بالصور .. تعرف على رحلة تطور المكياج من العصر الفرعونى للقرن العشرين

الإثنين، 09 يناير 2017 10:00 ص
بالصور .. تعرف على رحلة تطور المكياج من العصر الفرعونى للقرن العشرين مساحيق التجميل
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل فكرتِ يومًا التاريخ والقصة الحقيقة وراء مستحضرات التجميل، ومتى بدأ تحديدًا استخدام النساء للمكياج وما هى الأدوات التى كانوا يستخدمونها قديمًا فى التجميل، يرصد موقع "لايف هاك" فى تقرير له، حيث رصد تاريخ مساحيق التجميل فى 6 مراحل أساسية بدأت بالمكياج المصرى وكيلوباترا وحتى القرن العشرين.

البداية كانت وقت أن اكتشف الناس البقع السوداء فى وجوههم، فوجدوا أنهم بحاجة إلى استخدام المكونات الطبيعية من حولهم للتخلص من مثل هذه المشكلات، حيث كانت لديهم رغبة فى الظهور بشكل جيد، وهو ما دفعهم إلى التفكير فى هذا الاتجاه، واللجوء إلى مساحيق التجميل.

فى السطور التالية الجدول الزمنى، الذى يوضح تاريخ المكياج فى 6 مراحل

..

1- المكياج المصرى

..

كثيرة هى الصور للملكة كيلوباترا، التى تظهر فيها بمكياج عيونها الرائع الساحر، حيث كان يخلط الطين الأحمر مع المياه، كما أنه لم يكن مكياج للعين فقط بل كان يستخدم هذا الخليط كذلك فى تلوين الشعر والشفاه، والأظافر أيضًا، حيث كان يعتقد فى ذلك الوقت أن الجمال يحمى من الشر، فكانوا يبحثون عن طرق يبرزون بها جمالهم.

كيلوباترا
كيلوباترا

لم تكن النساء وحدها هى التى تهتم فقط بالجمال، بل يقول التاريخ أن الرجال والنساء فى مصر غالبًا ما كانوا يستخدمون الزيوت ال المعطرة والمراهم لتنظيف وتليين الجلد والتخلص من رائحة الجسم، كما أن مستحضرات التجميل فى هذا الوقت تستخدم كذلك فى الصحة العامة، حيث كانت الزيوت والكريمات تستخدم كذلك للحماية من الطقس الحار والرياح الجافة. البردقوش والبابونج وأزهار الخزامى والنعناع وإكليل الجبل، والارز، وارتفع، الصبار، زيت الزيتون، زيت السمسم، وكان زيت اللوز المكونات الأساسية في العديد من العطور التي المصريين المستخدمة في الطقوس.

2- الصين واليابان

..

منذ حوالى 1500 عام قبل الميلاد، استخدام المواطنين الصينيين واليابانيين مسحوق الأرز لجعل وجوههم بيضاء، كما استخدموا الذهب للعناية بأسنانهم،  وكان هذا إضافة جديدة لعالم التجميل المستوحى من الطبيعة.

المكياج اليابانى
المكياج اليابانى

3- طقوس التجميل الإغريقية

..

منذ حوالى  1000 عام قبل الميلاد، أصبح هناك اتجاه قوى لاستخدام الشعر المستعار بين الرجال والنساء، وتحديدًا فى الطبقات العليا فى اليونان، حيث استخدم الإغريقين كذلك الطباشير لتبيض لجلد، والطين كأحمر للشفاه، وغيرها من الأساليب الأخرى التى استخدموها فى تفتيح البشرة.

4- العصر الرومانى

..

في روما القديمة، كان يستخدم مخلفات التماسيح للاستحمام، وكذلك الدقيق وغيرها من الوسائل الأخرى مثل دهون الأغنام لعلاج مشاكل البشرة، ودمائهم لطلاء الأظافر، ولكنها كانت حكرًا على الأثرياء فقط.

5- المكياج فى أوروبا

فى أوروبا قديمًا، كثيرًا ما حاولت النساء تفتيح البشرة، عن طريق استخدام أدوات ومنتجات مختلفة مثل الرصاص الأبيض، حيث اعترفت ملكة إنجلترا، الرصاص الأبيض للهدف ذاته، كما استخدمت خليط من الكبريت الأسود والعسل للشعر، وكانت من أشهر وصفات التجميل فى ذلك الوقت.

التجميل قديمًا
التجميل قديمًا

6- القرن العشرين ..

كان يستخدم فى وقت مبكر من القرن الـ 19 أكسيد الزنك كمسحوق للوجه، فضلًا عن أنواع أخرى من المساحيق مثل الرصاص والنحاس، حيث كان الرصاص الأبيض يستخدم فى الكثير من الأوقات لإظهار البشرة بشكل رائع وجيد وكذلك جميل، إلا أنه تسبب فى كثير من الأمراض فتم التوقف عن استخدامه.

وبمرور الوقت حدثت الكثير من التغيرات والتطورات فى عالم الصناعة والكيمياء، وكذلك مستحضرات التجميل، حتى وصلت إلى ما هو عليه الآن، بعد مرور الكثير من الوقت.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة