رافضا إصدار تشريع جديد للخطابة الدينية..

بالصور.. وزير الأوقاف يطالب بقانون لتنظيم الظهور الإعلامى للمتحدثين فى الدين

الأحد، 22 يناير 2017 12:48 م
بالصور.. وزير الأوقاف يطالب بقانون لتنظيم الظهور الإعلامى للمتحدثين فى الدين الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب محمود حسين - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه لا توجد حاجة لإصدار قانون جديد لتنظيم الخطابة الدينية، مشددا على أن قانون الخطابة الحالى رقم 51 لسنة 2014، قانون شافى ووافى ويحقق الغرض وفيه كل الضوابط الواردة بمشروع القانون المقدم من النائب محمد شعبان والمعروض على اللجنة الدينية، لكنه أكد أهمية إصدار قانون لتنظيم الظهور الإعلامى للحديث فى أمور الدين ليكون قاصرا فقط على المتخصصين.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك للجنتى الشئون الدينية والأوقاف والشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، الذى ترأسه المستشار بهاء أبو شقة، لمناقشة مشروع قانون مقدم من النائب محمد شعبان، عضو اللجنة الدينية، بشأن تنظيم الخطابة الدينية، بحضور وزير الأوقاف وأمين عام مجمع البحوث الإسلامية.

 

وقال وزير الأوقاف، إنه بالنسبة للخطابة ما صدر فيه كائن ويؤدى الغرض وهو قانون 51 لسنة 2014، وكل ما قصده النائب فى مشروع القانون المقدم منه موجودة فى هذا القانون، وكتبنا مذكرة للمستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية.

 

وتابع الوزير: "نحن نطبق القانون بحسم، فهو ينص على ألا يتولى الخطابة إلا المتخصصين من أئمة الأوقاف المعينين من خلال مسابقات رسمية وأبناء الأزهر، ولا يصعد المنبر أحد غير من صدر له تصريح من الأزهر الشريف والأوقاف، والقانون القائم ينص على الضبطية القضائية، وينص على أن يعاقب بالحبس كل من يرتدى الزى الأزهرى من غير الفئات المحددة مثل الوعاظ وكل من تخرج من الأزهر أو يعمل به وبوزارة الأوقاف".

 

واستطرد الدكتور محمد مختار جمعة: "الآن نتحدث عن تطوير الخطاب الدينى وهذه مسألة أوسع من خطبة الجمعة، فيه ناس مش بتروح المسجد والخطاب يمتد لهم فى القهاوى والمدارس ومراكز الشباب، ونحن أعددنا رؤية شاملة بشأن تطوير الخطاب الدينى وسنقدمها للجنة الدينية لعرضها ومناقشتها، وأهم شىء تأهيل وإعداد الآئمة، وهجيب للجنة نماذج من امتحانات الأئمة.. والله امتحانات دكتور وعالم، وأنا اللى وضعتها بإيدى".

 

وقال وزير الأوقاف إن الخطوة السهلة هى غلق منابع التطرف، وتمنع هذا لأنه غير متخصص وتسمح لهذا لأنه متخصص، لكن الصعب هو التطوير والتطبيق، وعندنا قضية فى الانتقاء، والعبرة ليست بالكم فى عدد الأئمة ولكن بالكيف، فالبناء الأصعب هو بناء العالم".

 

واستطرد الوزير: "بالنسبة للتخصص مهمة الوعظ والإرشاد، وده موجود فى المدرسة والجامع، أما الفتاوى التى تتوقف عليها مصالح أمة فهناك مشروع قانون لتنظيم الفتوى معروض على اللجنة الدينية، وهناك قضايا لا تصلح فيها فتوى الأفراد على الإطلاق مثل قضية الموت الاكلينيكى لابد من تنسيق بين مؤسسات دينية وعلمية قبل إصدار فتوى فيها".

 

وواصل الوزير حديثه قائلا: "فى عمل المؤسسات كلنا كأوقاف وإفتاء نعمل تحت مظلة الأزهر، وكل له تخصصه، والحقيقة نتعاون جميعا فى المشترك وكل جهة تتولى مهامها التنفيذية، وبعدما ننتهى من قانون الإفتاء يجب أن يصدر قانون لتنظيم الظهور الإعلامى ليقول الرأى فى الدين المتخصصون فقط، وهذا القانون ما لم يدرس دراسة دقيقة ومتأنية فمردوده السلبى سيكون أكثر من الإيجابى، أما ما يتعلق بقانون الخطابة فأؤكد أن القانون القائم شافى ووافى".

 

بهاء الدين ابو شقة باللجنة الدينية
بهاء الدين ابو شقة باللجنة الدينية

 

النائب بهاء الدين ابو شقة
النائب بهاء الدين ابو شقة

 

جانب من اللجنة الدينية
جانب من اللجنة الدينية

 

وزير الاوقاف وبهاء الدين ابو شقة
وزير الاوقاف وبهاء الدين ابو شقة

 

جانب من اللجنة الدينية
جانب من اللجنة الدينية

 

جانب من اللجنة الدينية
جانب من اللجنة الدينية

 

اللجنة الدينية
اللجنة الدينية

 

اسامه العبد رئيس اللجنة الدينية
اسامه العبد رئيس اللجنة الدينية

 

جانب من اللجنة الدينية
جانب من اللجنة الدينية

 

جانب من اللجنة الدينية
جانب من اللجنة الدينية

 







مشاركة




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

صادق

فكر الارهابيين

الدين هو الايمان بالله تحديدا الاشعرية لانها كما جاء فى كل من القران والانجيل بان الله في القران ليس كمثله شيىء وفى انجيل يوحنا بان الله روح اما منهج اليهوديه فقد كان منذ 4000 عام فلم يكن عندهم علم بالله فجسموا الله وقالو بان الله خلق الانسان علي شبه الله وتبعهم السلف اى العقيدة قبل الاسلام فى الله بتجسيم الله فهناك فرق بين السلف وهو ما قبل الاسلام اى اليهودية والسلف الصالح وهو عصر الخلفاء اى مابعد الاسلام و ارسل الله عيسي لليهود ليكمل لهم وقال في انجيل يوحنا للمراة اليهودية الله روح ولم يصدقه اليهود وعندما ارسل الله رسوله للعالم سارع اليهود بسؤاله عن الروح وقال تعالي فى القران ويسألونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم مم العلم الاقليلا فالسلف اتبعوا اليهود بتجسيم الله والسبب هو ان ابن تيميه كان شيخ الاسلام عند اخر خليلفه عباسي قتله التتار وفر ابن تيميه الي مصر فولاه الظاهر بيبرس القضاء ولكنه كان يطمع فى شيخ الاسلام فاطلق تجسيم الله اسوة باليهود كفتنه للشيوخ فحاكموه وسجن بسجن القلعه وبعد ذلك استتاب خوفا من الله واعلن استتابته بانه اخطأ فمن جسم الله فقد ضل وهذا وهو نص كلام عيسي من انجيل يوحنا 19 قالت له المرأة: يا سيد، أرى أنك نبي 20 آباؤنا سجدوا في هذا الجبل، وأنتم تقولون: إن في أورشليم الموضع الذي ينبغي أن يسجد فيه 21 قال لها يسوع: يا امرأة، صدقيني أنه تأتي ساعة، لا في هذا الجبل، ولا في أورشليم تسجدون للآب 22 أنتم تسجدون لما لستم تعلمون، أما نحن فنسجد لما نعلم. لأن الخلاص هو من اليهود 23 ولكن تأتي ساعة، وهي الآن، حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق، لأن الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين له 24 الله روح. والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا 25 قالت له المرأة: أنا أعلم أن مسيا، الذي يقال له المسيح، يأتي. فمتى جاء ذاك يخبرنا بكل شيء 26 قال لها يسوع: أنا الذي أكلمك هو هذا ما يوضح الفرق بين اليهودية والاسلام وهو فرق جوهرى ولذلك فالشريعه اليهودية والتى يتبعها السلفيين تختلف عنها فى الاسلام مثال فى عقوبة الزنى في "اليهودية والوهابيه والسلفية" بالرجم اما في الاسلام فبالجلد فهم يدعون بانه كان فيه ايه الرجم وحذفت من القران وهذا ?يصح لان الله قال انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون فهم اذا يتطاولون علي القران ايضا ويضللون لانهم يتبعون اليهودية وليس الاسلام فنصل الي نتيجة بانهم علي دين اخر غير ا?سلام وهم يدعون له بل يكفرون اامسلمين ويتعدون عليهم ويريدون ان يحل دينهم محل الاسلام ويدعون ان دينهم هو الاسلام الصحيح وهذا هو فكر الارهابيين

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

تقنين المتحدثين فى امور الدين

صح 100%...وطبعا حضرتك اول المستبعدين ....انت ليك فى السياحة او الصحة او الزراعة فقط

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة