شاهد القطع الأثرية التى أعادها المرممون لحالتها فى متحف الفن الإسلامى

السبت، 21 يناير 2017 09:00 ص
شاهد القطع الأثرية التى أعادها المرممون لحالتها فى متحف الفن الإسلامى متحف الفن الإسلامى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع" عددا من القطع الأثرية داخل متحف الفن الإسلامى التى تعرض للضرر من التفجير الذى استهدف مديرية أمن القاهرة، حيث بلغت تلك القطع إلى 164 قطعة أثرية، ونجحت وزارة الآثار فى إعادة ترميمها مرة أخرى، لتخرج للنور وتكون متاحة أمام الزائرين، لكى يروا القطع الأثرية الشاهدة على الأعمال الإرهابية.

 

وأوضح الدكتور أحمد الشوكى أن مخازن المتحف تحتوى على 100 ألف قطعة، ولكن العرض المتحفى الجديد يشمل 4400 قطعة أثرية، منهم 400 يتم عرضهم لأول مرة، مشيرا إلى أن العرض القديم كان يشمل 475 قطعة فقط، مع إضافة 16 فترينة عن العرض القديم، والتوسع فى القاعات، حيث يبلغ عدد القاعات المفتوحة إلى 25 قاعة، إلى جانب تطبيق سيناريو عرض جديد وأعداد بطاقات شرح، بعد تشكيل لجنة من قبل أساتذة الجامعة.

 

ويعد متحف الفن الإسلامى بالقاهرة أكبر متحف إسلامى فى العالم، حيث يحتوى على مجموعات نادرة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران، مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس.

 

وجاءت فكرة إنشاء المتحف عام 1869 فى عهد الخديو توفيق، وبالفعل تم تجميع القطع فى الإيوان الشرقى من جامع الحاكم، وعندما ضاق تلك المكان تم بناء مكان فى صحن الجامع حتى تم بناء المتحف الحالى أمام مديرة أمن القاهرة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة