أكرم القصاص - علا الشافعي

للأمهات.. تعرفى على أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة

الجمعة، 23 ديسمبر 2016 09:00 م
للأمهات.. تعرفى على أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة الدكتور عمرو حسن مدرس واستشارى أمراض النساء والتوليد بقصر العينى
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت "علياء": "أنا متزوجة وولدت طفلى الأول منذ سنة وشهرين، ومنذ ولادتى له انقطعت الدورة الشهرية، وعادت أواخر شهر سبتمبر، لكن غير منتظمة، مع العلم أنى أقوم بإرضاع طفلى طبيعيا، فهل ما يحدث أمر طبيعى أم أعانى من مرض ما؟
 
وأجاب الدكتور "عمرو حسن" مدرس واستشارى أمراض النساء والتوليد بقصر العينى، قائلا: "هناك حالة تحدث لبعض السيدات التى ترضع أطفالها طبيعيا يطلق عليها "بترضع نظيف" أى تنقطع الدورة الشهرية عنها فترة الرضاعة، ويحدث ذلك بسبب زيادة هرمون اللبن، وهو ما يؤدى إلى انقطاع نزول الدم عليها، وتستمر هذه الحالة لمدة 6 أشهر على الأكثر وعندما يبدأ الطفل فى تناول الطعام بجانب اللبن تعود الدورة الشهرية فى الانتظام مرة أخرى".
 
وأضاف: "هناك أسباب عديدة لعدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء بعد الولادة،

منها..

 

1.

زيادة الوزن..
هذه الزيادة فى الدهون تعمل على خلل عمل الخلايا فى الجسم وهو ما يؤدى إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.
 

2.

الإصابة بتكيس المبايض..
وهو تضخم المبيض الناتج عن وجود حويصلات صغيرة بداخل المبيض، ويصاحبه ضعف فى التبويض واضطرابات فى الدورة الشهرية.
 

3.

التوتر النفسى والعصبى..
العامل النفسى له أثر كبير على كل أعضاء الجسم، ويؤثر على عمل أجهزة الجسم بطرقة واضحة، ونظرا لإصابة العديد من الأمهات بالتوتر والاكتئاب النفسى وهو ما يؤثر فى انتظام الدورة الشهرية.
 

4.

زيادة هرمون اللبن..
هناك بعض السيدات يستمر ارتفاع هرمون اللبن لديها فترة أطول من 6 أشهر وهو ما يؤدى إلى نفس النتيجة وهى انقطاع الدورة الشهرية.
 
وأشار الدكتور "عمرو" إلى أهمية الكشف الدورى للاطمئنان على الصحة حتى بعد الولادة عن طريق السونار وتحليل هرمون اللبن، وهو ما يجعل السيدة تتعرف على أمراض جسمها التى تصاب بها دون أن تشعر ويمكن التغلب عليها سريعا دون انتظار المضاعفات الكبيرة لهذه الأمراض.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة