"الأوقاف" ترسم خريطة دعوية بـ270 خطبة لـ5 سنوات مقبلة

الجمعة، 06 يناير 2017 08:53 ص
"الأوقاف" ترسم خريطة دعوية بـ270 خطبة لـ5 سنوات مقبلة محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الأوقاف انتهاء اللجنة التنفيذية المنبثقة من اللجنة العامة لإعداد خطة خطبة الجمعة، التى تشمل (54) موضوعًا للعام الأول، الخطة قصيرة المدى، و(270) موضوعًا لمدة 5 سنوات، الخطة متوسطة المدى، من إعداد قوائم الموضوعات، ويجرى الآن توزيع الموضوعات على الخطتين قصيرة ومتوسطة المدى، وإرسال الخطة متكاملة لأعضاء اللجنة لوضع لمساتهم وملاحظاتهم الأخيرة عليها، تمهيدًا لبدء اللجان العلمية فى كتابة الموضوعات بمشاركة نخبة من خيرة الأساتذة من علماء الدين وعلماء النفس وعلماء الاجتماع.

 

وقالت الأوقاف، فى بيان صحفى، إنها ستطرح الخطة قريبًا على موقع الوزارة لتلقى أى ملاحظات أو مقترحات بشأنها، كما سيتم عقد اجتماع للجنة الرئيسية لمراجعتها قبل رفع الخطة متكاملة إلى رئيس الجمهورية.

 

وشملت الموضوعات 13 محورًا هى: الأخلاق – القيم الوطنية – قضايا التطرف والإرهاب – العمل والإنتاج – المعاملات – بناء الأسرة – الشباب – المرأة – دور ذوى الاحتياجات الخاصة فى بناء المجتمع– التعليم والتثقيف والتربية – الإيمانيات – المناسبات الدينية – القضايا العامة.

 

وفى حالة المستجدات والحوادث والظروف الطارئة سيتم تخصيص الخطبة الثانية لمعالجتها فى حدود ما تقتضيه وتحتمه طبيعة كل ظرف على حدة، كما سيتم معالجة هذه المستجدات والقضايا الطارئة أيضًا من خلال الندوات والدروس والقوافل المتنوعة.

 

ويؤدى خطباء وزارة الأوقاف خطبة جمعة اليوم عن الرشوة وأثرها المدمر على الأفراد والدول وسبل القضاء عليها، حيث نبهت الوزارة على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، واثقة فى سعة أفقهم العلمى والفكرى، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوى، مع استبعاد أى خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

amr

عقبال الاذان الموحد

يعنى ممكن نخلى مضمون الخطبة اجنهاد الخطيب مع موافقة الاوقاف عليها بالشكل ده يكون فيه تعدد بالخطبة ولكن تحت مسمى واحد ومحدد من الاوقاف ويارب يتكون باللغة العربية مش العامية .وعقبال الاذان الموحد . على فكرة الاذان الموحد مجموعة من الموأذنين اصواتهم تكون جميلة وومقبولة وليست نشاز والاذان بيكون مش مسجل عشان بعض الناس بتفتكر انه بيكون تسجيل .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة