"مش كل صوابعك زى بعضها".. جرائم متخصصة استغل أصحابها وظائفهم فى عالم الجريمة.. ضابط شرطة يتزعم عصابة للنصب على المواطنين.. وصيدلى يحول صيدليته وكرا للمخدرات.. ومهندسون يستغلون مهارتهم لتزييف العملة

الأحد، 01 أكتوبر 2017 11:30 م
 "مش كل صوابعك زى بعضها".. جرائم متخصصة استغل أصحابها وظائفهم فى عالم الجريمة.. ضابط شرطة يتزعم عصابة للنصب على المواطنين.. وصيدلى يحول صيدليته وكرا للمخدرات.. ومهندسون يستغلون مهارتهم لتزييف العملة جرائم متخصصة استغل أصحابها وظائفهم فى عالم الجريمة
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استغلوا مهنتهم فى خيانة أوطانهم، واستخدموا خبراتهم فى السعى وراء الرزق الحرام، فنرى صيدلى يحول صيدليته وكرا لترويج وبيع المواد المخدرة، ونرى ضابط شرطة استغل خبرته الأمنية فى النصب على المواطنين، وآخر يتزعم تشكيلا للسرقة، وفيما يقوم بعض المهندسين باستخدام مهاراتهم فى التكنولوجيا لتزيف العملة الورقية وترويجها على عملائهم.

تشكيلات عصابية

من منا يستطيع أن يعيش بدون أمن؟!، ومن منا يستطيع أن يغفل دور الشرطة فى القضاء على الإرهاب؟، وفى ظل الدور العظيم الذى تقوم به وزارة الداخلية تجاه الوطن نجد قلة من الضباط يسيئون استخدام وظائفهم لخرق القانون، ويقومون بالانسياق وراء رغباتهم فى الكسب الحرم، ما يجعلهم تحت طائلة القانون، فنرى وزارة الداخلية لا تتستر على أى ضابط مخالف مهما كانت رتبته.

ففى الجيزة، ألقت الإدارة العامة لمباحث الجيزة، القبض على تشكيل عصابى يتزعمه ضابط شرطة استولى على نصف مليون جنيه من تاجر بزعم تحويلها إلى دولارات فى العمرانية.

وكان تاجر قد تقدم ببلاغ للرائد محمد الجوهرى رئيس مباحث قسم شرطة العمرانية، يفيد بتعرضه للنصب على يد عدد من الأشخاص، واستيلائهم منه على نصف مليون جنيه، وبإجراء التحريات التى أشرف عليها العقيد علاء فتحى مفتش المباحث الجنائية، تبين أن ضابط شرطة بقوات أمن الجيزة و10 أشخاص آخرين، وراء ارتكاب الواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

ومن الجيزة إلى الإسكندرية، حيث نجحت الأجهزة الأمنية فى كشف غموض عدد من السرقات التى شهدتها المحافظة، وتبين أن الفاعل تشكيل عصابى يتزعمه ضابط شرطة، تم القبض على أفراد التشكيل وجارى التحقيق مع المتهمين من قبل اللنيابة العامة.

ومن الشمال إلى الجنوب، حيث شهدت محافظة سوهاج واقعة تنقيب عن الآثار بمركز المراغة، وتبين من التحريات أن وراء الواقعة مقدم شرطة يدعى " م.ع" و7 آخرين، وتم تحرير محضر بالواقعة.

وفى 28 ديسمبر الجارى قضت الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة عابدين، بمعاقبة ضابط بشرطة سابق بالسجن المشدد 15 عامًا، وإعفاء آخر من العقوبة فى اتهامهما بأخذ وطلب رشوة، وتغريمه مبلغ 450 ألف جنيه، وتعود وقائع القضية رقم 14522 لسنة 2015 فى اتهام النيابة العامة هانى محمد 39 عامًا، رئيس مكتب شرطة مرافق حى جنوب الجيزة، ومصطفى محمد، 43 عامًا، صاحب مكتب لتوريد الأجهزة الكهربائية، إنهما فى غضون شهر يوليو عام 2015، طلب المتهم الأول بصفته موظفا عموميًا ـ ضابط شرطة ـ وأخذ لنفسه عطية لأداء عمل زعم أنه من أعمال وظيفته بأن طلب من مصعب إبراهيم، بوساطة المتهم الثانى مبلغ 450 ألف جنيه على سبيل الرشوة.

صيدليات لبيع المخدرات

حول بعض ضعاف النفوس من الصيادلة محل عملهم "الصيدليات"، من مكان لبيع الدواء لوكر لبيع المواد المخدرة، ففى طنطا بمحافظة الغربية تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات من ضبط صيدلى وبحوزته 4 آلاف قرص مخدر متنوع، ومنشطات جنسية بقصد الاتجار داخل الصيدلية الخاصة به، تم تحرير محضر بالواقعة.

وفى 22 ديسمبر الحالى، تمكن رجال الإدارة العامة لمكافحة المخدرات من ضبط صيدلى بمركز جرجا بسوهاج أثناء قيامه بالترويج للمواد المخدرة، وبحوزته 5832 قرص مخدر متنوع، وتم تحرير محضر بالواقعة وحبس المتهم على ذمة التحقيقات تمهيدًا لإحالته للمحكمة الجنايات.

وفى 17 مارس الماضى، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على صيدلى بتهمة الاتجار بالمواد المخدرة، وبإدارة مسكنة للأعمال المنافية للآداب، بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة.

وكما شهدت محافظة القاهرة ظهور تشكيل عصابى تخصص فى السطو المسلح على الصيدليات ليلا والاستيلاء على الأدوية، ذات الأسعار المرتفعة، لإعادة ترويجها على أصحاب الصيدليات الذين على معرفة به، يتزعمه صيدلى، وكشفت التحريات أن وراء ارتكاب الواقعة الصيدلى وشقيقه وتم تحرير محضر بالواقعة.

وفيما تمكنت الأجهزة الأمنية بالقاهرة من إلقاء القبض على صيدلى وعامل، يروجان الأقراص المخدرة بين المواطنين فى منطقة الأزبكية، وبحوزتهما كمية كبيرة من الأقراص المخدرة، أثناء توزيعها على عملاء الصيدلية، فتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وبتفتيش الصيدلية المتهم، عُثر على 50  قرص مخدر، و4 لاصقات مخدرة، و4 عبوات "جابتن" بإجمالى 30 قرصًا، و19 شريط "نيوروباتكس" خاص بالتأمين الصحى، و76 علبة عقاقير طبية ومنشطات جنسية "مهربة جمركيًّا ومجهولة المصدر وغير معلومة التركيب الكيميائى ومحظور تداولها داخل البلاد".

 

تزييف العملة

 

ويستخدم بعض ضعفاء النفوس من المهندسين مهاراتهم فى مجال الإلكترونيات فى تزوير وتزيف العملة، ففى شبين الكوم بالمنوفية، تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط مهندس صيانة وبحوزته 66 ألف جنيه مزورة، تم تحرير محضرًا بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.

وفى الشرقية، تمكن ضباط مباحث مركز شرطة أبو حماد، بالتنسيق مع مصلحة الأمن العام، من ضبط تشكيل عصابى يتزعمه مهندس، بعد إصابتهم لصاحب شركة صرافة بمدينة أبوحماد، بطلق نارى وسرقة مبلغ مالى 90 ألف دولار، وتم تحرير محضر بالواقعة رقم 11632 جنح المركز لسنة 2017، وجارى التحقيق فى الواقعة.

ومن جانبه، يقول الخبير الأمنى اللواء الدكتور علاء عبد المجيد إنه لا يوجد أحد فوق القانون، وضباط الشرطة المخالفين لمقتضى واجبات وظيفتهم يطبق عليهم العقاب المشدد باعتبارهم حارسين على القانون.

وأضاف عبد المجيد فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وزارة الداخلية تستخدم أشد عقوبة على الضباط بإحالتهم للمحاكمة التأديبية والفصل من الوظيفة بعد إحالتهم للمحاكمة التأديبية بالإضافة للعقاب الجنائى، ففور حدوث أى مخالفة من أحد الضباط يتم إحالته للتفتيش.

وأشار "عبد المجيد" إلى أن وزير الداخلية أصدر تعليماته بعمل تحليلات مخدرات مفاجئة للضباط والأفراد ومن يثبت تعاطيه للمواد المخدرة يصدر له قرار بالعزل من الوظيفة، وعودة الضابط الصادر بحقه حكما بالبراءة يعتمد على أسباب البراءة التى حصل عليها.

وأكد عبد المجيد أن ارتكاب الجريمة من الضباط أو إعلاميا وغيرهم من الصفوة يجعلهم تحت الضوء، مضيفًا أن المجرم يستخدم خبراته وعلمه فى ارتكاب الجريمة بحرفية وبعيدا عن الملاحقة الأمنية، ويستخدم مهنته فى الترويج لنشاطه الإجرامى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة