من الأصدقاء لـ"شارموفرز".. كيف تغير شكل الفرق المستقلة فى 50 سنة مزيكا

السبت، 14 أكتوبر 2017 07:00 م
من الأصدقاء لـ"شارموفرز".. كيف تغير شكل الفرق المستقلة فى 50 سنة مزيكا فريق المصريين
كتبت شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الشوارع حواديت" و"متحسبوش با بنات إن الجواز راحة" و"ماشية السنيورة" تلك الأغانى التى تربى عليها جيل بأكمله من مواليد الثمانينيات بشكل خاص، والتى لا يعلم عنها كثير من مواليد الجيل الحالى ويعتقد أن "مسار إجبارى" و"شارموفرز" وغيرهم من الفرق الحديثة هم من ابتكروا تلك الفكرة، لذا نرصد لكم تطور فرق " الأندر جراوند" بداية من فريق الأصدقاء والمصريين ووصولاً للفرق الحالية.

فريق الثلاثى المرح:

فريق الثلاثى المرح
فريق الثلاثى المرح

ظهرت فى خمسينيات القرن العشرين، وتكونت من ثلاث فتيات هن وفاء محمد مصطفى وصفاء يوسف وسناء البارونى، وقدمن وقتها لوناً مختلفاً من الغناء لاقى إعجاب الكثير، واهتمت بتقديم القضايا الاجتماعية الخفيفة بشكل مرح، تلك التى كانت تستحوذ على أغلب مناسبات المصريين سواء الأعراس أو أعياد الميلاد أو غيرها من الاحتفالات.

كتب لهن الكثير من كبار الشعرء مثل صلاح جاهين ومرسى جميل عزيز، كما لحن لهم الكثير من عمالقة الموسيقى مثل سيد مكاوى ومحمد الموجى وحلمى بكر أيضا، بالإضافة إلى مشاركتهن فى غناء المقطوعة الموسيقية "المماليك" لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

فريق المصريين:

فريق المصريين
فريق المصريين

أسسها الموسيقار المصرى هانى شنودة عام 1977، واستمر نشاطها لمدة 10 أعوام وكانت تتكون من مجموعة من المطربين هم (منى عزيز وإيمان يونس وتحسين يلمظ وممدوح قاسم وعمر جوهر)، وكتب لهم كبار الشعراء مثل صلاح جاهين وعمر بطيشة وعبد الرحيم منصور، ومن أشهر أغانيهم الشوارع حواديت وما تحسبوش يا بنات وماشية السنيورة.

فريق الأصدقاء:

فريق الأصدقاء
فريق الأصدقاء

أسسها الموسيقار الراحل عمار الشريعى عام 1980، وتكون فريقها من الفنانة منى عبد الغنى وعلاء عبد الخالق وحنان، وكانت أغنية الحدود من أشهر أعمالهم، بالإضافة إلى غيرها من الأعمال مثل تحت العشرين وح يجوزونى.

فريق طيبة:

فريق طيبة
فريق طيبة

أسسها حسين الإمام ومودى الإمام عام 1984 وكانا يتناولان فيها كلمات ذات معنى ومضمون مجتمعى وسياسى فى بعض الأحيان على ألحان موسيقى الروك التى كانت تعد وقتها جديدة على المجتمع العربى، ومن أشهر أعمالهم "الدنيا صغيرة".

فريق وسط البلد:

فريق وسط البلد
فريق وسط البلد

يعد فريق وسط البلد هو صاحب الانطلاقة الأولى لفرق الأندر جراوند خلال العصر الحديث، حيث انطلق عام 1999 وكان بمثابة حالة وسطية بين الفرق المستقلة والكلاسيكية فى الغناء، واختاروا تقديم المشاعر الرومانسية الرقيقة دون صخب، وبلغ عدد أعضائه 7 أشخاص هم (أدهم سعيد وهانى عادل وإسماعيل فوزى وأحمد عمران وأحمد عمر وبوب وميزو)، ومن أشهر أغنياتهم قربيلى ووسط البلد وأنتيكا ومجنون وقول للمليحة وشمس النهار.

فريق كايروكى:

فريق كايروكى
فريق كايروكى

من أشهر فرق الأندر جراوند فى مصر، وانطلقت عام 2003 بخمسة أعضاء هم (أمير عيد وشريف هوارى وتامر هاشم وآدم الألفى وشريف مصطفى)، ويميل فريق "كايروكى" إلى تقديم الأغنيات ذات النزعة السياسة، وظهر ذلك جلياً أعقاب ثورة 25 يناير، حين قدموا "صوت الحرية" و"مطلوب زعيم" "واثبت مكانك" و"يا الميدان" و"إحنا الشعب".

فريق بلاك تيما:

فريق بلاك تيما
فريق بلاك تيما

يمتلك مكانة كبيرة فى وسط الشباب ، ويكاد يكون الفريق الأنجح بينهم، ورغم أنه تأسس عام 2004 إلا أنه طرح أول ألبوماته عام 2010 بعنوان "بحار" وتنوعت الأغنيات فيه واهتمت بالموضوعات الإنسانية، وما يتعلق بحياة الإنسان ومستقبله ومعاناته اليومية.

يهتم فريق بلاك تيما بتقديم النوستالجيا لأجيال الثمانينيات والتسعينيات، ومن أشهر أغنياتهم (زحمة، وبحار، وإنسان، وأفلت زمام، وقول آه، وأخبار أهرام جمهورية، وأنا لو بقيت رئيس للجمهورية، وشيراتون).

فريق مسار إجبارى:

فريق مسار إجبارى
فريق مسار إجبارى

تهتم موضوعات أغانيه عن تحدى الشباب مع الزمن ومحاولاتهم لتخطى العقبات التى يمكن أن تضعها الظروف أمامهم، ويمتاز "الباند" بطابع مختلف من حيث الكلمات والألحان، حتى فى طريقة تصوير أغنياتهم، وكانت بداية انطلاقه عام 2005، وأعضائه هم هانى الدقاق وأيمن مسعود ومحمود صيام وأحمد حافظ وتامر عطا الله.، ومن أشهر أغنياتهم (شيروفوبيا، وقلبك دا عنوانى، وزيك أنا، وكانت هتفرق، وصباحك ضحكة).

فريق شاروموفرز:

فريق شاروموفرز
فريق شاروموفرز

هو أكثر الفرق اختلافاً فكلمات أغنياتهم نفسها تحتاج للتركيز بدرجة كبيرة حتى يتمكن المستمع من فهم معانيها والتأمل فيما وراء الكلام، ورغم ذلك فقد أصبح هذا الفريق بمثابة عشق خاص لدى قطاع كبير من الشباب من تتراوح أعمارهم بين 15 و30 عاما، ومن أشهر أغنياتهم (5 سنتى، وسلامو عليكو، وميكى، وسيبها على الله).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

د /محمدالسيوفى

هناك فرق مابين هذا وتلك

الفرق الموسيقيه التى ظهرت فى فترة الانفتاح وما قبله لا يمكن ان نطلق عليها فرق مستقله حيث انها كانت تمتلك الممول او المنتج لعملها الفنى وكان حريص على انتاج ما يناسب السوق وفتره رواج اشرطة الكاسيت وان كان عناصر العمل الفنى يمتلكون الرؤيا الفنيه الصائبه والغير مسفه حيث تكونت من عناصر ملمه بعلوم الموسيقى ودارسه لها وان كانت مستقله فكريا فى الوانها ولكن تخضع لمنتج وشركة انتاج للعمل وتسويقه بعد ذلك تجاريا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

واما

فين واما الي قدمت افضل فريق في تاريخ مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة