أكرم القصاص - علا الشافعي

"الهلال" تصدر طبعة جديدة لرواية "أن تملك وألا تملك" لـ"هيمنجواى"

الإثنين، 23 يناير 2017 07:41 م
"الهلال" تصدر طبعة جديدة لرواية "أن تملك وألا تملك" لـ"هيمنجواى" رواية أن تملك وألا تملك هيمنجواى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا ضمن سلسلة روايات الهلال فى القاهرة، طبعة جديدة لرواية "أن تملك وألا تملك" للكاتب إرنست هيمنجواى (1899 – 1961)، والتى قام بنقلها إلى اللغة العربية المترجمة نور الدين مصطفى.

وقالت سلسلة روايات الهلال فى بيان لها: إنه فى هذه الرواية "أن تملك وألا تملك" لا يكون الصراع بين حوت وصياد شيخ فى عرض البحر، وإنما يتسع مسرح الدم ليشمل شوارع ومقاهى وبارات، ويمتد فى البحر أيضًا، على ظهر سفن التهريب، حيث تكون وحشية الحيتان أقل بكثير من شرور تجعل من القتل حرفة وسلوكا لا يثير الدهشة، "وكانت هناك سمكتان رماديتان ضخمتان، تسبحان حول المركب.. يبدو أنهما لم تكونا قد اكتشفتا الوليمة... جلطات الدم المتساقطة من الثقوب السفلى فى المركب فاتجهتا إليها. وبعد أن شبعتا، انصرفتا".

وتتصاعد أحداث الرواية فى فى مشاهد مرسومة بدقة، وبأقل قدر من الكلمات وبطلها "هارى مورجان" الذى لا يبالى بالقتل، ثم يصير قتيلاً. وبين قيامه بقتل رجل صينى، وإلقائه جثته فى الماء، ثم مصرع "هارى مورجان" على ظهر السفينة نفسها على أيدى لصوص أحد البنوك، تجرى تراجيديا يمتزج فيها الحب والفقر والجشع والثورة والفجيعة.

جدير بالذكر أن هيمنجواى نال جائزة نوبل عام 1954، ولم تحظ روايته "To have and have not" بالشهرة عربيًا، رغم صدورها للمرة الأولى فى أكتوبر 1961 فى روايات الهلال بعنوان "المهربون"، وقام همفرى بوجارت بدور "هارى مورجان" فى فيلم "To have and have not" أنتجته السينما الأمريكية عام 1944.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة