خالد صلاح

تطوير "جل" مصنوع من دم المريض وفيتامين C يساعد على التئام جروح السكر

الثلاثاء، 03 يناير 2017 04:00 م
تطوير "جل" مصنوع من دم المريض وفيتامين C يساعد على التئام جروح السكر جل من دم المريض
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح فريق من العلماء فى ابتكار وسيلة جديدة لعلاج الجروح المزمنة بفاعلية 90%، وهى عبارة عن دم مصنع، يتم تصنيعه من دم المريض نفسه بعد إضافة فيتامين c على الدم لتعزيز الكولاجين، مؤكدين أن الدم يمكن استخدامه بشكل فعال خاصة مع مرضى السكر نظرا لأن جروحهم لا تلتئم بسهولة.

 

ووفقاً لصحيفة "ديلى ميل" أوضح الباحثون أن المزيج يعمل على إصلاح الجروح الخاصة بالمريض التى فشلت كل الوسائل فى شفائها لشهور أو حتى لسنوات مثل جروح مرضى السكر.

 

وأشار العلماء إلى أن الهلام الجديد، يبنى على تقنية تسمى البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)، التى تنطوى على الأطباء عن طريق أخذ عينة من دم المريض وباستخدام أجهزة الطرد المركزى يتم فصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية وخلايا التجلط وبروتين يسمى "الثرومبين" التى تساعد على شفاء الجروح وتعزز تجديد الأنسجة.

 

ووجد العلماء إن إضافة فيتامين “C” للمزيج المبتكر يعزز التئام الجروح بفاعلية جديدة للأشخاص الذين يعانون من قرح القدم السكرى، وهى ناجمة عن عوامل بما فى ذلك الاعتلال العصبى المحيطى التى تؤدى إلى انخفاض الإحساس فى القدمين.

 

وأضاف العلماء أن فيتامين (C) له دور رئيسى فى الهلام أو الجل الجديد، كما أنه يعمل على إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذى يساعد على إعادة بناء الأنسجة المفقودة وإغلاق الجرح.

 

وقد أظهرت أبحاث سابقة أن ما يصل إلى 40% من قروح مرضى السكرى تستغرق ثلاثة أشهر على الأقل للشفاء، وفى 14% من الحالات، لا تزال موجودة لأكثر من عام، وحوالى 5000 شخص سنوياً خضعوا لبتر ساقهم نتيجة لمضاعفات القدم السكرى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة