عادات يومية فى الشتاء تصيبك بالأمراض.. الدفاية تسبب الربو واضطرابات الجهاز التنفسى.. البطانية الكهربائية تسبب السرطان.. و"الويبس" يؤدى لجفاف البشرة.. وعدم الاستحمام يوميا يجعل جسدك فريسة للبكتريا

الثلاثاء، 03 يناير 2017 10:08 م
عادات يومية فى الشتاء تصيبك بالأمراض.. الدفاية تسبب الربو واضطرابات الجهاز التنفسى.. البطانية الكهربائية تسبب السرطان.. و"الويبس" يؤدى لجفاف البشرة.. وعدم الاستحمام يوميا يجعل جسدك فريسة للبكتريا الدفاية الكهربائية تسبب الربو - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى فصل الشتاء يقوم المصريون بالعديد من الممارسات اليومية للحصول على درجة من التدفئة أو الابتعاد عن البرد، منها عدم الاستحمام يوميا، وعدم غسل الوجه بالماء، واستخدام المناديل المببلة، بالإضافة لاستخدام الدفايات والبطاطين الكهربائية، وقد أكدت العديد من الدراسات أن كل هذه الممارسات خاطئة وتسبب الأمراض. وإليك عزيزى القارئ فى هذا التقرير أضرار هذه الممارسات.

 

· أضرار الدفاية الكهربائية

كشف الدكتور خالد المنباوى، أستاذ الحساسية والمناعة فى المركز القومى للبحوث، أن الدفايات الكهربائية داخل المنزل، تؤدى لخفض درجة الرطوبة من الهواء، وهذا يؤدى إلى تنفس الهواء الجاف الذى يؤدى إلى اضطرابات فى الجهاز التنفسى مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية، ونزيف فى الأنف أيضا بسبب جفاف الأغشية.

safety-Nov

 

· الدفاية تسبب الربو

وأوضح "المنباوى" أن جفاف الهواء بالمنزل يسبب جفاف الأغشية المخاطية الرطبة، وبالتالى دخول الغبار والعوامل المسببة للعدوى داخل الأنف مباشرة دون منعها، مما يؤدى إلى التهاب، وارتفاع فرص الإصابة بالأمراض المعدية.

 

· أضرار الدفاية على الجلد

وأكد الدكتور محمد لطفى الساعى، أستاذ أمراض الجلدية بالمركز القومى للبحوث، أن عدم وجود الرطوبة فى الهواء هو أيضا مضر للبشرة، لافتا إلى أنه يسبب جفاف الجلد، مما يؤدى إلى الحكة، لذلك يجب استخدام الكريمات المرطبة الطبيعية للحفاظ على البشرة رطبة وصحية.

 

· أضرار الدفاية على العيون

وأوضح الدكتور أسامة أنيس، أخصائى العيون، أن عدم وجود الرطوبة فى الهواء يسبب تبخر الدموع من العيون، مما يسبب خللا فى التوازن الدقيق اللازم للعيون من حيث الرطوبة.

 

· أضرار الدفاية على المخ

وكشفت دراسة أمريكية أن استخدام الدفايات فى المنزل يسبب تسخين الهواء حتى يتحول إلى سموم تؤدى إلى مشاكل فى المخ.

 

· نصائح لتجنب مخاطر الدفاية

وينصح فريق الأطباء بضرورة وضع أوعية مملوءة بالماء فى أماكن مختلفة من المنزل عند تشغيل الدفاية الكهربائية، مع ضرورة شرب السوائل الدافئة أو الساخنة مثل الحساء أو الشاى للحفاظ على الممرات الأنفية والشعب الهوائية والحلق رطبة.

 

· أخطار البطانيات الكهربائية

انتشرت فى الآونة الأخيرة البطانيات الكهربائية المريحة والدافئة خلال أشهر الشتاء، وتتميز برفع درجة حرارة الجسم الناتجة عن برودة الطقس، لكنها تقدم أيضاً بعض المخاطر.  

electric blanket unburned

ووفقاً للموقع الأمريكى “Live strong”، فأوضح الأطباء أن البطانيات الكهربائية عادة ما تنتج التردد المنخفض للغاية، ولكن التعرض الطويل لهذه الترددات قد تسبب آثارا سلبية على الصحة، بما فى ذلك زيادة خطر الإصابة بالسرطان.  

وأشار الأطباء إلى أنه بسبب قربها من الجسم فإن المجال الكهرومغناطيسى من هذه البطانية الكهربائية يمكن أن يخترق الجسم، ويسبب مشاكل للأجنة لدى النساء الحوامل.

وحذر الأطباء من استخدامها لمرضى السكر، حيث إنهم يعانون من نقص فى الإحساس الذى يمكن أن يؤدى إلى حروق فى الحالات القصوى.

 

· أضرار المناديل المبللة على البشرة

بسبب انخفاض درجة حرارة الطقس يلجأ العديد من السيدات إلى استخدام المناديل المبللة "الوايبس" لإزالة المكياج أو تنظيف وجوههن للخروج فى البرد، مع تجنب غسله بالماء، ومن ثم يصبح روتينا يوميا.


13-baby-wipes-container

 

ووفقا لصحيفة "هافينغتون بوست" الأمريكية، قال الدكتور "جانين داونى" أستاذ الأمراض الجلدية والحاصل على شهادة البورد الأمريكى أن بعض مزيلات المكياج تحتوى على الكحول الذى يمكن أن يسبب جفافا للبشرة.

وحذر "داونى" أيضا من مزيلات المكياج غير التقليدية، مثل زيت الأطفال، لأنه يمكن أن يسد المسام بشكل كبير ويسبب ظهور حب الشباب خاصة لدى المراهقات.

وأوضحت الدكتورة "سوزان ستيوارت"، المدير الطبى لمؤسسة لاهويا الأمريكية للأمراض الجلدية، أنه على الرغم من أن مزيلات المكياج سريعة وسهلة الاستخدام، إلا أن العديد منها يحتوى على مكونات نشطة قد تبقى على الجلد ما لم يتم غسلها بالماء، والتى قد تعرض الجلد لكميات زائدة من المواد الكيميائية المختلفة بما فى ذلك الفورمالديهايد، التى يمكن أن تسبب السرطان.

وأضافت "ستيوارت" أنه يجب غسل الجلد بالماء والصابون، لتجنب وجود آثار للمكياج أو كريمات الأساس التى يمكن أن تسد المسام.

 

· المناديل المبللة تسبب تسلخات الأطفال

وفيما يتعلق بالأطفال، أشار الدكتور حسام جلال، استشارى طب الاطفال وحديثى الولادة بمستشفى المطرية، إلى أن العديد من الأمهات تلجأ على استخدام المناديل المبللة لتنظيف الأطفال بعد إزالة الحفاضات، فى أيام الشتاء الباردة، وهذا ما يؤدى إلى حدوث التهابات وحساسية.


29115310544

 

وينصح "استشارى طب الأطفال" بضرورة استخدام الماء الدافئ عند تنظيف الأطفال لتجنب حدوث مشاكل جلدية مثل التسلخات والإلتهابات.

 

· أضرار قلة الاستحمام فى الشتاء

عادة يستحم الأشخاص مرة فى اليوم على الأقل، ولكن قد يكون هناك العديد من الأسباب التى تمنع الشخص أن يقوم بهذا الأمر يوميًا.

maxresdefault

ويحمل جسم الإنسان 1000 نوع مختلف من البكتيريا و40 نوعًا من الفطريات، كما توجد العديد من الفطريات الصحية التى تساعد على التخلص من البكتيريا السيئة. وقد عرض موقع“Positive Med” الأضرار التى قد تصيب الأشخاص إذا لم يستحموا يوميًا:

 

1- البشرة تصبح دهنية

ـ تخطى الاستحمام لأكثر من يومين يتسبب فى أن يصبح الجلد دهنيًا وأكثر اتساخا

ـ من أكثر الأماكن التى تتأثر بعدم الاستحمام هى فروة الرأس.

 

2- بقاء خلايا الجلد الميتة على الجسم

ـ الاستحمام بشكل يومى يسمح بغسل وفرك الطبقة الخارجية من الجلد.

ـ عدم الاستحمام يؤدى إلى بقاء خلايا الجلد الميتة التى توفر بيئة مناسبة لنمو الفطريات الضارة والبكتيريا.

 

3- التعرض لمخاطر صحية محتملة

ـ يصبح الجسم غير قادر على احتواء البكتيريا الضارة.

ـ يتسبب عدم الاستحمام فى ظهور التهابات مختلفة خاصة فى الأنف والفم والعينين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة