بالتعاون مع الفاو..

المجلس التصديرى: خطة لتصدر مصر قائمة الدول الأعلى تصديراً للتمور عالميا

الخميس، 12 أكتوبر 2017 02:21 م
المجلس التصديرى: خطة لتصدر مصر قائمة الدول الأعلى تصديراً للتمور عالميا هانى برزى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت منار نصر، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، عن ملامح خطة ينفذها المجلس التصديرى برئاسة هانى برزى، وذلك بالتعاون مع منظمة الفاو العالمية لتعظيم صادرات مصر من التمور والاستفادة من إنتاج مصر الضخم من التمور حيث تعد الدولة الأولى عالمياً بطاقة إنتاج 1.5 مليون طن سنويا.
 
وقالت منار نصر، فى بيان صحفى اليوم الخميس، إن الخطة تشمل عدة محاور الأول المهرجان الدولى للتمور فى سيوة الذى نستعد لإطلاق دورته الثالثة خلال نوفمبر المقبل بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والإمارات ممثلة فى جائزة الشيخ خليفة للتمور إلى جانب الفاو، حيث نستهدف جذب 15 من كبار مستوردى التمور فى العالم للمشاركة بالمهرجان وبصفة خاصة من الهند والمغرب واندونيسيا والذين يستحوذون على80٪‏ من صادرات التمور المصرية بالإضافة إلى مستوردين من أسواق كندا واستراليا والسوق الأوروبية.
 
وأشارت أن دورة العام الماضى شهدت استقدام 4 مستوردين جدد تعاقدوا مع العديد من منتجى التمور فى مصر وخاصة بواحة سيوة مما رفع حجم صادرات مصر إلى 40 مليون دولار بارتفاع 21% عن 
أرقام 2015.
 
وقالت إن إستراتيجية تعظيم صادرات التمور تشمل على المستوى المحلى، العمل على تعريف شركات الأغذية الكبيرة بمنتجى التمور فى واحة سيوة لتشجيعها على استخدام التمور المصرية فى منتجاتها بدلا من استيرادها من الخارج، أما على المستوى الدولى فنعمل على ربط المنتجين المصريين بأهم الأسواق المستوردة للتمور.
 
وأكدت أنه خلال سنوات قليلة سوف نشهد تغيير شامل فى خريطة التمور العالمية، حيث نستهدف تحسين ترتيب مصر فى قائمة أكبر عشر أسواق مصدرة للتمور لتقفز إلى المرتبة الأولى مقابل المركز التاسع الذى تشغله حاليا.
 
وأوضحت أنه على الرغم من زيادة حجم الصادرات فى السنوات الاخيرة إلا أن المجلس يستهدف تحقيق زيادة أكبر تتماشى مع حجم إنتاج مصر، خاصة أن تونس على سبيل المثال تصدر بنحو 250 مليون دولار سنويا رغم ضعف حجم إنتاجها مقارنة بمصر، مشيرة إلى أنه لتحقيق هذا الهدف نعمل على توعية المنتجين بمعايير الجودة والصحة العالمية ليتمكنوا من اقتحام السوق الدولية.
 
وكشفت عن مشاركة المجلس التصديرى الأسبوع المقبل فى ورشة عمل  بالتعاون مع منظمة الفاو  بهدف التسويق الدولى للتمور حيث سيشارك فى فعاليات الورشة اكبر الشركات المنتجة للتمور فى مصر للتعرف على معايير الجودة والصحة العالمية الحاكمة لسوق التمور الدولى وما يتطلبه  من معايير خاصة فيما يتعلق بالتعبئة والتغليف.
 
من جانبه قال محمد القرش أكبر مصدر للتمور فى مصر، إن السوق المصرية تحتاج لإنشاء مصانع للتمور على مستوى عالى من التكنولوجيا للمساعدة فى تحسين جودة المنتج وتقليل نسبة الهالك والفاقد، كاشفا عن الاإعداد لإنشاء مصنع لتصنيع التمور وتجهيزها باستثمارات 60 مليون جنيه بالإضافة إلى توسعات بعدة مصانع أخرى بالواحات البحرية.
 
وأشار إلى أن وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل قام مؤخرا بتشكيل اللجنة القومية للتمور للنهوض بهذا القطاع المهم للاقتصاد المصرى حيث تقوم اللجنة بالتنسيق مع المنظمات الدولية المختصة مثل الفاو واليونيدو.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة