منتجو الدواجن يطالبون بخطط قصيرة وطويلة الأجل للسيطرة على الأسعار.. ارتفاع تكلفة الإنتاج وفصل الشتاء سبب الأزمة.. والحل زيادة مساحة زراعة الذرة وفول الصويا وخطوط إنتاج الأمصال واللقاحات

الجمعة، 06 يناير 2017 03:55 م
منتجو الدواجن يطالبون بخطط قصيرة وطويلة الأجل للسيطرة على الأسعار.. ارتفاع تكلفة الإنتاج وفصل الشتاء سبب الأزمة.. والحل زيادة مساحة زراعة الذرة وفول الصويا وخطوط إنتاج الأمصال واللقاحات منتجو الدواجن يطالبون بخطط للسيطرة على الأسعار
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت أسعار الدواجن ارتفاعًا جديدًا، وصل لثلاثة جنيهات لكيلو الدواجن البيضاء، كما صعد طبق البيض إلى 32 جنيهًا، مما أثر على حركة البيع والشراء بالسوق، وطالب منتجو الدواجن الحكومة بدعم الصناعة، والتنسيق بين وزارة الزراعة وجهات تنسيق المنتجات الزراعية لتسويق محصول الذرة، الذى يعتبر أحد أهم مكونات علف الدواجن.
 
وأكد منتجو الدواجن أن الحل لانخفاض الأسعار وضع خطة قصيرة وأخرى طويلة الأجل، الخطة القصيرة تبدأ بزيادة مساحة الأراضى المزروعة من الذرة والفول الصويا، الذى يتم استيرادها، إلى جانب دعم الفلاح وتشجيعه لزراعتها.  
 
أطباق بيض
 
قال الدكتور نييل درويش، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، ارتفاع أسعار الدواجن حدث بسبب رفع سعر المدخلات، وأشار إلى أن معظم دواجن التثمين يتم إنتاجها عبر صغار المربين ونسبة كبيرة منهم يتعرضون لخسائر ويضطرون لغلق مشروعهم، مما يقلل المعروض، وبالتالى ترتفع الأسعار.  
 
وأكد أن الحل لانخفاض الأسعار هو التوسع فى زراعة الذرة، التى تعتبر المكون الرئيسى لعلف الدواجن، ولكن لا توجد أى جهات تنفيذية تقوم بتنفيذ هذه المطالبات، مع ضرورة استيراد تقاو جيدة لجنى محصول أكبر.. حيث إن الفدان الواحد يطرح ثلاثة أطنان فقط فى مصر، بينما فى الدول المتقدمة ينتج سبعة أطنان.
 
ويرى أنه يجب على الهيئة العامة للخدمات البيطرية مقاومة الأمراض من خلال أساليب وقاية متقدمة إلى جانب مشاركة الهيئة للاتحاد بعمل توعية لصغار المربين للحفاظ على الدواجن، والعمل على تقليل التكلفة من خلال التوسع فى زيادة مصانع المصل واللقاحات، فكل المصانع الموجودة فى السوق لا تنتج سوى 5% من حجم الاحتياج وطالب بقانون يقضى بعدم تداول الدواجن الحية للحفاظ على الثروة الداجنة من الأمراض، مؤكدا بدون القانون ستنشر الأمراض، وتقل هذه الثروة، التى يعتمد عليها كثير من المصريين كبروتين حيوانى جيد.
 
مزارع دواجن
 
وكشف الدكتور نييل درويش عن إنشاء شركة مساهمة مصرية لإنتاج اللقاح للدواجن، ومن المتوقع الانتهاء منها خلال 4 أشهر، وسيتم تأسيس الشركة من أعضاء الاتحاد وكبار المربين، متوقعا بدء العمل بها خلال 3 سنوات، والهدف من إنشائها وجود اللقاح الدائم بسعر مناسب.
 
وأرجع عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية ارتفاع الأسعار إلى غلاء الأعلاف، بحيث ارتفع سعر الطن من 6400 إلى 7000 جنيه فى مناطق الصعيد، بالإضافة إلى ارتفاع الفول الصويا ليصل إلى 8 آلاف جنيه، فضلا عن انتشار الأمراض الوبائية بين الطيور خلال فصل الشتاء.  وأوضح أن الأسعار ترتفع فى فصل الشتاء نتيجة لارتفاع سعر التكلفة بسبب التدفئة المرتفعة وارتفاع أسعار الكهرباء، بالإضافة إلى زيادة الطلب على الدواجن خلال هذه الفترة مع بدء أعياد الأقباط.
 
وأوضح أن الإنتاج اليومى يصل إلى 1.4 مليون طائر، وهذا الإنتاج لايكفى فى ظل الطلب فى بعض الأوقات، مما يؤدى إلى ارتفاع أسعار الدواجن.
 
ويرى أن الحل لانخفاض أسعار الدواجن يتطلب خطة قصيرة الأجل وطويلة الأجل، وعن الخطة قصيرة الأجل يتطلب زيادة مساحة الأراضى المزروعة من الذرة والفول الصويا، الذى يتم استيرادها، على أن يتم دعم الفلاح وتشجيعه لزراعتها، وطويلة الأجل تتطلب زيادة خطوط الإنتاج الأمصال واللقاح، وتصل نسبة استيرادها من 80 % إلى 85 %، مؤكدا أنه يوجد العديد من المستثمرين تقدموا للحصول على موافقة للإنشاء مصانع، ولكن لم يتم الموافقة عليها.
 
أدوية بيطرية
 
وقال النائب توحيد تامر، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن صناعة الدواجن تفتقر إلى وجود رؤية لتطويرها، مؤكدا أن جميع الوزارات وخاصة وزارة الزراعة تفتقر إلى وجود رؤية لتطوير المحاصيل الزراعية المهمة مثل محصول الأرز والقمح والذرة خاصة بعد قرار تعويم الجنيه، الذى أدى إلى ارتفاع أسعار جميع السلع والمنتجات.
 
وأكد توحيد أن زراعة الكثير من محصول الذرة وغيرها من المحاصيل الزراعية، التى تدخل فى أعلاف الدواجن تؤدى إلى انخفاض أسعارها ويطالب الدولة بدعم صناعة الدواجن بالتنسيق بين وزارة الزراعة وجهات تسويق المنتجات الزراعية، لتسويق محصول الذرة، الذى يعتبر أحد مكونات علف الدواجن، الذى يشجع الفلاحين على زراعته.
 
P

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة