مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن سلاح حماس.. وجدى زين الدين يكتب عن معركة اليونسكو: مصر لم تخسر.. عماد الدين أديب يوضح حقيقة أزمة أمريكا مع طهران: ترامب واللعب بالنار مع إيران

الأحد، 15 أكتوبر 2017 09:59 ص
مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن سلاح حماس.. وجدى زين الدين يكتب عن معركة اليونسكو: مصر لم تخسر.. عماد الدين أديب يوضح حقيقة أزمة أمريكا مع طهران: ترامب واللعب بالنار مع إيران كتاب مقالات الصحف
إعداد ــ أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار الأحداث المتلاحقة وكثرة المقالات فى الصحف المصرية، وإيمانا من "اليوم السابع" بحق القارئ فى مواكبة الأحداث والآراء المختلفة، ننشر أبرز ما كتبه كبار الكتاب حول أبرز القضايا السياسية والاقتصادية التى تهم المواطن المصرى.

الوطن

 

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: "ترامب" واللعب بالنار مع إيران
 

تحدث الكاتب عن خطاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، شديد اللهجة المتعلق بالاتفاق النووى مع إيران، معدداً الأسباب التى تمنع واشنطن من الدخول فى حرب شاملة مع طهران، لافتاً إلى ضرورة العمل على إجبار إيران على العمل داخل حدودها فقط وعدم تكرار جرائمها التى وقعت فى سوريا والعراق واليمن ولبنان.

خالد-منتصر
 

خالد منتصر: إنسانيات الطب فى نيو جيزة
 

أشار الكاتب إلى زيارة خاصة له لكلية طب "نيو جيزة"، وإلقاء محاضرة على الطلاب، واصفاً عظمة المبانى والحوائط الزجاجية التى لا تجعلك ترى كل شىء بدءا من العميد نهاية بالطلاب وجميع العاملين، لافتاً إلى أنه انبهر جداً من طلب القائمين على الكلية بإدماج علم النفس والفلسفة والفن فى منهج الفن .

 

الشروق
 

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: 7 ملاحظات على معركة اليونسكو
 

يرى الكاتب أن فوز الفرنسية أودريه أوزلاى، بمنصب مدير عام اليونسكو خسارة للعرب جميعاً بما فيهم مصر ولبنان والعراق وقطر، الذين تسابقوا على المنصب دون الاتفاق على مرشح عربى واحد يحظى بدعم الجميع ويمكنه الاكتساح من بداية الأمر، وأخذ يعدد الملاحظات حتى وصل إلى ضرورة أن تعيد مصر والسعودية والإمارات والبحرين قراءة المشهد القطرى مرة أخرى، لتصل إلى الأسباب التى جعلت الدوحة تتصدر السابق إلى اليونسكو.

 

المصرى اليوم
 

نيوتن
 

نيوتن: اختيارات تبرير الوجود
 

ربط الكاتب بين نظرية الوجود، وأن لكل إنسان الحق فى الوجود، وكل مجموعة لها الحق فى تحقيق وجودها والإعلان عنه، وأن قطر لديها مقومات الدولة وتبحث عن وسيلة لإثبات وجودها، حتى لو كانت تلك الوسيلة تؤدى إلى احتضان وتمويل الإرهاب والجماعات الإرهابية، سعياً لاكتساب أهمية.

محمد-أمين
 

محمد أمين: "مسألة شرف"
 

تساءل الكاتب، هل العلاقات الدولية تقوم على المصالح أم الشرف؟، مؤكداً أن الإجابة تتغير من شخص لآخر، ليؤكد أن مصر قدمت نموذجاً مشرفاً، وكانت تبحث عن علاقات ومصالح دولية بشرف فمارست ذلك فى انتخابات اليونسكو الأخيرة، كما مارسته أيضا فى المصالحة الفلسطينية.

 

الأخبار
 

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: معالجة مياه الصرف الزراعى لصالح التنمية وبناء المستقبل
 

أعرب الكاتب، عن تفاؤله بما أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن تحرك الدولة لمعالجة مياه الصرف الزراعى على مستوى الجمهورية، لإعادة استخدامها فى زيادة الرقعة الخضراء، موجهاً رجاء إلى أجهزة الدولة المعنية، بأن تكون جاهزة لاستيعاب هذه الفكرة وتنفيذها، مؤكداً أنها تدخل فى إطار التخطيط للمستقبل وتستهدف مواجهة النقص فى كميات المياه التى نحصل عليها حالياً ومستقبلا.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: خطوة للوراء.. لمنع هذه الحرب المدمرة
 

يؤكد الكاتب، أنه منذ الاستفتاء الشهير في كردستان العراق، نجحت العناصر المعتدلة فى إبعاد شبح الحرب واللجوء للقوة في حل النزاع بين أنصار البارزاني والحكومة العراقية، ولكن مع تطور الأزمة بين أمريكا وإيران، ستكون العراق أحد ميادين حسم هذه الأزمة، مطالباً مسعود البارزاني أن يحول نتائج الاستفتاء إلى استطلاع للرأى تدعم موقف الإقليم في الحوار مع الحكومة في بغداد، لتثبيت المكاسب الكبيرة التى حصل عليها أكراد العراق فى السنوات الماضية وتوسيع الحكم الذاتى والتعاون فى بناء العراق الجديد، ليكون إجهاضا لمخطط تحويل الإقليم مرة أخرى إلى مسرح لتصفية الحسابات الإقليمية على حساب العراق كله بمن فيهم مواطنوه الأكراد.

 

الأهرام
 

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: سلاح حماس
 

تناول الكاتب، الأولويات الضرورية لتحقيق المصالحة الفلسطينية، خاصة بعد لقاء وفدى "حماس" و"فتح" فى القاهرة، وهى تمكين حكومة الوفاق الوطنى من أن تبسط نفوذها كاملاً على القطاع، وانتهاء الفصل العقائدى بين الضفة وغزة تماماً، مشيراً إلى ضرورة أن تبقى لحماس سلاحها عاطلاً إلى أن يقبل الإسرائيليون شروط التسوية السياسية، بما يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة على أرض الضفة والقطاع فى حدود 67 عاصمتها القدس الشرقية أو دولة ديمقراطية واحدة تجمع الفلسطينيين والإسرائيليين، بشرط عدم الإقدام على خطوة نزع السلاح من "حماس" إلا بعد اتمام المصالحة، وعدم استمرار "سلاح حماس" بعد اتمام المصالحة.

وحيد عبد المجيد يكتب: ترامب يحارب إيران

أكد الكاتب، على ضوء تهديدات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاقية النووية الإيرانية، أن "ترامب" يقوم بقرع طبول الحرب فقط، دون شن هذه الحرب، موضحاً أن ذوى المعرفة أو الخبرة أو يدركون أن التحدى الحقيقى الذى تُمثَّله إيران هو تمددها وتوسع نفوذها وتهديدها الاستقرار فى المنطقة، بسبب استغلالها الانسحاب العشوائى الأمريكى من المنطقة فى اواخر العقد الماضى، مطالباً واشنطن أن تراجع سياستها العشوائية التى تفتقر رؤية واضحة فى الشرق الأوسط ولا نتيجة لها إلا المزيد من الخراب والدمار فى منطقة لم تعد تتحمل حروباً.

 

الوفد

 

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين: مصر لم تخسر
 

تحدث الكاتب عن خروج مصر من انتخابات اليونسكو، وأكد أن العالم بأكمله هو الخاسر فى هذا الأمر، وأن مصر لم تخسر فى تلك المعركة الانتخابية، وكانت هناك انتهاكات كثيرة شابت الانتخابات، لذا يعد صوت مصر عال فى الحق فى ظل هذه التجاوزات والانتهاكات من قبل قطر وكم الأموال التى أنفقتها بغير شرف فى تلك المعركة.

عباس-الطرابيلى
 
عباس الطرابيلى: عواطف فى البيت يا خبيبى

 

تطرق الكاتب إلى اعتماد مصر على الدول الأفريقية فى انتخابات اليونسكو واستخدام العواطف فى هذا الصدد، وهذا ما خذلها، وقال: "اعتمدنا على وعود دول أفريقية يقود المال معظم تحركاتها".

 

اليوم السابع
 

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى: نعم.. دعمنا فرنسا وأسقطنا قطر فى اليونسكو لإحباط مخطط تدمير الأهرامات
 

أكد الكاتب على دعم مصر للمرشحة الفرنسية فى انتخابات اليونسكو لرد جزء بسيط من مواقف قطر المعادية للدولة المصرية والرامية لتفكيكها، مشدداً على أن القاهرة لن تنسى خيانة ودسائس قطر وتسخير كافة مواردها المالية من أجل إسقاط مصر من خلال دعم الإرهابيين وتوفير التمويلات اللازمة من مال وتدريب وسلاح لهم، من أجل مهاجمة الجيش المصرى، كاشفاً عن دعم كل من الكويت والجزائر للمرشح القطرى فى انتخابات اليونسكو.

كرم-جبر
 

كرم جبر: مصر وأمريكا
 

تحدث الكاتب عن الجسور التى وصلها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ومع أمريكا، ورغم ذلك ناصبته العداء من أجل عيون إسرائيل، والآن تعمل على التدخل فى الشأن الداخلى المصرى وتسير بنفس السياسية القديمة، مشدداً على ضرورة أن تغير أمريكا من سياستها تجاه دولة لها ثقل إقليمى مثل مصر، خاتماً مقاله بأن القاهرة تحتاج من واشنطن الصداقة والعلاقات الاستراتيجية والاحترام وعدم التدخل فى الشأن الداخلى كون ذلك أحد أهم مفردات الكرامة الوطنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة