"الوزير يطلب والبرلمان ينفذ".. نواب يقدمون مقترحات تطوير المستشفيات التكاملية لوزير الصحة.. اقتراح بشراكة الوزارة مع الأطباء فى عائدتها.. مطالب بتفعيل العيادات المتخصصة.. وجلسة استماع لإرسال التوصيات

الأربعاء، 18 يناير 2017 05:00 ص
"الوزير يطلب والبرلمان ينفذ".. نواب يقدمون مقترحات تطوير المستشفيات التكاملية لوزير الصحة.. اقتراح بشراكة الوزارة مع الأطباء فى عائدتها.. مطالب بتفعيل العيادات المتخصصة.. وجلسة استماع لإرسال التوصيات لجنة الصحة بالبرلمان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، البرلمان بأن يضع له مقترحات حول تطوير المستشفيات التكاملية لمنع خصخصتها خلال الفترة المقبلة، ولتنفيذ هذه المقترحات، وهو ما فعله نواب البرلمان، بعدما أعلنوا عن تصوراتهم ومقترحاتهم حول تنفيذ خطة تطوير تلك المستشفيات.

 

وتنوعت المقترحات بين اقتطاع جزء من ميزانية تلك المستشفيات التى تصل إلى 74 مليون جنيه، لتطوير تلك المستشفيات، بجانب عمل عيادات متخصصة لتلك المستشفيات لمدة ساعتين يوميا، بالإضافة عمل شراكة بين وزارة الصحة وبين الأطباء فى تملك تلك المستشفيات.

 

وفى البداية قال الدكتور سامى المشد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن ميزانية المستشفيات التكاملية تصل إلى 74 مليون جنيه، ووزير الصحة يريد توفير موارد تضمن تطوير تلك المستشفيات فى الوقت الراهن، موضحا أن الميزانية الحالية يمكن أن تطور 130 مستشفى تكامليا خلال العامين المقبلين. وأضاف لـ"اليوم السابع" أن تطوير المستشفيات التكاملية لن يكون عبر خصخصتها، ولكن من خلال توفير تمويل دائم، موضحا أن اللجنة ستعقد جلسة استماع جديدة حول أزمة المستشفيات التكاملية لرفع جميع التوصيات لوزير الصحة تمهيدا لتنفيذها على أرض الواقع.

 

من جانبها اقترحت النائبة إليزابيث شاكر، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن يكون هناك شراكة بين وزارة الصحة والأطباء فى المستشفيات التكاملية، لضمان تطوير تلك المستشفيات فى الفترة الحالية، على أن تكون هذه الشراكة مقننة وتكون جميع المستشفيات تحت إشراف الوزارة.

 

وأضافت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن المستشفيات التكاملية تظل تحت إشراف وزارة الصحة، ولكن فى ذات الوقت عمل تقنين للشراكة بين الأطباء والوزارة فى الاستفادة من ارباح المستشفيات التكاملية، موضحة أن هذه الخطوة ستشجع الأطباء على الذهاب إلى القرة والعمل بتلك المستشفيات بدلا من التمركز فى المستشفيات المتواجدة فى المدن فقط. وأشارت إلى أن هناك عجز فى أعداد الممرضين فى تلك المستشفيات التكاملية، موضحة ضرورة استغلال الممرضين فى المستشفيات الرئيسية فى العمل فى قسم العلاج بالتكاملية.

 

وفى الإطار ذاته طالب الدكتور مصطفى أبو زيد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، بضرورة تفعيل نظام العيادات المتخصصة فى المستشفيات التكاملية، بحيث تكون مدة عملها ساعتين فى اليوم، ولمدة يومين فى الأسبوع. وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع "أن المستشفيات التكاملية أصبح دورها فقط هو التطعيم والوفيات، دون وجود مجموعة من المتخصصين، موضحا ضرورة أن توفر الوزارة مجموعة من الأطباء المتخصصين وتحدد لهم أيام بعينها للذهاب للمستشفيات التكاملية من أجل القيام بدورهم فى علاج المرضى وعدم قصرها فقط على المستشفيات العامة.

 

وكان الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، طالب لجنة الصحة بالبرلمان بتقديم مقترحاتهم حول تطوير المستشفيات التكاملية، من اجل تنفيذها، فيما أوصت اللجنة بعقد عدد من الاجتماعات المكثفة، من أجل التوصل لحل فى ملف مستشفيات التكامل المغلقة، معترضين على طرح وزارة الصحة لها للشراكة مع جمعيات المجتمع المدنى وبعض هيئات الدولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة