صندوق النقد الدولى: ديون اليونان لا تحتمل وقابلة للانفجار

السبت، 28 يناير 2017 05:24 ص
صندوق النقد الدولى: ديون اليونان لا تحتمل وقابلة للانفجار رئيس اليونان- أرشيفية
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر صندوق النقد الدولى فى تقرير سرى أطلعت عليه وكالة فرانس برس،  من أن ديون اليونان "لا تحتمل"و"قابلة للانفجار" على المدى الطويل، مطالبا منطقة اليورو بتخفيف هذا العبء عن كاهل أثينا عبر إجراءات "أكثر مصداقية".

ويقول الصندوق فى تقريره السرى المتشائم والذى يفترض أن يحيله إلى دوله الأعضاء فى مطلع فبراير المقبل، إن "الدين اليونانى لا يحتمل بتاتا. حتى مع التطبيق الكامل والشامل للإصلاحات التى تم اقرارها فى أطار برنامج (المساعدة المالية لأثينا) فإن الدين العام واحتياجات التمويل ستصبح متفجرة على المدى البعيد".

وأضاف أنه إذا لم تستفد أثينا من إجراءات لتخفيف عبء هذا الدين عن كاهلها فإن حجم الدين سيبلغ 275% من إجمالى الناتج المحلى للبلاد.

وشارك صندوق النقد الدولى فى برنامجين لدعم اليونان ماليا فى 2010 و2012، ولكن قواعده الداخلية تحظر عليه المساهمة فى أى قرض لأى بلد إلا إذا اعتبر أن هناك احتمالات كبيرة جدا بأن يتمكن هذا البلد من سداد ديونه.

ومن شأن هذا التقرير أن يقوض مساهمة الصندوق فى أى خطة دعم مالى لأثينا مما يمكن أن يقوض الخطة بأسرها لأن العديد من الدول الأوروبية وفى مقدمها ألمانيا تعتبر مشاركة الصندوق أساسية فى أى خطة لدعم اليونان.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة