"صحة البرلمان": سنلجأ لأدواتنا الرقابية حال مخالفة الحكومة توصيات أسعار الدواء

الثلاثاء، 03 يناير 2017 03:00 ص
"صحة البرلمان": سنلجأ لأدواتنا الرقابية حال مخالفة الحكومة توصيات أسعار الدواء محمد العمارى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب
كتب هانى عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمد العمارى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، تعليقًا على تصريحات المهندس شريف إسماعيل، بأن "أسعار الدواء الجديدة ستصدر خلال 10 أيام"، إنهم متمسكون بتوصيات اللجنة لأنها صدرت بعد لجان استماع لكافة الأطراف، سواء مصنعين وشركات أو مصدرين أو مستوردين، مؤكدًا "أى قرار بعيد عن التوصيات سيكون لنا قول آخر".

 

وأضاف رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "إحنا مقولناش منرفعش الأسعار، لكن يجب الالتزام بالبعد عن أدوية الأمراض المزمنة وباقى توصيات اللجنة.. ولنا الحق فى استخدام أى أدوات رقابية متاحة أمامنا سواء سؤال أو طلب إحاطة أو استجواب  للحكومة، إن لم تأخذ بتوصيات اللجنة.. قولنا يتوفر أحسن من أن المريض ما يلقيش الدواء".

 

كان رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، قال إن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، توصل لاتفاق مع الشركات المنتجة للدواء وهناك تحريك 15٪ من الإنتاج للشركات المحلية و20٪ من إنتاج الشركات العالمية، لافتًا إلى أنه تم تشكيل لجنة للوقوف على أصناف الأدوية التى ستشهد زيادة فى الأسعار، متوقعًا أن يتم إعلان القرار خلال 10 إلى 12 يومًا. 

 

يذكر أن توصيات لجنة الصحة بشأن رفع أسعار الدواء تضمنت  ضرورة الالتزام بقائمة الأدوية الأساسية للأمراض المزمنة، وعدم تحريك أسعارها، وأن تلتزم الدولة بتوفير الـ146 صنف المنقذة للحياة من قبيل المسئولية الوطنية، واستمرار لجان التسعير بوزارة الصحة بإعادة تسعير جميع المستحضرات طبقًا للتسعير الواقعى ومعالجة التشوهات السعرية وفقًا لبرنامج زمنى من 3 إلى 6 شهور، وإعادة النظر فى صناديق المثائل بهدوء وروية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة