د. سعاد شريف تكتب : إدمان الترامادول شبح يهدد مجتمعنا

الأحد، 22 يناير 2017 02:00 م
د. سعاد شريف تكتب : إدمان الترامادول شبح يهدد مجتمعنا د. سعاد شريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترامادول، امادول، كنترمال، تامول، ترامال، تراماكس، تراموندين، الترادول كلها نفس العائلة تحتوى على وترامادول هيدرو كلورايد. 
من منا لم يسمع عن الترامادول أو الفراولة وعن اخطاره وخاصة بعد الانتشار السريع له بين الشباب ؛ فمصر تحتل المرتبة الأولى بالوطن العربى فى تعاطى المخدرات والترامادول خاصة وأنه هو مخدر معترف به عالميًا ومسكن قوى للآلام ولكن لا يصرف إلا بروشتة لأنه يسبب الإدمان وقد يتسبب فى الوفاة وخاصة بسبب وجود أنواع مغشوشة منه مهربه من الصين أو مصنوعة تحت بير السلم. 
 
الترامادول عقار مشتق من الأفيون مثله مثل الهيروين ويؤدى إلى الإدمان السريع بسبب ظهور أعراض الانسحاب على المريض بعد تعاطيه لفترة غير طويلة يلجأ الشباب إلى الترامادول لكى يمنحهم القدرة على العمل المتواصل والسهر أو من أجل زيادة القدرة الجنسية ولكن لا يدرى أن الاستخدام المستمر والمتزايد منه يؤدى إلى برود وعجز جنسى . 
 
وللترامادول هيدرو كلورايد، آثار جانبية منها الدوخة، والصداع، والنعاس، وإمساك، وغثيان، وارتباك، وهلوسه، وعصبيه، ورعشه، وهرش، وطفح جلدي، وعسر هضم، وانتفاخ، وزغللة بالرؤية وجفاف الفم، كما له حالات نادرة، مثل صعوبة فى التنفس، ةخلل فى الكبد،ة تشنجات وقابلية للانتحار.
أما أعراض الانسحاب فهى تثاؤب، وعطس، وضعف عام بالجسم، وعرق، وقلق، وأرق، وقئ، وفقدان بالوزن، واسهال، وجفافً، وآلام بالعظام، وتشنجات، وزيادة ضربات القلب، وارتفاع الضغط وزيادة معدل التنفس. 
 
ويوجد فى السوق 3 أنواع من الترامادول الصينى تحتوى على مواد خطرة وبعضها لا يحتوى على الترامادول أساسًا، وهم ترامادول أكس 225، حمراء "فراولة"، وتامول أكس بيضاء، وتى دول 225 حمراء.
 
ولمساعدة الجسم عن التوقف عن الترامادول لابد، من التوجه إلى مصحة للعلاج حيث يتم الحقن بحقن نالوكسون التى تعمل على تنظيف خلايا الجسم من الترامادول ثم يعطى المريض دواء آخر يعرف بـ "subutex" وهو عبارة عن أقراص توضع تحت اللسان للحفاظ على النتيجة التى تم الوصول إليها بتخليص الجسم من الترامادول وأخيرا الحفاظ على صحتك واجب عليك حتى لا تدمر نفسك وأسرتك ومجتمعك من أجل الجرى وراء أوهام .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة