"ذا جارديان": بريطانيا متشائمة بشأن الجولة الجديدة من محادثات "بريكست"

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 05:00 ص
"ذا جارديان": بريطانيا متشائمة بشأن الجولة الجديدة من محادثات "بريكست" الحكومة البريطانية - ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، نقلا عن مسئول حكومى بارز، إن الوزراء فى الحكومة البريطانية، متشائمون بشدة بشأن احتمالات إحراز تقدم كاف فى الجولة الخامسة من محادثات "بريكست"، التى بدأت، الاثنين، أو الجولة السادسة التى من المقرر أن تبدأ فى نوفمبر المقبل.

ورأى المسئول - الذى لم تكشف الصحيفة عن اسمه - أنه ربما يحتاج البريطانيون إلى تغييرٍ ما فى طريقة تناولهم للمفاوضات من أجل إحداث تغيير فى جولة المحادثات التى ستنطلق فى ديسمبر، كأن تتغير لهجة وزير شئون "بريكست" ديفيد ديفيز، إلى الحد الذى يجعل الاتحاد الأوروبى يقول إنه دفع بريطانيا بما يكفى، مضيفا "ربما يكون عليه أن يظهر دون ابتسامة على وجهه".

وقالت "ذا جارديان"، إن الحكومة البريطانية باتت فى حاجة ماسة إلى أن تنتهى المفوضية الأوروبية إلى أنه تم إحراز تقدم كاف على صعيد القضايا المتعلقة بتسوية الانسحاب، كالالتزامات المالية التى تطلبها بروكسل، وحقوق مواطنى الاتحاد الأوروبى المقيمين فى بريطانيا، فيما يصرّ الاتحاد الأوروبى على عدم التحول إلى محادثات التجارة بين الجانبين سوى بعد تسوية تلك الملفات، الأمر الذى يعطل سير المفاوضات بشكل كبير حتى الآن.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماى، أكدت أن بلادها مستعدة لـ"كل احتمال" لنتائج المفاوضات مع الاتحاد الأوروبى، بشأن "بريكست"، فيما بدا أنه تلميح إلى إمكانية أن يتم الانسحاب بدون اتفاق مع بروكسل.

وقالت ماى، فى خطاب أمام مجلس العموم البريطانى، الاثنين، "بينما أؤمن تماما أنه من مصلحتنا جميعا أن تنجح المفاوضات، لكن من مسئوليتنا أيضا كحكومة أن نجهز لكل احتمالية، ولذلك فهذا هو بالضبط ما نفعله".

وأصدرت الحكومة البريطانية، ورقتى سياسات بشأن ترتيبات نظام التجارة والجمارك فيما بعد "بريكست"، وقالت ماى، "هاتان الورقتان البيضاوان تدعمان ذلك العمل أيضا، بما فيه وضع خطوات تقليل الاختلال بالنسبة للشركات والمسافرين"، مشيرة إلى أنهما تمهدان الطريق لبريطانيا كى تعمل كـ"وطن تجارى مستقل" بعد "بريكست"، حتى إذا لم يتم التوصل إلى اتفاقية تجارية مع الاتحاد الأوروبى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة