كل ما تريد معرفته عن منتخب غانا قبل مواجهة الفراعنة المرتقبة

الأربعاء، 25 يناير 2017 06:09 م
كل ما تريد معرفته عن منتخب غانا قبل مواجهة الفراعنة المرتقبة منتخب غانا خلال آخر مباراة ودية له أمام فريق بونيودكور الاوزبكى
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلتقى المنتخب الوطنى فى التاسعة مساء اليوم الأربعاء مع نظيره الغانى فى لقاء الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لبطولة أمم أفريقيا الجابون 2017، ويدخل الفراعنة اللقاء وفى جعبته 5 نقاط، فيما يحتل البلاك ستارز قمة المجموعة بـ6 نقاط، وقبل تلك المواجهة المرتقبة  نلقى الضوء على أبرز مستجدات المنتخب الغانى:

 

1- مرحلة إحلال وتجديد

ابو تريكة ومحمد صلاح
أبو تريكة ومحمد صلاح

 

لا يبدو المنتخب الغانى فى أحسن حالاته، حيث يعانى مما عانى منه المنتخب المصرى حين تقابلا الفريقان فى عام 2013 بتصفيات كأس العالم وفاز البلاك ستارز وقتها بالنتيجة الشهيرة 6-1 ، فحين كان لدينا أبو تريكة ووائل جمعة فى أيامهما الأخيرة قبل الاعتزال، كان لديهم مزيج من جيلين رائعين يتضمنان عددًا من الحاصلين على بطولة كأس العالم التى أقيمت بالقاهرة، وكذلك أساطير الكرة الغانية فى العقد الأخير أمثال مايكل إيسيان وسولى مونتارى وأسامواه جيان.

 

جيل غانا الذهبى فى 2013
جيل غانا الذهبى فى 2013

 

الآن أصبح الوضع مختلفًا، واتضح ذلك حين تقابل الفريقان فى تصفيات كأس العالم 2018 مؤخرًا، وفاز الفراعنة 2-0، فالجيل الذهبى أغلبه لم يتواجد حاليًا رفقة البلاك ستارز مع محاولة اكتشاف جيل جديد، فيما يمتلك المنتخب المصرى جيلاً جديدًا بقيادة محمد صلاح ومحمد الننى اللذين اكتسبا خبرة كبيرة من الاحتراف.

 

2- استياء من المدرب

جرانت
جرانت

 

يتعرض الإسرائيلى أفرام جرانت لحملة انتقادات واسعة من الإعلام الغانى خلال الفترة الراهنة، لاسيما بعد عدم تحقيق أى فوز للبلاك ستارز خلال 5 مباريات متتالية، أبرزهم مباراتى تصفيات كأس العالم التى خسرها المنتخب الغانى أمام المنتخب الوطنى وتعادل فى المباراة الأخرى أمام أوغندا.

جرانت بنسبة كبيرة سيرحل عن تدريب غانا بعد البطولة المقبلة حيث سينتهى عقده، إلى جانب أنه صرح مؤخرًا بأنه يريد العودة إلى تدريب الأندية وترك المنتخبات، فيما يعد هيرفى رينارد مدرب غانا السابق والمدرب الحالى للمنتخب المغربى، أبرز المرشحين لخلافته.

 

3- طريقة اللعب

منتخب غانا
منتخب غانا

 

يعتمد جرانت غالبا على طريقة 4-4-2 ، عبد الرحمن بابا، دانيال أماراتي، جوناثان مينساه، هاريسون أفول رباعى الخط الخلفى، وفى خط الوسط يلعب افرى أكوا وتوماس باراتى فى القلب، ويلعب كريستيان أتسو ومبارك واكاسو جناحين، مع وجود مهاجمين 2 هما المخضرم أسامواه جيان، ونجم وستهام أندريه أيو.

خطورة المنتخب الغانى تتمثل فى المقام الأول عند الجناحين مبارك واكاسو وكريستيان أتسو اللذان يمتلكان سرعة كبيرة، ظهرت خلال موقعة برج العرب، بينما يعتمد أيو على المهارت الفردية الكبيرة التى يمتلكها، ويلعب كمهاجم متأخر تحت راس الحربة الوحيد أسامواه جيان "الغنى عن التعريف".

 

4- نقاط الضعف

 

لاعبو غانا
لاعبو غانا

 

 

أما نقطة الضعف الكبيرة والتى يعانى منها منتخب غانا خلال الفترة الأخيرة هى خط الدفاع، فلا توجد أى إستراتيجية حقيقية أو تفاهم بين الـ4 لاعبين الأساسيين والذين يعتمد عليهم جرانت باستمرار، من السهل ضرب خط الدفاع عند الهجمات المرتدة وهذا فى مصلحة المنتخب الوطنى الذى تعتمد هجماته فى عهد كوبر عليها، وحتى الاختراقات من العمق إذا كانت بهجمة منظمة من المنافس، يسهل أيضًا المرور إلى مرمى غانا.

 

5- مفاتيح اللعب

مازال جيان أخطر عناصر المنتخب الغانى
ما زال جيان أخطر عناصر المنتخب الغانى

 

أسامواه جيان.. يظل هذا اللاعب الأخطر على المنتخب المصرى، نظرًا للخبرة الأفريقية  الكبيرة التى يتمتع بها، إلى جانب أن البطولة من المحتمل ستكون الأخيرة له، وهو ما سيجعله يبذل قصارى جهده من أجل الظهور بأداء مشرف، فضلاً على أنه يتألق فى الوقت الحالى مع فريقه أهلى دبى الإماراتى.

 

6- أبرز أرقام غانا فى 2016

آندريه أيو
آندريه أيو

 

كان عام ليس جيدًا للمنتخب الغانى على مستوى النتائج كما تم الذكر سلفا، ويتضح ذلك فى الأرقام التالية:

- انتصاران فقط حققهما البلاك ستارز خلال 7 مباريات رسمية فى 2016، ولم يحقق الفوز فى آخر 5 مباريات.

- بحسب موقع "مودرن غانا" فإن المنتخب الغانى هو المرشح الأول لتصدر المجموعة الرابعة بنسبة 40.28%، على حساب المنتخب الوطنى.

- بحسب الموقع نفسه فإن غانا لديها فرصة 10 % لتحقيق اللقب الخامس فى تاريخها خلال هذه البطولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة