.

وقالت المتحدثة باسم إدارة الدفاع المدنى فى البرتغال باتريشيا جاسبر، للصحفيين، إن الحرائق أدت أيضا لإصابة 56 شخصا.

ولم تتمكن السلطات من إرسال طائرات رش المياه لإخماد معظم الحرائق بسبب الأعمدة الهائلة من الدخان التى أثرت على الرؤية. فيما ذكرت وسائل إعلام أن ثلاثة أشخاص فى إقليم جاليسيا الإسبانى لقوا حتفهم بسبب الحرائق.

دمار فى البرتغال بسبب الحرائق
دمار فى البرتغال بسبب الحرائق

 ترامب: الإنهاء الكامل لاتفاق إيران النووى احتمال قائم بقوة

وفى الولايات المتحدة، أعلن الرئيس الأمريكى، مساء الإثنين، أن هناك "احتمالا فعليا" لإلغاء الاتفاق النووى مع إيران بعد ثلاثة أيام من رفضه الإقرار بامتثال طهران لالتزاماتها.

الرئيس الأمريكى
الرئيس الأمريكى

 

وقال ترامب من البيت الأبيض "يمكن أن يكون هناك إلغاء كلى للاتفاق، إنه احتمال فعلى"، مضيفا أن المرحلة الجديدة يمكن أن تكون "إيجابية جدا".

 

الأميرة كيت دوقة كمبردج ترقص مع "الدب" وسط الأطفال

ومن الولايات المتحدة إلى المملكة المتحدة، أسعدت الأميرة كيت دوقة كمبردج الأطفال، برقصها مع الدب بادنجتون مواصلة مهامها الرسمية بعد تعافيها من متاعب الحمل.

الأميرة البريطانية
الأميرة البريطانية

وظهرت الأميرة الأسبوع الماضى للمرة الأولى منذ الإعلان فى سبتمبر عن أنها وزوجها الأمير وليام ولى العهد البريطانى ينتظران مولودهما الثالث.

وحضرت كيت برفقة زوجها وشقيقه الأمير هارى إلى محطة بادنجتون للسكك الحديدية فى لندن حيث التقوا بأطفال من جمعيات خيرية يدعمونها كانوا يستعدون لرحلة خاصة بالقطار للاستمتاع بالريف الإنجليزي.

والتقى الأمراء مع شخصيات من الجزء الثانى من فيلم بادنجتون الذى يتناول قصة دب يحب مربى البرتقال وسمى على اسم محطة بادنجتون، حيث رقصت كيت على رصيفها مع ممثل يرتدى زى الدب بادنجتون.

الأميرة البريطانية كيت دوقة تسعد الأطفال بالرقص مع الدب بادنجتون
الأميرة البريطانية كيت تسعد الأطفال بالرقص مع الدب بادنجتون

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة