خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

علماء يكتشفون جينا جديدا مسئولا عن تقلبات المزاج أثناء الدورة الشهرية

الخميس، 05 يناير 2017 01:00 م
علماء يكتشفون جينا جديدا مسئولا عن تقلبات المزاج أثناء الدورة الشهرية الطمث - أرشيفية
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة جديدة، أن بعض السيدات مبرمجة وراثيا على الشعور بتقلبات المزاج والتشنجات خلال فترة الدورة الشهرية، واستطاعوا التوصل لجين جديد يتسبب فى حدوث الاضطراب الاكتئابى الذى يحدث قبل الحيض (PMDD).

 

وتشعر السيدات خلال هذا الاضطراب بالانتفاخ الشديد والاكتئاب الذى يمكن أن يؤثر على العمل والعلاقات قبل وخلال الدورة الشهرية، حيث أكد الباحثون أن قبل هذه النتائج كانت الدراسات تفيد أن سبب هذه الحالة هو انخفاض مستويات هرمونات الستيرويد فى المبيض فى مرحلة متأخرة من دورة الطمث.

 

وتشير البحوث الجديدة أن هذه الحالة تحدث بسبب جين، وفى هذه الدراسة حلل الباحثون خطوط خلايا الدم البيضاء للسيدات النساء اللاتى يعانين من الاضطراب الاكتئابى الذى يحدث قبل الحيض وركز الباحثون على جين معين يسمى ESC / E (Z).

 

وقالت الدراسات إن هذا الجين مرتبط بظهور أعراض متلازمة ما قبل الطمث عند السيدات، حيث إن هرمون الاستروجين والبروجستيرون يقضى على أعراض الاضطراب الاكتئابى وهذا يمكن أن يفسر إصابة بعض السيدات بتغييرات فى الحساسية البيولوجية فى الهرمونات الجنسية.

 

وأشار الباحثون أن أعراض الدورة الشهرية مثل التشنجات والصداع والخمول، والغضب، والجوع الشديد تحدث أثناء المرحلة الأخيرة من الدورة الشهرية وتسمى مرحلة "الجسم الأصفر" وفى هذه الفترة يتم إعداد الرحم وبطانته تصبح أكثر سمكا، وينخفض هرمون الاستروجين والتيستوستيرون وينتج الجسم المزيد من هرمون البروجسترون وهو هرمون مضاد للقلق، واختتم البحث أن السيدات فى هذه المرحلة يتمتعن بذروة دوافعهم الجنسية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة