وكالة الاستخبارات الأمريكية تكشف عن وثائق خطيرة حول الحروب

الأربعاء، 18 يناير 2017 02:19 م
وكالة الاستخبارات الأمريكية تكشف عن وثائق خطيرة حول الحروب وكالة الاستخبارات الأمريكية - أرشيفية
كتب محمد سعودى – وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وكالة الاستخبارات الأمريكية عن وثائق جديدة ضمن أرشيفها، تتكون من 13 مليون صفحة تقريبا من المستندات المختلفة، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.


وقالت وكالة "سبوتنيك"، إن هذه الوثائق كان يمكن الوصول إليها فقط من 4 حواسيب فى الأرشيف الوطنى بولاية ميريلاند، وكان من المقرر أن تنشر هذه الوثائق على شبكة الإنترنت بنهاية العام الجارى 2017، لكن تم تعجيل العملية، حسبما ذكرت قناة "سى إن إن".

وقال رئيس قسم إدارة المعلومات بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية جوزيف لامبرت، إن الوصول إلى هذه الوثائق "لم يعد مرتبط بالجغرافيا".
 

وتضمنت هذه المجموعة وثائق حول أنشطة المخابرات المركزية خلال حرب فيتنام والحرب الكورية والحرب الباردة أيضا.

كما توفر معلومات حول مشاهدات لأجسام طائرة وحول المشروع العسكرى السرى السابق "ستار جيت"، الذى أجريت خلاله دراسات حول مختلف القدرات البشرية، بما فى ذلك القدرة على "رؤية الأحداث  وجمع المعلومات عن بعد
وفى عام 1995 أصدر الرئيس الأمريكى الأسبق، بيل كلينتون، مرسوما رئاسيا، يلزم بفتح الوثائق التاريخية السرية التى انقضى عليها 25 عاما فما فوق، أمام الرأى العام بغرض الشفافية.

وبموجب المرسوم الرئاسى، أتاحت "CIA" إمكانية الوصول إلى وثائقها، ولكن من خلال 4 حواسيب خصصتها لهذا الغرض فى الأرشيف الوطنى بولاية ماريلند شرقى البلاد.

 وبالرغم من صعوبة الوصول إلى وثائق الوكالة، استطاع صحفيون وباحثون نشر آلاف الوثائق التى حصلوا عليها من خلال هذه الحواسيب.

وعقب الانتقادات والضغوط التى تعرضت لها "CIA" بسبب الحيز الضيق الذى تتيحه للوصول إلى معلوماتها، تعهدت العام الماضي، بنشر جميع الوثائق التى رفعت عنها السرية على موقعها الإلكترونى وإتاحة الفرصة أمام الجميع للإطلاع عليها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة