"الغنوشى" المتحدث باسم المصالحة مع الإخوان.. طرحها منتصف 2015 وهاجمتها الأحزاب.. حاول إعادتها خلال زيارة السبسى لمصر.. دعا "بوتفليقة" للوساطة.. يعيد دعوته للسعودية للتدخل..خبراء : فاشلة لمصحلة التنظيم

السبت، 28 يناير 2017 10:48 م
"الغنوشى" المتحدث باسم المصالحة مع الإخوان.. طرحها منتصف 2015 وهاجمتها الأحزاب.. حاول إعادتها خلال زيارة السبسى لمصر.. دعا "بوتفليقة" للوساطة.. يعيد دعوته للسعودية للتدخل..خبراء : فاشلة لمصحلة التنظيم راشد الغنوشى - محمد بن سلمان - الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

4 مرات، هى عدد الدعوات التى أطلقها راشد الغنوشى، رئيس حركة النهضة التونسية للمصالحة مع الإخوان، كان آخرها اليوم السبت خلال حواره مع أحد الصحف الجزائرية، بعدما كشف أنه عرض على السعودية الوساطة بين الحكومة المصرية والإخوان للمصالحة، إلا أنه لم يكشف رد فعل المملكة.

 

أول دعوة أطلقها الغنوشى كانت فى شهر يونيو، 2015 حيث خرجت أول دعوة له، للمصالحة مع جماعة الإخوان، عندما قال فى تصريحات إعلامية :"إذا قدرت الأطراف المعنية بالشأن المصرى، أن تقوم حركة النهضة بدور للمصالحة بين الأطراف المصرية (فى إشارة لجماعة الإخوان)، فإنهم سيكونون سعداء بذلك" ليس هذا فحسب بل يدعوالغنوشى المملكة العربية السعودية للقيام بدور الوساطة".

 

وفى أكتوبر 2015، كانت ثانى دعوة تخرج من راشد الغنوشى، بالتزامن مع زيارة الرئيس التونسى قائد السبسى لمصر، ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث دعا الغنوشى، الرئيس التونسى بفتح ملف المصالحة مع الإخوان فى مصر، لإعادتهم للمشهد السياسى من جديد، وهى ما لاقت رفض شديد من جانب الأحزاب السياسية المصرية، بينما تجاهلتها الحكومة المصرية فى هذا التوقيت.

 

وفى يوليو2015، خلال لقاء جمع بين الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة، مع راشد الغنوشى، فتح الغنوشى ملف المصالحة مع الإخوان فى مصر، حيث طالب فى وقتها الرئيس الجزائرى بالتوسط من أجل إطلاق دعوة للمصالحة بين الحكومة المصرية والإخوان، لعدم تكرار ما اسمه "التجربة الإسلامية فى الجزائر خلال تسعينيات القرن الماضى.

 

والمرة الرابعة خرجت اليوم، عندما كشف راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة - الذراع التونسية للإخوان، أنه طلب من السعودية التوسط لدى مصر لمصالحة مع جماعة الإخوان، لافتا إلى أن ذلك تم خلال لقاء جمعه بالأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد السعودى، حيث طلب منه الوساطة لتهدئة الأجواء.

 

من جانبه قال طارق أبوالسعد، القيادى المنشق عن الإخوان، إن راشد العنوشى هوالصوت الهادئ فى وسط التيار الإخوانى الصاخب وغير العاقل، إلا أنه لا يختلف عنهم فى طريقة نظرته للقضايا الإسلامية والعربية، موضحا أن راشد الغنوشى الذى يعتبره الكثير أنه إصلاحى وتنويرى من مربع الإسلام، فى هذا الحوار يكشف مدى أزمة الإسلاميين مع أنفسهم أولا فهولا يرى الحقيقة مجردة إنما يراها كما يحب أن يراها.

 

وأضاف أبوالسعد، لـ"اليوم السابع" أن الغنوشى لا يرى مصر قوية بدولتها ولا بجيشها، ولأنه يرها قوية بقوة تنظيم الإخوان المسلمين فيها، لذلك يقول أنه لا يتخيل أن يكون لمصر دور فى حل الأزمة السورية؟، موضحا أن الإخوان فقط هم البعيدين عن إطراف التسوية السورية وهويريد المصالحة للإخوان ليعودوا عنصرا فاعلا فى التسويات وفى الوساطات.

 

وأوضح القيادى المنشق عن الإخوان، أن الغنوشى يريد المصالحة من أجل إنقاذ الإخوان وليس إنقاذ مصر، فمحاولاته من أجل مصلحة التنظيم وليس من أجل مصلحة الوطن والقضايا الوطنية أوحتى القضايا القومية.

 

وأشار أبوالسعد، إلى أن الغنوشى يرى مصر تتقدم بخطى بطيئة ولكنها تتقدم، وهذا التقدم ليس للإخوان يد فيه ولا تواجد مما ينذر بانتهاء دورها قريبا كلاعب فاعل فى المنطقة، مستطردا :"الغنوشى يريد إخراج الوحش من زنزانته ليتقوى خارج السجن ليعود وحشا من جديد، والوحش هنا هوتنظيم الاخوان، وهولا يهتم للأفراد كثيرا انما يهتم للتنظيم الوعاء الكبير الذى يحتوى كل الإسلاميين".

 

وتابع أبوالسعد:" الغنوشى يريد فتح باب خلفى ليهرب الإخوان، ويتحجج بالقضايا وقوة مصر ونسى أن مصر قد تكون ليست بقوتها السابقة ولا قدرتها السابقة، إلا أنها تستعيد هذه المكانة رويدا بدليل أن مصر ستستضيف الأطراف المتناحرة فى ليبيا".

 

بدوره قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بالإخوان، إن الجماعة عى من وكلت راشد الغنوشى كى يكون الرجل الأول لطرح محاولات الوساطة والمصالحة، موضحا أن الخطوة التى اتخذها الغنوشى وحركته حول الابتعاد عن التنظيم الدولى ليست حقيقة، وما زال التواصل بينهما قائما.

 

وأضاف القيادى السابق بالإخوان، أن الغنوشى يستغل علاقته ببعض قادة الدول العربية لإعادة طرح ملف المصالحة مع الإخوان، موضحا أن الغنوشى كرر هذه الدعوات أكثر من مرة ولكنها فشلت فى النهاية وستفشل الخطوة الجديدة التى أعلن الغنوشى عنها.

 

كان راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة ـ الذراع التونسية للإخوان، كشف أنه طلب من السعودية التوسط لدى مصر لمصالحة مع جماعة الإخوان، لافتا إلى أن ذلك تم خلال لقاء جمعه بالأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد السعودى، حيث طلب منه الوساطة لتهدئة الأجواء.

 

وأشار زعيم الحركة الإخوانية، فى حوار لصحيفة الخبر الجزائرية اليوم السبت، إلى أن مصر قلب المنطقة العربية، وإذا أصيب هذا القلب أصيبت المنطقة كلها بالعطب، ضاربا مثلا بأزمة سوريا قائلا "عندما تجتمع الأطراف الدولية لحل الأزمة، لا يوجد بينها طرف عربى، معنى ذلك أن العالم العربى على الهامش، والسبب الرئيسى هووضع مصر، ولذلك معالجة الوضع المصرى والحالة المصرية ستساعد فى معالجة أوضاع العالم العربى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر لم ولن تتهاون مع قتلة جنودنا من الجيش ولشرطه وتأمروا على الدوله وأقتصاده من قطر وتركيا وبريطانبا

لم نسمع بوجود حاجه اسمها اخوان مره تانيه ولم ولن نسمع بوجد دوله داخل الدوله غير أنهم خارج الأقليم

فاكر نفسه ناصح بعد أرهابهم وقتلهم لرجال الجيش والشرطه وحرق البلد وتفجير أبراج الكهرباء وضرب أقتصاد مصر والـامر على مصر من تريا وقطر ,امريكا وبعد ماأتضح شبكة علاقاتهم الخارجيه وانهم ليس لهم أنتماء لمصر ومصر بالنسبه لهم حفنه من التراب العفن وبعد مافشلوا فى سقوط مصر جايين فاكرين الشعب المصرى بيفرط فى شهداءه من الجيش والشرطه ومن يتأمر على البلد المشكله أنهم لايؤمنوا بالوطن وتجمعه سنة 28 للقضاء على الدوله الوطنيه أعتقد أن الموضوع موضوع الشعب المصرى فقط والرئيس عبدالفتاح السيسى قال من قبل هدا الكلام والسعوديه ليس لها أى وصيه على مصر ولاتنسى أن الرئيس السيسى هو الرئيس الوحيد بعد الرئيس عبدالناصر التى لغى التبعيه سواء لأمريكا أو السعوديه أو غيرهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى القناوى

jone3a

هل يوجد أخوانى عنده أخلاق الأخوان كدابين يكدبون كما يتنفسون خونه الخيانه فى دمهم عملاء قتله أرهابيين تجار دين مستغلين للمغيبين الخيانه عندهم شرف والتأمر عندهم شرف لأن الوطن بالنسبه لهم حفنه من التراب العفن فيخونوا الوطن لأنهم يعتبروه حفنه من التراب العفن وهم تجمعوا سنه 28 على القضاء على العفن بالنسبه لهم فالوطن يعتبروه عفن عندهم ومن لايريد التخلص من العفن ياغنوشى ياأخوانى تتحدثون عن الديمقراطيه عن الديمقراطيه فى قنواتكم مع المخابرات التركيه من تركيا والديمقراطيه مرتبطه بوجود وطن ودولة قانون ورأى ورأى أخر فعندما يكون الوطن تراب عفن من الطبيعى محاصرة المحكمة الدستوريه أكبر محكمه لأنها مرتبطه بالوطن ورمز دولة القانون وايضا ومحاصرة كل مدينة الأنتاج الأعلامى رمز حرية الرأى والرأى الاخر يعنى والديمقراطيه وليس محاصرة قناة أو أو ألغاء رأى واحد فالمحاكم ومدينة الأنتاج أساس الوطن ولاديمقراطيه بدون وطن هدا أكبر دليل عدم أعترافهم بالوطن والديمقراطيه بالنسبه لهم كفر هم يعترفوا بدولة الأفتى كما تفعل داعش حليفتكم والدليل على أنكم دواعش وكنتم هاتودوا الدوله فى ستين داهيه الماده 219 ألى كانت فى الدستور الأخوانى بتاع 2012 والتى كانت تحول مصر لدولة الأفتى وتلغى دولة القانون محاصرتكم للمحاكم أكبر دليل أنكم دواعش بالماده 219 بل داعش وكل الجماعات الارهابيه من الجماعه الأم الأخوان الكدابين الخونه العملاء الأرهابيين تجار الدين فلاتتكلمون عن ديمقراطيه ياغنوشى يااخوانى ياعميل خربوا أفغانستان والصومال وقسمتم السودان ودمرتم سوريا وليبيا تفتكر ليه أنجلترى فتح لكم قنوات تسمى مثل قناة الحوار هناك ياخونه غير مخابرات تركيا عموما كلمنى عن ديمقراطية سيدك قردغان الديكتاتور التى اغلق كل الصحف والقنوات ولم يترك غير صحف جماعنه وقنوات جماعته وغير الدستور بقى دستور اخوانى وليه له 16 فى الحكم ولسه هيبقى لسنة 29 هده ديمقراطيتكم ياكدابين ياخونه ياعملاء ياقتله ياارهابيين وغير مبدأه ضد سوريا وأسرائيل كمان سيدكم قردغان كمان المهم فلا يؤيد الأخوان المجرمين الى المغيبين الجهله المتخلفين فى القزورات تتجمع على البرك والمستنقعات المزبله وكدلك الأخوان المجرمين وجودهم مع المتخلفين الجهله الخرفان المغيبين فبرك الأخوان هى التخلف والجهل والخرفان عموما كبيركم الدى علمكم الخيانه والتأمر والأرهاب على أوطنكم قال طز فى مصر وألى جابوا مصر وأبو مصر أنا يحكمنى ماليزى أو أندونيسى أخوانى أهم عندى من أى مصرى لايوجد شيئ أسمه الوطنيه والأن تبكون على الجزر وأنتم تحرقوا فى مصر وتتأمروا عليها والرئيس أبو مازن موجود أسألوا مادا كنتم ستغملون فى سيناء و160 كيلوا لغزه تعويضا لها وكدلك فى حلايب وشلاتين موجود الرئيس السودانى عندما قال مرسى وعدنا بهم فالأخوان ورم سرطانى لابد من بتره

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم المراغي

لما يفلس الصراف

كل ما يفلس الصراف يفتش في دفاتره القديمة موضوع المصالحة مع الأخوان بيفكرني بحكاية عم عوضين وخالتي هنومة عندنا في الصعيد تجده في ذات اللحظة التي يحلف فيها بالطلاق هنومة ما هتروح البيت نجده يلف ويدور على كل الدكاكين ويتوسل للقاصي والداني بغية مصالحة هنومة مع عوضين وعودة المياه لمجاريها وهكذا هم الأخوان المفسدون يحلف لك عشرين يمين إنه ما فيش مصالحة ولكنهم يزحفون على بطونهم رغبة في حفظ ماء وجهه الذي أريق ــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

عدد الردود 0

بواسطة:

لا قداسه إلا للتراب الوطنى

سؤال للسيد غنوشى ،،،، هل تؤمن بقدسية التراب الوطنى التونسى وهل تعلى مصلحة الوطن على مصلحة الجماعه ؟

أنتظر الاجابه بدون تقيه

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن محمود

الاخوان

عندما اكتشف الغنوشي بيه ان حزبة فاشل بسبب ارتباطة باسم الاخوان اعلن انه حزب سياسي

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر وطني

الغنوشي هذا هو الرجل الثاني في تنظيم الاخوان الارهابي الدولي لقد دمر تونس وطنه

هذا الآفاق الارهابي الاخوانجي هو الرجل الثاني في تنظيم الاخوان العالمي الارهابي .. لا تصدقوا الاخوان الارهابي أنه كاذب ويتنفس كذبا .. لقد دمر تونس بحزب النهضة الاخوانجي الارهابي الذي يتزعمه وهو فرع تابع ذليل عبد لمرشد الاخوان المصريين الارهابيين .. لا تصدقوا اخوانجي واحد .. كلهم إرهابيون وخونة وعملاء للصهيونية العالمية .. هذا الغنوشي دخل مصر إبان عام 2012 مثل اللص وشوهد في مطار القاهرة بدون أي دعوة وجاء لدعم مؤامرات الاخوان الارهابيين المصريين .. هل لعنتم الاخوان الارهابيين الخونة العملاء القتلة السفاحين اليوم ؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة